إشتعال الحرائق فى لبنان
إشتعال الحرائق فى لبنان

أعلن الدفاع المدني اللبناني منذ قليل بإنتهائه من إطفاء الحرائق  التى إندلعت من شمال البلاد إلى جنوبها، حيث تم السيطرة على الحريق من بداية هذا المساء، وأصبح عدد الحرائق المتبقيه الأن  قليلة، وأنه جاري الأن عمليه تبريد الحرائق حتى لا تعود للإشتعال مرة أخرى.

 وقد شارك في إطفاء الحرائق المحليات مع قوات الدفاع المدني وقوات  الجيش اللبنانى وكذلك عدد كبير من المتطوعون، هذا بالإضافه إلى الطائرات التي وصلت من كل من قبرص واليونان، بعدما تبين أن الطائرتين المخصصتين لإطفاء الحرائق والتى تمتلكهما لبنان غير صالحين للطيران لعدم القبام بالصيانة اللأزمة لهما لضعف الإمكانيات المادية.

وقد نتج عن هذه الحرائق حتى الأن ضحية واحدة من الدفاع المدنى والذى توفى أثناء عملية الإطفاء، ولا ضحايا من بين المدنيين، بالإضافة إلى العديد من المصابين من المدنيين ورجال الإطفاء، لكن الخسائر المادية ستكون كبيره للغايه وقد إحترقت مساحات شاسعه من الغابات، والتي كانت مقصدا  للكثير من السياح والتى يعتمد عليها لبنان بإعتبارها المصدر الرئيسى للعملة الأجنبية.

 وترجح المصادر أن الحرائق بدأت فى عدة مناطق عديدة وصغيرة ثم إنتشرت مع قوة الرياح الجافة، وحتى الأن لم يستدل إذا ماكان الحريق بفعل فاعل أم لا، حيث أن عدد الحرائق بلغ 103 حريق من شمال البلاد إلى جنوبها مما يعزز نظرية المؤامرة، فلا يمكن لهذا الكم من الحرائق أن يشتعل بهذا التزامن الغريب إلا إذا كان بفعل فاعل.

الجدير بالذكر أن الحرائق إندلعت مساء أمس الإثنين بمناطق عدة في لبنان وإمتدت الحرائق فى عدة ساعات من شمال لبنان الى جنوبها  لاسيما المناطق الجبلية منها ومازالت التحقيقات جارية حتى الأن لمعرفة الأسباب الحقيقة للحرائق.
د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : أخرى

إرسال تعليق