أخر الاخبار

تعرف على نظام إنتخاب الرئيس فى الولايات المتحدة الأمريكية


تعرف على نظام إنتخاب الرئيس فى الولايات المتحدة الأمريكية

عملية إنتخاب الرئيس الأمريكي تتم من خلال عدة مراحل لا يعرفها الكثيرون  ضمن نظام إنتخابي يعد فريدا من نوعه، بل ومن أعقد النظم الانتخابية، وسوف نسلط الضوء فى هذا المقال على الجوانب المختلفة لهذا النظام الانتخابي الفريد من خلال النقاط التالية:


تعرف على نظام إنتخاب الرئيس فى الولايات المتحدة الأمريكية
تعرف على نظام إنتخاب الرئيس فى الولايات المتحدة الأمريكية

 (1) قواعد انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية

يشترط فيمن يترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة أن يكون من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية، وأن لا يقل عمره عن 35 عاماً، وأن يكون مقيما في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة لا تقل عن 14 سنة.

كما يشترط توافر نفس الشروط فيمن يترشح لمنصب نائب الرئيس، إضافة إلى شرط عدم جواز أن يكون نائب الرئيس من نفس الولاية التي ينتمي إليها الرئيس.

علما أنه يتم إنتخاب الرئيس الأمريكي ونائبه كل أربع سنوات

وخلافا لما يعتقده الكثيرون منا فإن الناخبين الأمريكيين لا يقومون بإنتخاب رئيسهم مباشرة، بل يتم ذلك من خلال الهيئات الإنتخابية أو ما يسمى بالمجمع الانتخابي (Electoral College) والذى يتكون من 538 مندوباً. وهذا العدد يوازي عدد أعضاء الكونغرس الأمريكي بمجلسيه النواب والشيوخ، علاوة على ثلاثة أعضاء من مقاطعة كولومبيا التي يوجد بها واشنطن عاصمة الولايات التحدة الأمريكية.

 لكل ولاية أمريكية داخل هذا المجمع الإنتخابي عدد معين من الأصوات بحسب عدد سكانها وعدد النواب الذين يمثلونها في الكونجرس، فعلى سبيل المثال يكون لولاية كاليفورنيا، والتى تعد أكبر الولايات الأمريكية من حيث عدد السكان، 55 مندوبا في المجمع، في حين ولاية فلوريدا لها 27 مندوبا، بينما ولاية كارولينا الشمالية لها ثلاثة مندوبين فقط.

ويلزم الفائز بمنصب الرئيس من بين المرشحين الحصول على 270 صوتا على الأقل من مجموع أصوات أعضاء الهيئات الانتخابية (أو المجمع الانتخابي).

وعليه فإن الولاية تعتبر دائرة انتخابية واحدة، بحيث أن المرشح الذي يحصل على أغلبية أصوات الناخبين في إحدى الولايات يحصل على جميع أصوات أعضاء المجمع الانتخابي الممثلين لهذه الولاية بغض النظر عن نسبة الأصوات الشعبية التي حصل عليها في تلك الولاية.

والإستثناء الوحيد من هذه القاعدة فى ولايتي نبراسكا وماين، اللتين تطبقان نظاما نسبيا. بحيث يحصل كل مرشح على عدد من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي يتناسب مع عدد ما حصل عليه من أصوات الناخبين.

علما أنه يحق الإنتخاب كل مواطن أمريكي يبلغ سن الثامنة عشرة، على أن يستوفي شروط الإقامة المفروضة في الولاية التي يتبعها والتي قد تختلف من ولاية إلى أخرى، وأن يكون مسجلا فى كشوف الناخبين  فى خلال المواعيد  المحددة للتسجيل .

 (2) كيفية تشكيل الهيئة الانتخابية (المجمع الانتخابي(

الهيئة الانتخابية هي تقليد دستوري أمريكي يعود للقرن الثامن عشر. ويقصد بها مجموعة المواطنين الذين تعينهم الولايات للإدلاء بأصواتهم لإنتخاب الرئيس ونائبه نيابة عن جميع المواطنين.

وتختلف عملية إختيار أعضاء الهيئة الانتخابية من ولاية إلى أخرى، لذلك فإنه من الناحية الفنية يكون المجمع الإنتخابي وليس الناخبين هو من ينتخب الرئيس، وذلك مع ملاحظة أن عمليتي التصويت مرتبطتين بشكل وثيق.

(3) إدارة عملية انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية

 كل ولاية أمريكية تقوم بتنظيم وإدارة عملية إنتخاب الرئيس، وذلك بتعيين مدير إنتخابات يكون مسئولا عن فرز أصوات الناخبين فى ولايته. بينما تتولى الدوائر الإنتخابية مسئولية تنظيم الانتخابات ، حيث تضع هذه كل دائرة لضوابط الاقتراع بما فى ذلك أوقات فتح مراكز التصويت وإقفالها، كما أنها أيضا تحدد طريقة التصويت سواء كان  إلكترونيا أو يدويا،و تتحمل الولايات العبء الأكبر فى تمويل الإقتراع، حيث أنهاا تحصل على دعم قليل من الحكومة المركزية.

(4) مراحل إنتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية

يتم انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة الأمريكية عبر عدة مراحل، تبدأ بانتخابات التصفيات داخل الأحزاب السياسية وتنتهي بمرحلة إنتخابات الهيئة الانتخابية. 

  علما أن جو بايدن مازال يحتفظ بالصدارة حتى الساعة بحصوله على 264 صوتا مقابل 214 صوتا لترامب ومازالت عملية الفرز مستمرة حتى الأن.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-