وقف تحصيل رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء من يوليو القادم

وقف تحصيل رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء من يوليو القادم

مفاجأة كبيرة أعلن عنها الوزير محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة صباح اليوم الإثنين، بشأن تحصيل رسوم النظافة مع فواتير الكهرباء، فقد أعلن أن شهر يونيو من العام الحالي 2020 سوف يكون أخر شهر تصدر فيه فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم النظافة.

وقد جاء هذا الإعلان اليوم خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب،  برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة العديد من طلبات الإحاطة المقدمة من الكثير من النواب بشأن الرسوم المحصلة على فواتير الكهرباء تحت بند رسوم نظافة.

 وقال الوزير محمد شاكر،  لقد حاولت علي مدار 4 سنوات للحصول علي قرار لإلغاء تحصيل رسوم النظافة علي فاتورة الكهرباء، لأنها لا تدخل فى صميم عملنا، معلنا أنه تمكن من الحصول على موافقة  مجلس الوزراء علي هذا الموضوع، وبذلك يكون إصدار أخر فاتورة بها رسوم نظافة خلال شهر يونيو هذا العام.

 وأضاف محمد شاكر، أن رسوم النظافة التى تم تحصيلها فى العام الماضى من الفترة من 1 يوليو 2018 حتى30 يونيو 2019  بلغ 566 مليون جنيه، وتم توريدها للمحافظات، مضيفا بأنه يتم توريد 97٪ من هذه الأموال لشركات النظافة، و3٪ الباقية تذهب لتغطية المصروفات الإدارية".

وقد فاجأ رئيس اللجنة طلعت السويدى الجميع عندما أكد أن إدارات الحكم المحلي بالمحافظات تستغل ما يتم تحصيله من المواطنين فى صورة رسوم نظافة فى إضاءة الشوارع وغيرها، بمعنى أنها لا تتحصل على هذه الأموال فى صورة كاش وإنما تحصلها الكهرباء لنفسها قيمة إنارة الشوارع والطرقات ، وبالتالى لا تستغل هذه الأموال فى أية عمليات خاصة بالنظافة، والنتيجة أن المواطن هو المظلوم ولا يشعر بأى مردود للأموال المحصلة على نظافة الشوارع، وأنه لابد من دراسة الامر بين وزير الإدارة المحلية والمحافظين.

 وقد أكد عادل محمد ابو حديد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة على هذا الكلام معلنا أن وزارة المالية تقوم بعمل مقاصة مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وتورد لهم كل شهر نتيجة هذه المقاصة والتى لا تتعدى فى احسن الظروف  13 مليون جنيه لمحافظة القاهرة وهو ماينعكس على منظومة النظافة ككل، وتوصلها للحالة المتردية التى هى عليها الأن.


د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : أخرى

إرسال تعليق