أخر الاخبار

حوكمة الشركات : تعريفها وأهم اللاعبون الرئيسيون وأهمية الحوكمة

حوكمة الشركات : تعريفها وأهم اللاعبون الرئيسيون وأهمية الحوكمة

مقدمة عن حوكمة الشركات

بشكل عام ترتبط حوكمة الشركات Corporate Governance بوجود مشكلة الوكالة Agency Problem التي ترجع إلى الفصل بين الملكية والإدارة في الشركة مما يؤدى الى تضارب المصالح بين المساهمين والمديرين ،فكل منهما يريد تعظيم مكاسبه على حساب الأخر، كما أن تضارب المصالح بين المساهمين المسيطرين ومساهمي الأقلية هو أيضا أحد إهتمامات حوكمة الشركات.
حوكمة الشركات : تعريفها وأهم اللاعبون الرئيسيون وأهمية الحوكمة
حوكمة الشركات : تعريفها وأهم اللاعبون الرئيسيون وأهمية الحوكمة

حظيت حوكمة الشركات بمزيد من الاهتمام في السنوات الأخيرة كنتيجة مباشرة لفضائح التقارير المالية التى حدثت فى شركات عالمية مثل Enron و WorldCom و Adelphia ، والتي أدت الى التقليل من الثقة بشركات التدقيق المعنية ومهنة المحاسبة والأسواق المالية بصفة عامة، وعلاوة على ذلك ، فإن الإضطرابات الإقتصادية التى مرت بها مختلف البلدان، بما في ذلك آسيا وروسيا وبعض بلدان أوروبا الشرقية وبعض بلدان أمريكا اللاتينية ، إلى حد ما ، تعزى إلى الإفتقار إلى الإدارة السليمة للشركات.

وعليه فإن الحوكمة تنظم العلاقات التعاقدية بين مجموعات أصحاب المصلحة Stalk-holders ، ولا سيما قضية الوكالة بين المساهمين والإدارة. والحقيقة أن الفصل بين الملكية والإدارة يسمح لكل طرف بالتركيز على الميزة التنافسية لكل منهم.

تعريف حوكمة الشركات Corporate Governance Definition

هناك تعاريف مختلفة لحوكمة الشركات، ولكن الأكثر استخدامًا هو تعريف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، التي صدرت في مايو 1999 والتي تمت مراجعتها في 2004 والتى تنص على أن "حوكمة الشركات تتضمن مجموعة من العلاقات بين إدارة الشركة ومجلس إدارتها ومساهميها وغيرهم من أصحاب المصلحة، وتوفر حوكمة الشركات أيضًا الهيكل الذي يتم من خلاله تحديد أهداف الشركة، وتحديد وسائل تحقيق تلك الأهداف ومراقبة الأداء "(OECD ، 2004 ص 11).

وعليه فإن حوكمة الشركات هى "مجموعة من الأنظمة والإجراءات والقواعد التي تضمن أن الشركة تدار بالطريقة الأنسب والتى تتوافق مع أصحاب المصالح.

وأيضا يمكن أن تعرف على أنها النظم التي يتم من خلالها إدارة الشركات والسيطرة عليها بما يعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة.

الأسس التى تقوم عليها الحوكمة

هناك ثلاث أسس تقوم عليهم الحوكمة وهم العدالة، والمسئولية والشفافية

العداله


يعد مصطلح العدالة إلى المعاملة المتساوية لكل الأطراف، فعلى سبيل المثال، يجب أن يحصل جميع المساهمين على نفس القدر من الاعتبار لأي مساهمات يمتلكونها، فلا تفضيل لأصحاب الأغلبية على أصحاب ملكية الأقلية، وكذلك المعاملة المتساوية لكل أصحاب المصلحة سواء كانوالموظفين فى المنشأة ، والمردين وكل المجتمع .

المساءلة

يفوض المساهمين مجلس الإدارة سلطة التصرف نيابة عنهم، ولذلك يجب عليهم تحمل هذه المسؤولية ابناء على الصلاحيات الممنوحة لها والسلطة التي يمارسونها.

مجلس الإدارة مسؤول عن الإشراف على إدارة الأعمال وشؤون الشركة وتعيين الرئيس التنفيذي ومراقبة أداء الشركة، وبالتالى يتوجب عليهم التصرف بما يحقق مصلحة الشركة، والمسألة تكون على قدر المسئوليه، ويكون مجلس الإدارة مسؤولاً أمام المساهمين عن الطريقة التي مارست بها الشركة مسؤولياتها.

الشفافية

يقوم هذا المبدأ على أساس أن أصحاب المصلحة يجب أن يكونوا على دراية تامه بأنشطة الشركة، وما تخطط للقيام به في المستقبل وأي مخاطر مرتبطة بإستراتيجيات أعمالها.

وينطوى هذا المبأ على إستعداد الشركة لتقديم معلومات واضحة للمساهمين وأصحاب المصلحة الآخرين، مثل الكشف عن أرقام الأداء المالي بطريقة تتسم بالصدق والدقة.

اللاعبون الرئيسيون المتأثرون بحوكمة الشركات

هناك أربعة لاعبين رئيسيين يمكن أن يتأثروا بحوكمة الشركات.

• المساهمون : باعتبارهم مقدمي رأس المال في مقابل حقهم في تحقيق الأرباح وتعظيم  قيمة الشركة .

• مجلس الإدارة : كممثل لمصالح المساهمين والأطراف المعنية الأخرى حيث أنهم يختارون الإدارة ، ويضعون سياسات الشركة ويراقبون أداء الإدارة.

• الإدارة : هي المسؤولة عن العمليات اليومية للشركة وعمل التقارير اللازمة للمجلس  وهى المسؤولة أيضًا عن تعظيم قيمة الشركة وبالتالى تعظيم ثروة المساهمين.

• أصحاب المصلحة : هم بالأساس دائنوا الشركة الذين يركزون بشكل أساسي على ضمان سداد الديون. ومع ذلك ، يشمل أصحاب المصلحة العديد من الأطراف الأخرى مثل الموظفين والعملاء والموردين والأطراف العامة الأخرى.

أهمية حوكمة الشركات


• تحسين قدرة الشركة فى الوصول إلى التمويل الخارجي.

• تخفيض تكلفة رأس المال من خلال الحصول على أسعار فائدة أقل على القروض.

• تحسين أداء الشركة وإستدامة الأداء.

• تقييم أعلى لقيمة الشركة وأداء أفضل للأسهم.

• تشجيع الشركة على استخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة.

• تقليل مخاطر تعرض الشركة للأزمات والفضائح.

• ينشأ ثقة وإيمان المستثمر بحسن سمعة الشركة.

ماهو الفرق بين حكومة القطاع العام وحوكمة القطاع الخاص ؟

الهدف الرئيسي للقطاع الخاص يختلف عن هدف القطاع العام، فالقطاع الخاص يهدف أساسا لتحقيق الربح، أي تحقيق أكبر قدر من العوائد على المال المستثمر من جانب أصحاب رأس المال، بينما الهدف الأساسي للقطاع العام هو تعزيز الإستفادة من الموارد المتاحه، وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع من خلال تهيئة البيئة المناسبة والضرورية لتقدم المجتمع وتطوره وخلق تنمية إجتماعية وإقتصادية مستدامة.

وقد تطور مفهوم الحوكمة ليشمل كل المؤسسات حتى الحكومات وهو ماسيكون حديثنا فى المقال القادم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-