التعديل الوزارى يعرض على البرلمان خلال ساعات

مصادر تؤكد عرض التعديل الوزارى على البرلمان
مرة أخرى تعود التكهنات بقرب التعديلات الوزارية الجديدة وتتردد الأن معلومات من الأوساط البرلمانية، تفيد أن التعديل سيطال الكثير من الوزارات مثل وزارات التضامن الإجتماعى والزراعة والصناعة والعدل والسياحة، وإنه ربما سيتم ضم وزارتى السياحة والآثار معاً فى وزارة واحدة تحت قيادة الدكتور خالد العنانى وزير الآثار الحالى. 



وتوقعت المصادر أيضا، أن وزارة الإعلام ستعود من جديد، وأنه تم ترشيح أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، رئيس مدينة الانتاج الإعلامى، لهذا المنصب .


وأنه سيتم إسناد وزارة الصناعة لنيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الحالى أو إنشاء وزارة مستقلة للصناعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر من أجل تعزيز دور هذه الشركات فى المساهمة فى الناتج القومى.

ووفقا لنص المادة 129 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه يتعين على رئيس الجمهورية عند  إجراء تعديل وزارى أن يتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها, ويعرضه رئيس المجلس فى أول جلسة تالية لوروده.

علما أن الموافقة على إجراء التعديل تكون جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء. ويتم إخطار رئيس الجمهورية بذلك.

علما أن التعديل الوزارى المقترح، لا يتضمن عرض الحكومة لأى برامج  لأن عرض البرنامج الحكومى يكون مع تغيير رئيس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة، وهو غير الحادث هذه الأيام، كما أن حلف اليمين يتم  أمام رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس النواب على التعديل.

قد يعجبك أيضا
أنباء عن تعديل وزارى قد يكون على الأبواب

التعديل الوزارى بين الإشاعة والحقيقة


د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : أخبار سياسة

إرسال تعليق