أخر الاخبار

الفرق بين الحكومات التكنوقراط والحكومات السياسية


الفرق بين الحكومات التكنوقراط والحكومات السياسية

التكنوقراط هى كلمة يونانية الأصل تكنو تعنى الفن وقراطوس تعنى الحكم  "وبالانجليزي Technocracy" وتعنى التقنية والمهنية وبناء عليه عندما نتكلم عن حكومة تكنوقراط فنحن نقصد أن تتكون الحكومة من وزراء تقنيين أو مهنيين أو أخصائيين فى شتى المجالات بمعنى أنها حكومة كفاءات فوزير الصناعة يأتى من قطاع الصناعة ووزير التجارة يأتى من مجال التجارة وهكذا يكون كل وزير مختص فى مجاله وسواء كان هذا الإختصاص علميا أو عمليا.
الفرق بين الحكومات التكنوقراط والحكومات السياسية
الفرق بين الحكومات التكنوقراط والحكومات السياسية

الحكومات التكنوقراط

ويميز هذا النوع من الحكومات أن وزراءه المتخصصين تكون عندهم خبرة وعلم بأنشطة وزاراتهم، وهم بذلك أدرى من غيرهم بجوانب القوة والضعف فى هذا النشاط، كما أنهم أيضا يكونون ملمين بمشاكله والتى تعوق إنطلاقه وهم بذلك يحكمون بما فى صالح البلاد دون النظر إلى أى إعتبارات حزبية أو سياسية أو عرقية وخلافه.

التكنوقراطية في التجارب الدولية 

يقول الخبراء أنه لا يوجد حتى الآن في العالم كله نظام حكم يمكن القول إنه (نظام تكنوقراطي تام)، ولكن هناك تجارب مختلفة، بل وشديدة الاختلاف أيضا، طبقت فيها آليات تكنوقراطية بدرجات وأشكال مختلفة في دول مختلفة، ومنها سنغافورة وماليزيا والصين، وأيضا فى بعض دول الاتحاد الأوروبي كايطاليا وإسبانيا واليونان، وغيرهما، وقد جاءت النتائج مختلفة، وتباينت فيها درجات النجاح أحيانا، بينما كانت النتيجة هي الفشل في بعض الأحيان.

عيوب الحكومات التكنوقراط


 ولكن يعيب عليهم أنهم غالبا لا يأتون من قواعد حزبية فهم لا يهتمون كثيرا بالفكر الحزبي ولا الحوار السياسي، وهم أيضا لا يتأثرون كثيرا بالرأى العام ولذلك يعتبرهم البعض مجرد موظفين حكوميين.

الحكومات السياسية

وهى الحكومات، التي يكون وزرائها ذوي خلفية أو مرجعية سياسية وحزبية، وقد تكون الحكومة كلها من حزب واحد فى الغالب، وهو حزب الرئيس وذلك فى حالة سيطرة وهيمنة حزب واحد على الحياة السياسية تماما كما كان عندنا فى الحزب الوطنى الديمقراطى، والذى عانينا منه جميعا فتعدد الأحزاب هو أساس الديمقراطية.

وقد تكون أيضا حكومة إئتلافية، وتتشكل بممثلين عن كافة القوى والتيارات السياسية بنسب يتفق عليها بين تلك القوى، وفى رأيى الشخصى ذلك أسوء نوع من الحكومات، فالموضوع غير راجع للكفاءة ولا القدرة على تولى الأمور بقدر ماهو راجع إلى الثقل النسبى لكل حزب والمثال واضح تماما أمامنا كما هو فى لبنان، بالإضافة الى أن هذا النوع من الحكومات قد يؤدى للكثير من القلائل خصوصا فى بعض الوزارات السيادية والهامة كالداخلية والجيش والخارجية وغيرها، إذ أنها مازالت تعمل بنظام الأقدمية وترغب فيمن يتولى أمرها أن يكون من داخل نفس المكان وليس على أساس حزبى.

عيوب الحكومات السياسية


وتعيب الحكومات السياسية أن أعضائها قد يصبحوا أسرى لتوجيهات التيارات السياسية والحزبية التي ينتمون إليها، أو أن تشهد الحكومات الإئتلافية عدم الإنسجام والخلافات بين أعضائها، والذين يأتون من خلفيات حزبية مختلفة مما يعرقل الأداء العام للحكومة وهم بالطبع قد يفتقدون الخبرة والكفاءة، فقد تجد وزير الخارجية بعد مدة وزير للداخلية ثم وزيرا للصناعة ثم رئيسا للوزراء وهكذا.

وهو ماسبق أن عايشناه جميعا فى مصر فى سياق الوزراء السياسيين حتى ما قبل ثورة يوليو، وكان أبرز مثالا عليها الوزيرالوفدي فؤاد سراج الدين، والذي رغم كونه محاميا، إلا أنه تولى حقائب وزارات مختلفة مثل الزراعة، الشؤون الاجتماعية، النقل والمواصلات، المالية، لدرجة توليه مسؤولية وزارة الداخلية.

هل من الضرورة ان يكون رئيس الوزراء تكنوقراطيا، أيضا ؟

الحقيقة أنه فى كثير من الحالات على مستوى العالم، شهدنا تكنوقراطيا كرئيس للوزارة، لكن هذا ليس أمرا ملحا، ذلك لتشعب الإختصاصات التي يتطلبها تسيير أعمال الحكومة، وهناك إستحالة  أن يجمع رئيس الوزراء الخبرات فى كل المجالات، وحيث أن رئيس الوزارة من أهم مسئولياته التنسيق بين وزارء حكومته ، ومتابعة تنفيذ خطط الحكومة، فهو لا يشترط أن يكون تكنوقراطيا، وإنما من المفضل أن يكون سياسيا.  

لكن مازال السؤال الذى يتردد على ألسنة الجميع " أى الحكومتين أفضل تكنوقراط ولا سياسية".

أيهما أفضل حكومة سياسية أم حكومة تكنوقراط ؟

الحقيقة أن الإجابة ليست بهذه السهولة ففى قناعتى ذلك يتوقف على الظروف السياسية التى تمر بها البلاد وإن كنت أفضل شخصيا حكومة مختلطة تجمع بين النوعين فلو كان عندنا إختصاصيين ولكنهم فى نفس الوقت حزبيون أو سياسيون فسوف يكون ذلك أفضل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-