أخر الاخبار

سعر عائد الإيداع والإقراض والخصم والإئتمان والعملية الرئيسية للبنك المركزى

سعر عائد الإيداع والإقراض والخصم والإئتمان والعملية الرئيسية للبنك المركزى

قررت لجنة السياسات النقديه للبنك المركزي المصري في إجتماعها يوم الخميس الموافق 26/09/2019  خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليله واحده و سعر العمليه الرئيسيه للبنك المركزي وسعر الخصم والإئتمان بواقع 100 نقطه اساس"1%"ليصل الى 13.25%. 14.25% .13.75% على الترتيب. لمزيد من المعلومات عن الخفض السابق إضغط هنا
سعر عائد الإيداع والإقراض والخصم والإئتمان والعملية الرئيسية للبنك المركزى
سعر عائد الإيداع والإقراض والخصم والإئتمان والعملية الرئيسية للبنك المركزى


ماهى السياسة النقدية ؟

تهدف السياسة النقدية الى سلامة النظام النقدى والمصرفى وإستقرار الأسعار، عن طريق ضبط مستويات التضخم بما يساهم بدوره فى بناء الثقة بالإقتصاد الوطنى، وتحفز الإستثمار، والنمو الإقتصادى المحلى.

ويستخدم المركزى فى سبيل تحقيق ذلك العديد من الأدوات للتحكم فى حجم النقد المتداول بالأسواق ومنها أسعار الفائدة.، وذلك من خلال لجنة السياسات النقديه.

ماهى لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى المصرى؟

هى لجنة داخل البنك المركزى المصرىيتم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك، وتتكون من سبعة أعضاء، يترأسهم رئيس محافظ البنك المركزى، ونائبيه، وأربعة أعضاء من مجلس إدارة البنك، وهى الجهة المنوط بها إتخاذ القررارات المتعلقة بالسياسة النقدية، وأهمها أسعار الفائدة.

والحقيقه أن لجنة السياسات تقوم بالإجتماع مرة كل 6 أسابيع يوم الخميس بموجب جدول توقيتات معلن مسبقا لتحديد هذه الأسعار، ونظرا لأن هذه الأسعار تسبب الكثير من اللغط فى فهمها فسوف نقوم بشرح مبسط لهذه الاسعار.

سعر العائد والإقراض

وهو سعر عائد الإيداع والإقراض لليله واحده وهذا السعر هو ما يطلق عليه المصرفيون سعر الكرودور وهو الخاص بسعر الفائده الذي يطبق على إيداعات البنوك لدي المركزي و على إقراض البنك المركزي للبنوك لمده ليله واحده.

وقد سبق وأعلن البنك المركزي المصري في 2 يونيه 2005، إطاراً تشغيلياً جديداً لتنفيذ السياسة النقدية يتمثل في Corridor System. ويشمل هذا النظام سعرين للعائد لليلة واحدة في تعاملات البنك المركزي مع البنوك أحدهما للإيداع والآخر للإقراض. ويمثل سعر عائد الإيداع الحد الأدنى لسعر الفائدة بالـ Corridor، بينما يمثل سعر عائد الإقراض الحد الأقصى له.​

ويؤثر سعر الكوريدود على كل من أصحاب الشهادات والحسابات والودائع ذات العائد التغير، كما أن له بالغ الأثر أيضا على العملاء الحاصلين على قروض بفائدة متغيره مربوطه بسعر الكوريدور.

سعر العمليه الرئيسيه للبنك المركزي

أما سعر العمليه الرئيسيه للبنك المركزي فهو سعر الودائع التي تقوم البنوك بربطها طرف البنك المركزي والتى يقوم البنك المركزى بطلبها كل يوم ثلاثاء من كل إسبوع.

سعر الإئتمان والخصم

 وهو السعر الذي يطبق عندما تحتاج بعض البنوك للسيولة فتقوم بخصم أذون الخزانه التى بحوزتها للبنك المركزي والذى يطلق عليه نظام ال (repo) وهو أيضا في نفس الوقت ، كما أنه أيضا سعر خصم الكمبيالات لدى البنك المركزى، وهو نفس السعر المطبق على البنوك كنوع من أنواع الغرامات ا في حاله تأخرها في تسويه مراكزها طرف البنك المركزى (Fine Delay).

وتعد أسعار الفائدة إحدى أدوات التى تستخدمها البنوك المركزية فى التأثير على حجم الأموال المتاحة للتدوال ومن ثم التأثير على معدلات التضخم والإستثمار، علما أن سعر الفائدة يرتبط طرديا مع معدلات التضخم ، بمعنى انه كلما زاد معدل التضخم كلما زادت أسعار الفائدة والعكس صحيح.

 كما أن أسعار الفائدة ذات أهمية كبيرة فى زيادة أو تخفيض قيمة خدمة الدين المحلى، ويتوقع المحللين أن ذلك التخفيض لن يكون الأخير خلال عام 2019 وأنه قد يستتبعه تخفيض أخر أو عدة تخفيضات قبل نهاية العام 2019.

ملحوظة: كل 100 نقطة اساس تساوى 1% وعليه فإن 50 نقطة أساس تساوى0.50% وهكذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-