أخر الاخبار

ماهو الفطر الأسود Black Fungus ؟


 منذ وفاة الفنان الكوميدى سمير غانم وورود أخبار عن إصابته بالفطر الأسود، توجس الجميع خوفا معتقدا أن مرضا جديدا قد ينتشر، ليزيد معاناتنا بعد إنتشار فيروس كوفيد 19 وإزدياد معدلات الإصابات والوفيات.

وخصوصا بعد إعلان الهند عن تسجيل سبعة الاف إصابة، وإعلان بعض الولايات تحول العدوى لوباء، وظهور بعض الإصابات فى العديد من الدول العربية، وإنتشارالعديد من الإشاعات والمبالغات عبر التدوينات فى وسائل التواصل الإجتماعلى بشأن "الفطر الأسود".فما هو هذا الفطر وكيف ينتشر؟

ماهو الفطر الأسود ؟ Black Fungus
ماهو الفطر الأسود  Black Fungus ؟


ماهو الفطر الأسود؟

تشير المراكز الأمريكية المتخصصة فى مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن داء الفطر الأسود هو فى الأصل نتيجة عفن موجود في التربة والسماد والنباتات والفواكه والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

ويصاب الناس بداء الفطر الأسود عن طريق إستنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

يبدأ الفطر الأسود بإصابة  خلايا العين أو الأنف أو الفك ومنه ينتقل إلى الدماغ، وإن لم يتم التدخل سريعا لعلاجه فى بداية الأمر فقط يلجأ الطبيب لإزالة الخلايا المصابة قبل وصوله للمخ فإن نتائجه خطيرة وتؤدى لوفاة المريض. 

يجب إكتشاف المرض بشكل مبكر لعدوانيته الشديدة، ويجب كشط الأنسجة الميتة وإزالتها، وقد يضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وبمجرد إصابة المريض، فإنه يكون معرضًا للموت في غضون أيام. ولكن مانريد التأكيد عليه أن المرض ليس معديًا. 

علاقة فيروس كورونا بالفطر الأسود

بعد الإصابة بفيروس كورونا أو ببعض الأمراض الأخرى ، تحدث ظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين" وذلك بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

في هذه الحالة، يضطر الأطباء إلى وصف المنشطات، "ستيرويد"، لتقليل الاستجابة المناعية، لكن وجود السيتوكين والسترويد معا يؤدى إلى إضعاف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه، ويصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض.

حيث تكون مناعة المصابين بفيروس كورونا ضعيفة، إذ ينهك كوفيد 19 الأنظمة الدفاعية للجسم مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم .

من هم أكثر المرضى عرضة الفطر الأسود؟

  • الحقيقة أن كورونا ليس المرض الوحيد الذي يضعف مناعة الجسم، وبالتالي فإن الفطر الأسود وغيره من الفطريات لا يستهدف فقط المصابين بكوفيد.
  • بصفة عامة كافة المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، ولكن بالأخص المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان أو مرضى السكري الذين يعانون من تذبذب مستويات السكر بالدم.
  • أيضا الإفراط فى إستخدام المضادات الحيوية بدون الرجوع الى الطبيب يساهم في إضعاف مناعة الجسم،ويسهل من فرص الإصابة. 
  • مرضى متلازمة نقص المناعة البشرية.
  • مرضى السكري غير المنضبط.
  • مرضى السرطان.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض خلايا الدم البيضاء.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحديد الزائد.
  • لأشخاص الخاضعين حديثًا لزراعة الأعضاء.
  • الأشخاص الخاضعين لعميلة زراعة خلايا جذعية.
  • الأشخاص الذين لديهم إصابات جلدية، مثل: الحروق، أو الجرح، أو جراحة.

أعراض الإصابة بالفطر الأسود

إحتقان في الزور وسقوط في الأسنان وضعف الرؤية ومشاكل في التنفس.

نستنتج مما سبق أن المرض ليس بجديد وأنه غير معدى فإنه لا يمكن أن ينتقل من شخص إلى شخص، ولا يستحق كل هذا الذعر، كما أنه غير منتشر إلا فى بعض بلاد الشرق الأقصى كالهند.

وقانا الله وإياكم شر كل مكروه

قد يعجبك أيضا

خطوات تلقى لقاح كورونا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-