أخر الاخبار

البنك المركزى المصرى وسعر الفائدة ومعدلات التضخم

البنك المركزى المصرى ،سعر الفائدة،معدلات التضخم

وتتوالى تخفيضات البنك المركزى المصرى لسعر الفائدة حيث أعلنت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى المصرى فى إجتماعها أمس الخميس الموافق 26/09/2019 خفض سعر الفائدة 100 نقطة أساس أى بواقع " 1%" ليصل سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 13.25% و14.25% وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 13.75% وسعر الائتمان والخصم 13.75%.
البنك المركزى المصرى وسعر الفائدة ومعدلات التضخم
البنك المركزى المصرى وسعر الفائدة ومعدلات التضخم

وجدير بالذكر أنه سبق للبنك المركزى خفض سعر الفائدة فى يوم 22 من شهر أغسطس الماضى بواقع 150 نقطة أساس أى "1,5%"،  ويعد ذلك ثانى خفض لأسعار الفائدة منذ فبراير الماضي من نفس العام، ومنذ تعويم العملة المحلية فى نوفمبر 2016.

وأشار البنك المركزى في بيانه أن الخفض نتيجة مباشرة لإستمرار تراجع معدلات التضخم العام والأساسي السنوي، لتسجل 7.5% و4.9%، بنهاية أغسطس الماضي، وهو أدنى معدل لهما منذ اكثر من 6 أعوام .

من المسئول عن تحديد سعر الفائدة؟

كما هو معروف فإن الهدف الرئيسى للسياسة النقدية هو سلامة النظام النقدى والمصرفى وإستقرار الأسعار فى إطار التكامل مع السياسة المالية للدولة، ويتم ضبط مستويات الأسعار عن طريق كبح لجام التضخم بما يسهم بدوره فى بناء الثقة بالإقتصاد الوطنى ، وتحفز الإستثمار، والنمو الإقتصادى المحلى.

ويتم تحديد أسعار الفائدة عن طريق لجنة السياسات النقدية التى تجتمع مره واحده شهريا لمراجعة مستويات التضخم، وحجم السيولة المتاحه فى السوق، ثم تقرر رفع أو خفض سعر الفائدة.

فوائد خفض سعر الفائدة

خفض سعر الفائدة بينما يشجع المستثمرين على الإقتراض والإستثمار والتوسع فى أعمالهم،  بإعتبار أن تخفيض سعر الفائدة يساعدهم عل تقليل التكلفة التمويلية للشركة، وبالتالى يعزز من قدرتها على الإستمرار فى السوق، بما يستتبعه من الكثير من الفوائد للإقتصاد ككل.

تخفيض سعر الفائده له مردود كبير على ميزانية الدولة، إذ يخفض من عبء سداد فوائد القروض، وخصوصا فى الدين المحلى الذى تقترضه البنك المركزى من البنوك المحليه فى صورة سندات أو أذون خزانة.

مساوئ خفض سعر الفائدة


 خفض سعر الفائده له جانب أخر سئ يتمثل فى صغار المدخرين والذين يعتمدون بصفة أساسية على فوائد مدخراتهم فى تدبير شئون حياتهم، حيث تقل إيراداتهم مع خفض سعر الفائدة.

للأسف تلك الفئة وأغلبهم من أصحاب المعاشات سوف تعانى كثيرا فى وقت إرتفعت فيه معدلات التضخم  وخصوصا بعد تعويم الجنيه المصرى وإنخفاض قيمته أمام الدولار. رغم أننا لا ننكر تأثير هذا الخفض على الموازنة العامة للدولة، حيث أن الدولة هى أكبر مقترض وكل تخفيض لسعر الفائدة بقيمة 100 نقطة أساس يستتبعه خفض فى قيمة خدمة الدين بمليار جنيه مصرى.
 

تأثير خفض سعر الفائدة على الإقتصاد

بشكل مختصر عندما يتم ينخفض سعر الفائدة فإن ذلك يؤدي إلى:
  • زيادة فوريه  للطلب على الاقتراض.
  • عزوف الطلب على إيداع الأموال، مما يؤدي إلى زيادة معدلات التشغيل ومعدلات النمو الاقتصادي.
  • زيادة وتيرة الاستثمارلإنخفاض تكلفة التمويل.
  • زيادة وتيرة الإنفاق بكل أنواعه مقابل العزوف عن الإدخار.
  • تأثر مباشر للقطاعات الإنتاجية وسوق العمل.
  • تأثر الأسواق المالية.

هل يؤثرسعر الفائدة على سوق الذهب؟

رفع سعر الفائدة يمكن أن يزيد قيمة العملة المحلية، مما يؤدي إلى إنخفاض أسعار الذهب بالعملة المحلية، إذ أن الجنيه المصري يصبح أقوى، فإن سعر الذهب بالجنيه المصري قد ينخفض، والعكس صحيح فإن خفض سعر الفائدة يعزز من قيمة الجنيه المصرى، وبالتالى ينخفض سعر الذهب بالعمله المحلية.

جدير بالذكر أن كل 100 نقطة أساس تساوى 1% وعليه لو تم خفض سعر الفائدة ب 25 نقطة أساس تعنى 0.25%.

وفى إعتقادى أن هذا الخفض لن يكون الأخير فى هذه السنة، إذ أنه من المعروف وجود علاقة موجبة بين معدل التضخم ومستويات أسعار الفائدة، فكلما إنخفضت التضخم إنخفضت أسعار الفائدة والعكس صحيح.وعليه فقد يستتبع هذا الخفض خفض أخر أو عدة تخفيضات قبل نهاية عام 2019.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-