-->

ماهو الفطر الأسود ؟ Black Fungus


 منذ وفاة الفنان الكوميدى سمير غانم وورود أخبار عن إصابته بالفطر الأسود، توجس الجميع خوفا معتقدا أن مرضا جديدا قد ينتشر، ليزيد معاناتنا بعد إنتشار فيروس كوفيد 19 وإزدياد معدلات الإصابات والوفيات.

وخصوصا بعد إعلان الهند عن تسجيل7 

 ألاف إصابة، وإعلان بعض الولايات تحول العدوى لوباء، فما هو هذا الفطر وكيف ينتشر؟


ماهو الفطر الأسود؟


تشير المراكز الأمريكية المتخصصة فى مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن داء الفطر الأسود هو فى الأصل نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.


ويصاب الناس بداء الفطر الأسود عن طريق إستنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.


يبدأ الفطر الأسود بإصابة  خلايا العين أو الأنف أو الفك ومنه ينتقل إلى الدماغ، وإن لم يتم التدخل سريعا لعلاجه فى بداية الأمر فقط يلجأ الطبيب لإزالة الخلايا المصابة قبل وصوله للمخ فإن نتائجه خطيرة وتؤدى لوفاة المريض. 


يجب إكتشاف المرض بشكل مبكر لعدوانيته الشديدة، ويجب كشط الأنسجة الميتة وإزالتها. وقد يضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.


وبمجرد إصابة المريض، فإنه يكون معرضًا للموت في غضون أيام. ولكن مانريد التأكيد عليه أن المرض ليس معديًا. 


علاقة فيروس كورونا بالفطر الأسود

بعد الإصابة بفيروس كورونا أو ببعض الأمراض الأخرى ، تحدث ظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين" وذلك بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.


في هذه الحالة، يضطر الأطباء إلى وصف المنشطات، "ستيرويد"، لتقليل الاستجابة المناعية، لكن وجود السيتوكين والسترويد معا يؤدى إلى إضعاف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه، ويصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض.


من هم أكثر المرضى عرضة الفطر الأسود

بصفة عامة كافة المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، ولكن بالأخص المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان أو مرضى السكري الذين يعانون من تذبذب مستويات السكر بالدم.


أعراض الإصابة بالفطر الأسود

إحتقان في الزور وسقوط في الأسنان وضعف الرؤية ومشاكل في التنفس.


نستنتج مما سبق أن المرض ليس بجديد وأنه غير معدى فإنه لا يمكن أن ينتقل من شخص إلى شخص، ولا يستحق كل هذا الذعر، كما أنه غير منتشر إلا فى بعض بلاد الشرق الأقصى كالهند.

وقلنا الله وإياكم شر كل مكروه

قد يعجبك أيضا

خطوات تلقى لقاح كورونا

د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : أخرى