أخر الاخبار

كيف تكشف وجود برامج تجسس على هاتفك المحمول

كيف تكشف وجود برامج تجسس على هاتفك المحمول


إنتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة تعرض الهاتف المحمول لبعض برامج التجسس وبرمجيات التتبع عبر الإنترنت والتى من خلالها يمكن لبعض الأشخاص  إختراق تليفونك المحمول دون رغبتك ولا معرفتك،  وتتبع رسائلك النصية ومكالماتك، وتتبع موقعك عن بعد، وحتى الوصول إلى الكاميرا وتشغيلها للتجسس على ما تفعله. والإطلاع على كل مافي محمولك، وذلك نتيجة طبيعية لإستخدام الإنترنت بشكل دائم، أو حتى غير منظم.


كيف تكشف وجود برامج تجسس على هاتفك المحمول
كيف تكشف وجود برامج تجسس على هاتفك المحمول
وسواء تم تثبيت بعض برامج التجسس على الموبايل دون قصد من صاحب الهاتف، أو تعرض الموبايل للتجسس بفعل فاعل كأن يقوم أحد الأشخاص بتثبيت برنامج تجسس على هاتفك المحمول بهدف الإبتزاز أو الإطلاع على محتويات الموبايل ، فإننا فى هذه المقالة سوف نتعرض لبعض المؤشرات الواردة على الموقع الرسمي لجهاز حماية المستهلك، والتي تدل على وجود برامج تجسس على هاتفك المحمول وكيفية التعامل معها، والتي تتمثل في الآتي:

-  عندما يتم تصفح نوافذ مختلفة عن النوافذ التى تم إختيارها عند الضغط عليها.
-  عندما تتغير الصفحة الرئيسية لبرنامج التصفح فجأة أو على نحو متكرردون تدخل منك 
-  عند ظهور أشرطة أدوات جديدة وغير متوقعة ولم تكن موجودة من قبل.
-  عند تكرار ظهور رسائل الخطأ " error" .
- عندما تجد بطء شديد في تحميل أحد البرامج أو التطبيقات.
أن تنتهي بيانات شبكة المحمول بصورة أسرع من المتوقع أو أن تنفد البطارية بسرعة كبيرة.
إذا كان الجهاز يشغل شبكة Wi-Fi، أو يشغل إنترنت الهاتف المحمول، أو GPS الخاص بتحديد الموقع الجغرافي، رغما أنك قمت بإيقاف تشغيله.

الخطوات الواجب إجراءها لتقليل مخاطر برامج التجسس

 - تحديث نظام التشغيل وبرامج التصفح الموجوده على الجهاز.
-  ضبط إعدادات نظام لتشغيل وضرورة وجود برنامج حماية يحدث تلقائيا.
-  إستخدام وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات والتجسس وتحديثها بشكل دوري.
-  عدم تحميل البرامج المجانية إلا من خلال المواقع المعروفة والموثوق بها.
-  مراعاة عدم الضغط على أى روابط  وهمية أو مجهولة بالنسبة لك.
-  الإحتفاظ بنسخة إحتياطية من البيانات المهمة والخاصة حتى يكون هناك بديل في حالة فقده، وذلك بإنشاء حساب على جوجل وعمل نسخة إحتياطية من صورك وملفاتك أو الإحتفاظ بالمعلومات والبيانات الهامة مكتوبة ورقيا.
- إحذر البرامج التى تطلب بعض الأذونات عند تثبيتها ، خاصة إذا طلب التطبيق إذنا للوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا أو البيانات الشخصية، ويمكنك أن تقدر حاجة التطبيق الى ذلك، فإذا رغب التطبيق في معرفة معلومات أكثر مما يبدو معقولا فلا تسمح له، فقد يكون ذلك دلالة على إحتوائه  لبرامج تجسس.
- ضرورة تغيير كلمات السر والمرور بإستمرار.
- عدم الإحتفاظ بكلمات المرور والسر الخاص بالأشياء المالية مثل الفيز وكروت الصرف المختلفة، والإحتفاظ بها بعيدا عن تليفونك المحمول.

هل يستطيع أحد التجسس على مكالماتك من خلال مكالمة عادية ؟

لا توجد أى تقنية معروفة حتى الان يمكنها أن تتيح لأي شخص إختراق هاتفك المحمول بمجرد إجراء مكالمة هاتفيّة عادية، ونقصد هنا بالمكالمة العادية تلك المكالمة التي تتم عبر شريحة الاتصال SIM Card

لذلك لاينبغي أن تسمح لأي شخص التطفل على هاتفك المحمول أو اللابتوب، خشية أن يتم تثبيت برمجيات للتجسس بطريقة ما في أجهزتك، والتى تكون مخفية ويصعب اكتشافها.

وعند الشك فى إصابة الهاتف بأحد برامج التجسس، يجب على الفور التوقف عن التسوق وإجراء أى أنشطة مصرفية وأي من العمليات التي تتطلب دخول كلمة مرور حتى لا يتم اختراق أي من الحسابات الخاصة بك.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-