أخر الاخبار

كل ماتريد معرفته عن تقنية الهولوجرام ومميزاته


كل ماتريد معرفته عن تقنية الهولوجرام ومميزاته

 بعد إنتشار تقنية "الهولوجرام" بشكل كبير خلال السنوت السابقة، وبعد التطوير الكبير الذى طرأ على هذه التقنية التى تتيح إعادة تكوين صور الأجسام بأبعادها المختلفة فى الفضاء المطلق، بإستخدام الموجات الضوئية التى تتولى مسئولية التصوير ثلاثى الأبعاد للأجسام بكفاءة عالية، أصبح لزاما علينا معرفة وتوضيح الهولوجرام ومميزاته.
الهولوجرام ومميزاته
كل ماتريد معرفته عن تقنية الهولوجرام ومميزاته

معنى الهولوجرام

الهولوجرام هو عرض مرئى يقوم بإعادة إنشاء الصور، وعرضها بصوره تخيلية مجسمة ثلاثية الأبعاد، وبدقة عالية الجودة، وذلك بإستخدام أشعة الليزر، وبذلك يعد الهولوجرام هو أحد تطبيقات الليزر لإنتاج واقع افتراضي مجسم فى الهواء كجسم هلامى ثلاثـى الأبعاد و يظهر كطيف مـن الألوان يتجسد على الشكل المراد عرضه.

فكرة عمل الهولوجرام

ويتم ذلك من خلال عملية تسجيل لتداخلات الموجات الصادرة من شعاع الليزر على وسيط عالى الحساسية للضوء ، حيث ينقسم شعاع الليزر بفعل المرايا المستخدمة إلى شعاعين ( شعاع المصدر وشعاع الجسم ).

 ويتقابل الشعاعان على الوسيط الحساس ، فيقوم بتسجيل التداخل بين الشعاعين ويظهر هذا التداخل على شكل ما هو معروف فيزيقيا باسم (هدب التداخل)، وعند إعادة إضاءة هذا الوسيط المسجل عليه هدب التداخل بنفس شعاع الليزر، يظهر فى الفراغ صورة مجسمة (ثلاثية الأبعاد) للجسم.

والحقيقة أن هناك فارق بين كلمة هولوجراف Holograph وهولوجرام Hologram ، حيث إن عملية التسجيل الثلاثى الأبعاد للأجسام والتصميمات هى ما يسمى بالعملية الهولوجرافية ، والوسيط الذى يتم التسجيل عليه هو الهولوجراف ، أما الهولوجرام فهو المنتج النهائى لعملية التسجيل.

تاريخ تقنية الهولوجرام

يعود تاريخ هذه التقنية إلى عام 1947 على يد العالم (دينيس غابور) الذى كان يعمل على مشروع أخر خاص بتحسين قوة تكبير الميكروسكوب الإلكتروني، وبسبب موارد الضوء التى كانت متاحة في ذلك الحين (أحادية اللون)، والتى تسببت فى تأخير ظهور التصوير التجسيمي حتى عام 1960، بعدها ظهر الليزر، وفي عام 1967 تمكن العالم جيوديس أوباتنكس والعالم إيميت ليث من جامعة ميشيغان، من عرض أول هولوجرام .

وف بداية عام 1972 تمكن العالم لويد كروز من صناعة أول هولوجرام يجمع بين الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد، والسينما ذات البعدين.

ماهى أنواع تقنية الهولوجرام ؟

هناك نوعان من الصور المجسمة وهما:-

1. الهولوجرام الشريحي الرقيق.

2. الهولوجرام الحجمي السميك.

مميزات الهولوجرام

  - يتيح الهولوجرام للمستخدمين إمكانية مشاهدة الأجسام ورؤيتها من كافة الاتجاهات.

 -  يمكن استخدامه أيضا التقاط ورصد أكثر من صورة.

 - الترويج لعدد من الأشياء فى شكل حى وملموس.

إستخدامات الهولوجرام

-        -  تسجيل الصور.

-        - الترويج للتجارة، كعرض المنتجات والتحف الفنية.

-        -  فى بطاقات الاعتماد (البطاقات الإئتمانية)، بوضع شريط مجسم على ظهر البطاقة وهذه التقنية تساعد في القضاء على حالات التزوير.

-      -  يستخدم فى السينما وفى الحفلات المسرحية لعظماء المغنيين والمغنيات والذين رحلوا عنا، كحفلات السيدة أم كلثوم التى تجرى على مسرح قصر عابدين نهاية الشهر.

-       -  فى نقل مجسم لمباراة كرة قدم فى عدة أماكن وعلى إستادات مختلفة فى نفس الوقت، فلك أن تتخيل أن مباراة فى إستاد الأنفيلد فى لندن يتم نقلها فى نفس الوقت لتجرى أمامك فى إستاد القاهرة وبحضور جماهير فى كلتا الإستادين.

 تكلفة الهولوجرام

تتوقف تكلفة الهولوجرام على التطبيقات المراد إستخدامه فيها . فهناك بعض التطبيقات البسيطة من خلال  الهواتف  الذكية بتكلفة بسيطة، وهناك بعض الحالات الأخرى والتى تحتاج لتنفيذ تقنيات الهولوجرام على نطاقات واسعة أكثر تكلفة، فهناك أجهزة متخصصة فى عرض الهولوجرام والتى تترواح أسعارها من عدة مئات من الدولارت الى عدة ألاف وفقا لطبيعة الجهاز ونوع المحتوى المراد عرضه والمساحة التى سيجرى عليها العرض.

لماذا الإهتمام بالهولوجرام الأن؟

رغم أن الهولوجرام مكتشف فى أوائل السبعينات لكنه لم يلقى الإهتمام مثل وقتنا هذا، وربما يكون قيام مارك زوكربيرج تغيير إسم شركة فيسبوك إلى ميتا، والتركيز على بناء عالم إفتراضي جديد  وهو مايعرف بالميتافيرس عن طريق إستخدام الهولوجرام،هو السبب فى ذلك ، ويلقى الهولوجرام تركيز كبيرالأن لما يلعبه من أدوار في تقنية الميتافيرس والعالم الخيالى، الذى ربما فى يوم من الأيام يطغى على العالم الحقيقى.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-