أخر الاخبار

تعريف السندات وأنواعها والسندات الخضراء


تعريف السندات وأنواعها والسندات الخضراء

تعريف السندات Bonds

السندات هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها الإستثمارية حيث أنها توفر عائدا جيدا للمستثمرين مقابل مخاطرة معينة. 

ويختلف معدل العائد على السندات من شركة إلى أخرى، وذلك حسب تاريخها وملائتها المالية حيث أن العائد المطلوب من المستثمر يتماشى طرديا مع معدل المخاطرة، بمعنى أنه كلما زادت متانة الوضع المالى للشركة، كلما قل العائد على السندات التى تصدرها والعكس صحيح.

تعريف السندات وأنواعها والسندات الخضراء
تعريف السندات وأنواعها والسندات الخضراء

وعليه فإن السندات هي أوراق مالية ذات قيمة معينة، وهي أحد أوعية الإستثمار، والسند عادة ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند، سواء حكومة أو شركة، وعادة مايتم طرح السندات للبيع في أسواق المال المحلية أو الخارجية.

أنواع السندات

الحقيقة هناك العديد من أنواع السندات وتقسم من جهة الجهة المصدرة إلى سندات حكومية Treasury Bondsوسندات غير حكوميةCorporate Bonds، كما أنها تقسم من جهة العائد إلى سندات تصرف كوبون دورى ثابت، وسندات ذات عائد دورى متغير  وسندات صفرية الكوبون Zero - Coupon Bonds بمعنى أنها تباع بخصم على القيمة الاسمية، ويمكن للمالك صرف قيمتها الإسمية عند الإستحقاق، كما يمكنه بيعها في السوق بالسعر السائد فى حينه، أى أنها تعامل نفس معاملة أذون الخزانة فى هذا الخصوص، وهناك أيضا السندات الرديئة أو منخفضة الجودة Junk Bonds  والتى عادة مايكون العائد عليها كبيرا نظرا لحجم المخاطر الهائلة التى تتضمنها.

وبما أن مقالنا بخصوص السندات الخضراء فسوف نركز على تعريفها وأهميتها.

تعريف السندات الخضراء

السندات الخضراء، هو صك مديونية يصدر للحصول على أموال مخصصة لتمويل مشروعات متصلة بالمناخ أو البيئة، وفقا لبيانات البنك الدولي.

ويتم إستخدام هذه الأموال لتمويل مشروعات تنموية معينة، وهو الذي يميز السندات الخضراء عن السندات التقليدية.

ما أهم المشروعات السندات الخضراء؟

من ضمن أهم المشروعات التي يمكن إصدار سندات خضراء لتمويلها، مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والإدارة المستدامة للنفايات، والحد من التلوث، والاستخدام المستدام للأراضي، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، والتكيف مع تغير المناخ والمدن الجديدة وغيرها.

مزايا السندات الخضراء

- تتيح لمصدريها الوصول إلى مستثمرين جدد، وهو ما يجعل هؤلاء المصدرين أقل إعتمادا على أسواق مالية معينة.

- تجتذب هذه السندات، مستثمرين من القطاع الذي يركز على المعايير البيئية والاجتماعية وتلك المتصلة بالحوكمة.

- تساعد السندات الخضراء أيضا، على زيادة الوعي بالبرامج البيئية للمصدرين حيث أنها أداة فاعلة في زيادة الوعي وفتح حوار موسع مع المستثمرين بشأن المشروعات التي تساعد على التصدي لتحدي التغيرت المناخية وغيره من التحديات البيئية.

متى ظهرت السندات الخضراء؟

أول ظهور للسندات الخضراء كان فى عام 2007، حيث أصدر البنك الدولي أول سند أخضر من طرف البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 600 مليون يورو.

السندات الخضراء في الشرق الأوسط

تم إصدار أول سند أخضر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2019 من قبل بنك أبو ظبي الوطني، بمبلغ 587 مليون دولار لتمويل مشاريع تساهم في التصدي للتغيرات المناخية وحماية الموارد الطبيعية.

السندات الخضراء في مصر 

فى الحقيقة ساهم البنك الدولى بخبرته الطويلة فى مساعدة مصر على إصدار سندات خضراء لأول مرة فى مصر، وكانت المبادرة من القطاع الخاص بإصدار السندات الخضراء لأول مرة في مصر من خلال البنك التجاري الدولي، وتبعها فى نفس العام، وزارة المالية، فى إصدار أول طرح حكومى ناجح لها للسندات الخضراء السيادية الحكومية ببورصة لندن، بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات بسعر عائد 5.25% بما يضع مصر على خريطة التمويل المستدام. وذلك بفائدة منخفضة بديلة عن وسائل التمويل التقليدية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-