أخر الاخبار

خطوات تلقى لقاح كورونا


خطوات تلقى لقاح كورونا


أخيرا وبعد طول إنتظار لمدة تزيد عن شهر، وبعد أن فقدت الأمل أن أتلقى اللقاح قبل حلول شهر رمضان، وصلتنى هذه الرسالة الجميلة.

خطوات تلقى لقاح كورونا
خطوات تلقى لقاح كورونا
خطوات تلقى لقاح كورونا
خطوات تلقى لقاح كورونا


كنت قد سجلت على موقع وزارة الصحة لتلقى اللقاح يوم 28/03 ومنذ ذلك الوقت وأنا أنتظر كغيرى تلقى الرسالة بعاليه، وأخيرا والحمد لله وصلتنى وساحكى لكم تفصيلا كل الخطوات منذ تلقى الرسالة وحتى تلقى اللقاح.

ويجب أن ننوه أن الرسالة تأتى بتحديد يوم تلقى اللقاح ولكنها لا تحدد وقتا زمنيا لذلك، وهذه هى بداية الأخطاء وستعلمون فيما بعد أنه كان لزاما تحديد وقت معين لكل متلق للقاح حتى لا يحدث هذا التكدس الرهيب ويصاب الكثير بالكورونا قبل أخذ اللقاح.

فى اليوم المحدد لتلقى اللقاح وهو يوم 02/04 الموافق الجمعة ذهبت بعد صلاة الجمعة لمركز طبى المحكمة بمصر الجديدة وفوجئت بوجود أكثر من 400 شخص داخل المبنى، وكان هناك موظفة وحيدة تسجل الأسماء وتعطى لكل شخص رقما.

فى تمام الساعة الواحدة والنصف كان 115 شخص فقط هم من تلقوا اللقاح من بين 400 شخص المنتظرين، وأخذت رقم 357 وأخطرونى أننى أمامى فى حدود ساعتين إنتظار.

لقد بدا لى من أول الأمر أن عملية التطعيم تسير بوتيرة بطيئة جدا، وأن تطعيم هذا العدد قد يستمر لمنتصف الليل، وإستفسرت عن سبب ذلك فعلمت أنه من ضمن مراحل تلقى اللقاح مرحلة تسجيل البيانات وسحب صورة بطاقة الرقم القومى بواسطة إسكانر، وهو ماكانت تقوم به موظفة واحدة تأخذ وقت يقارب العشرة دقائق فى تسجيل بيانات كل متلقى، ناهيك طبعا عن تعطل السيستم، وهو ما يتكرر فى كل المصالح الحكومية.

المهم مر الوقت سريعا ووصلنا للساعة السابعة مساءا ولم يتم تطعيم سوى 200 شخص فقط، وتبين للجميع أننا قادمين على مهزلة لا محالة.

وبدأ فاصل من الجدال والصياح والتطاول على وزارة الصحة ومن يقودها، وبصراحة الدكاترة الموجودين حاولوا تهدئة غضب الناس، وتم الوصول معهم لحل وسط ألا وهو قيامهم بإعطاء اللقاح بمجرد التوقيع على الموافقة المستنيرة دون إتمام إجراءات التسجيل المعتادة، على أن يتم ترك بطاقة الرقم القومى بالمركز لإتمام عملية التسجيل وتحضير كارت المتابعة.

المهم حصلت على عدد 2 نسخة من الموافقة المستنيرة وقمت بالتوقيع عليهما، ودخلنا لتلقى اللقاح الذى لم يأخذ أكثر من 5 ثوانى، بعد تسليم بطاقة الرقم القومى لإستكمال مرحلة التسجيل، وتجهيز كارت المتابعة لليوم التالى.

المفروض أنه كان يجب التوقيع على إستمارتى الموافقة المستنيرة، ثم تسجيل البيانات على الكمبيوتر، ثم تلقى اللقاح، ثم الحصول على كارت المتابعة وتحديد ميعاد تلقى الجرعة التالية، وهى خطوات إن كان تم الإستعداد الجيد لها لا تأخذ أكثر من 15 دقيقة، لكن يبدوا أنه كلما رددنا لفظ الحكومة الإلكترونية كالبغبغوات، كلما إستخدمنا التكنولوجية بطريقة تؤخر أكثر مما تنجز.

مرت الآن حوالى 20 ساعة، والحمد لله دون الشعور بأى شئ، ومازلت حتى هذه الساعة لم أذهب لإستعادة بطاقة الرقم القومى الخاص بى وكذلك كارت المتابعة.

سؤال فقط للقائمين على الصحة، ماذا ستفعل عندما يلتقى الجمعان فى وقت واحد، وأقصد بالجمعان هم من يتلقوا الجرعة الأولى والجرعة الثانية فى نفس المكان ونفس الوقت، وبالطبع سوف يكون ذلك بعد 21 يوما، يعنى فى أيام رمضان حيث يبدء العمل من التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء.

رحمة بكبار السن ياوزارة الصحة.

قد يعجبك أيضا

التسجيل فى موقع وزارة الصحة للحصول على لقاح فيروس كورونا.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-