أخر الاخبار

كيف تزيد فرصتك فى الحصول على العمل الحر كفريلانسر عند التقدم لمواقع العمل الحر؟

كيف تزيد فرصتك فى الحصول على العمل الحر كفريلانسر عند التقدم لمواقع العمل الحر؟

يتجه الكثير من الشباب الأن للعمل الحر عن بعد كفريلانسر على العديد من مواقع العمل الحر المختلفة والمتعددة، والتى تتيح العمل الحر باللغة العربية ، أو التى تتيح العمل الحرباللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات.
كيف تزيد فرصتك فى الحصول على العمل الحر كفريلانسر عند التقدم لمواقع العمل الحر؟
كيف تزيد فرصتك فى الحصول على العمل الحر كفريلانسر عند التقدم لمواقع العمل الحر؟

والسبب الرئيسى فى هذا الإقبال على مواقع العمل الحر Freelancing هو ملل البعض من عمله المكتبى، أو رغبته فى تحقيق دخل إضافى أو الشعور بالمرونة فى العمل الحر، وعدم رغبته فى التقيد بساعات عمل محددة، والعمل تحت ضغط الرؤساء وخلافه.
يواحه الكثير من المشتغليين فى مجال العمل الحر Freelancers بعض المشاكل المتمثلة بعدم قدرتهم على الحصول على العمل عند التقدم إليه، رغم محاولاتهم العديدة فى هذا الشأن، والتى قد تقابل بالرفض.
 والحقيقة أنه شعور غير جيد عندما تتقدم للعمل ولكن لا يقع الإختيار عليك، ورغم أن البعض يعتقد أن ذلك قد يعود للمنافسة الشديدة بين المتقدمين، لكنه غالبا مايكون السبب الرئيسى فى كثير من الأحيان هو عدم وجود معرض أعمال (محفظة لسابقة أعمالك) أو حتى ملف شخصي إحترافى جذاب.مما قد يسبب الكثير من الإحباط، وترك العمل الحر.

فإن كنت تعانى من عدم إمكانية حصولك على عمل عند التقدم على مواقع العمل الحر، فأنت فى المكان الصحيح، حيث يمكنني مشاركة بعض النصائح التي تساعد على زيادة فرصك في الحصول على عمل مستقل منتظم على Upwork أو خلافه.                                                                                                                            

1.      أنشئ ملفًا شخصيًا قويًا

مما لاشك فيه إن إنشاء ملف شخصى إحترافى يسلط الضوء على مهاراتك وخبراتك أمر فى غاية الأهمية، فالملف الشخصي الذى تقوم بإيداعه على منصات العمل الحر يجب أن يعكس هويتك المهنية (خبراتك)، مهاراتك، أعمالك السابقة، حياتك المهنية والعلمية وغيرها الكثير.

لذلك يجب أن يتضمن ملفك الشخصى نظرة عامة واضحة وموجزة وعينات من سابقة أعمالك فى هذا الخصوص، وصورة ملف شخصي إحترافي، ولعمل ملف شخصى إحترافى يجب أن يتضمن الأتى :-

-  توصيف واضح لطبيعة عملك

ملفك الشخصى يجب أن يوضح بشكل مختصر غير مخل، ومعبرا عن العمل الذي تقوم به وتجيده، مثلًا: مطور برامج ويب، مترجم، مصمم صفحات ويب وخلافه.

ضرورة إضافة صورة شخصية إحترافية فهى من العناصر التى تفيد عند التقدم.


-     ضرورة  يجب أن يحتوي الملف الشخصي على روابط لأعمالك (سابقة أعمالك) حتى يستطيع من يريد الوصول إليها. أو معرض أعمالك.


-  إضافة نبذة عامة عنك توضح بطريقة مختصرة عدد سنوات خبراتك وكفاءاتك، ومايميزك عن الأخرين. 

2.      اختر مجالًا متخصصًا

من الطبيعى عند الدخول لسوق العمل الحر كفريلانسر أن تكون متخصصا فى عمل محدد، ولا بد لك أن تتمتع بمهارات هذا العمل، ورغم أن مجالات العمل الحر كثيرة ومتعددة، إلا أنه يجب إختيارمجال مناسب لخبراتك وإهتماماتك وتتميز فيه عن الأخرين.

تخصص في مجال، أو صناعة معينة لتتميز عن المنافسة، فى الترجمة، فى تصميم الجرافيك، فى تصميم صفحات الويب، التسويق الرقمى، كتابة المحتوى وخلافه، فغالبًا ما يفضل العملاء المستقلين ذوي الخبرة في مجال معين بدلاً من المتخصصين.

3.      إعرض محفظتك الاستثمارية

محفظتك الإستثمارية أو معرض أعمالك أحد أهم العناصر التى تساعد على حصولك على العمل، لذلك يجب أن يحتوي على أفضل نماذج أعمالك ومشاريعك التي قمت بها سابقًا بحيث يمكن للعميل المحتمل الاطلاع علىها.

من الأفضل وضع باكورة أعمالك ضمن معرض الأعمال، ولا تحاول تضخيم حجم الملف بوضع أعمال ضعيفة أو غير مميزة وإحرص على وضع الأعمال المميزة فقط.

يجب أن يعكس معرض الأعمال كافة مهاراتك وخبراتك مهما كانت متنوعة، ويجب أن تكون ذات صلة بمشاريع عملائك المستهدفين، كما يجب الحرص على تحديثه بشكل مستمروإضافة أى أعمال أخرى إليه.

4.      قدم عرض إحترافى

يعد تقديم عرض العمل Proposal فى مواقع العمل الحر من الأمور الهامة، التى تمكنك من إقناع العميل لإخيارك لتنفيذ المهمة، وبدون عرض عمل إحترافى ومتميز فلن تستستطيع الحصول على العمل.
فعادة مايتقدم للعميل العديد من العروض ليختار فيم بيما بينهم فإن لم يكن عرضك جذابا ومقنعا ومتميزا فلن يتم إختياره، قم بصياغة عرضك مكتوبا بشكل جيد وذلك لكل وظيفة تتقدم إليها، مع ضرورة الفهم الكامل لمتطلبات العميل وضرورة شرح كيف يمكنك تحقيقها، مع تسليط الضوء على الخبرات والمهارات ذات الصلة التي تجعلك مناسبًا للمشروع.

وضرورة أن يتضمن عرض العمل مايلى

·  الأهداف.

·     الحلول مقترحة.

ملخص عن التكلفة المادية.

·     جدول للرسوم المالية.

· جدول تقديري للمشروع

·         الشروط. 

5.      كن قادرًا على المنافسة مع الأسعار

عند البدء فى العمل الحر، فكر في تحديد أسعارك أقل قليلاً من أسعار العاملين المستقلين المعتمدين لجذب العملاء، فظروف معيشة المتقدمين للعمل تختلف من دولة لأخرى لذلك فإن تحديد السعر يختلف من عامل مستقل فى دولة لعامل مستقل فى دولة آخرى، لذلك من الأفضل عدم المغالات فى الأسعار خصوصا عند بداية العمل، ومع اكتساب المزيد من الخبرة والمراجعات الإيجابية، يمكنك تعديل أسعارك فيما بعد.

6.       التواصل بشكل فعال

التواصل مع العملاء شئ فى غاية الأهمية، فالرد على رسائل العميل بسرعة ومهنية أمر لابد منه، كما أن أظهار فهمك للمشروع وطرح الأسئلة ذات الصلة لتوضيح أي شكوك. 

7.      تقديم عمل عالي الجودة

 تقديم عمل ممتاز باستمرار والوفاء بالمواعيد النهائية للمشروع. تعد تعليقات العملاء الإيجابية والتقييمات العالية أمرًا ضروريًا لبناء سمعة جيدة على مواقع العمل الحر فإحرص عليها.

8.      طلب ​​ التعليقات والشهادات

بعد الانتهاء من المشاريع، يرجى الطلب من العملاء تقديم تعليقات وشهادات على ملفك الشخصي فيموقع العمل الحرحيث . تعمل هذه التقييمات الإيجابية على تعزيز مصداقيتك وزيادة فرص تعيينك.

                                                                                                                               تذكر أن بناء مهنة ناجحة في العمل الحر يستغرق وقتًا وجهدًا. تحلى بالصبر والمثابرة، وقم بتحسين مهاراتك وخدماتك باستمرار لجذب العملاء والاحتفاظ بهم.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-