أخر الاخبار

إجراءات ورسوم تجديد رخصة تسيير سيارة

إجراءات ورسوم تجديد رخصة تسيير سيارة 

بعد التغييرات التى تمت بخصوص تجديد رخص تسيير السيارات فسوف نتعرض هنا بالتفصيل للإجراءات الواجب إتباعها لتجديد رخصة تسيير سيارة، وكذلك رسوم تجديدها.

وهنا سوف نفرق بين تجديد رخصة تسيير السيارة بفحص أو بدون فحص.

إجراءات ورسوم تجديد رخصة تسيير سيارة
إجراءات ورسوم تجديد رخصة تسيير سيارة 

إجراءات ورسوم تجديد رخصة تسيير سيارة  دون فحص

والإجراءات فى هذه الحالة بسيطة وسوف توضحها كالأتى :-

- يتم الذهاب إلى وحدة المرور التابعة لمحل السكن الوارد فى بطاقة الرقم القومي.

- يتم شراء طلب تجديد سيارة من الشباك الخاص ببيع النماذج بقيمة 101 جم نقدا.

- ثم الذهاب إلى نيابة المرور لدفع المخالفات بالفيزا، والحصول على الإيصال الدال على ذلك، وفى حالة عدم وجود مخالفات يتم دفع مبلغ 20 جم رسوم ميكنة.

- يتم التوجه لمكتب الأمن العام لعمل إستعلام أمنى مع ضرورة وجود صورة الرخصة القديمة والبطاقة ( ملحوظة : سعر تصوير الورقة 5 جم) فيستحسن أن تقوم بتصوير عدة صور منهم قبل الذهاب للمرور.

- يتم تقديم الأوراق السابقة إلى الشباك الخاص بالتجديد، والذى بدوره سيقوم بمراجعة الأوراق وإعطائك قصاصة صغيره برقم الملف للتوجه لدفع التأمين الإجبارى وقدره 90 جم عن كل سنة، ثم دفع الضريبة وقدرها 600 جم عن كل سنة ( يتم دفعهم بالفيزا، بالإضافة إلى 20 جم عن كل سنة يتم دفعهم نقدا) وذلك بالطبع للسيارات أقل من 1300 CC.

أما الضريبة للسيارات الأخرى فتتوقف على السعة اللترية للسيارة.

- يتم الرجوع لشباك التجديد مرة أخرى حيث يتم أخذ الإيصالات الدالة على الدفع، ويتم الإنتظار لمدة 15 دقيقة لإستلام الرخصة( وذلك بالطبع يختلف من مرور لأخر حسب شدة الزحام).

علما أنه متاح تجديد الرخصة أونلاين وتوصيلها حتى المنزل بشرط ألا يكون عليها حظر بيع، أو حالة عدم وجود الملصق الإلكترونى.

إجراءات ورسوم تجديد رخصة تسيير سيارة مع عمل فحص فنى

هنا الأمر يختلف قليلا وذلك بطول إجراءات الفحص وخلافه، وسوف نشرحها هنا بالتفصيل.

- التوجه إلى شباك النماذج لشراء نموذج فحص بقيمة 115 جم، والحصول على شهادة طفاية حريق.

- يتم الذهاب بالطفاية إلى المكتب الخاص ببافاريا لفحص الطفاية والتأشير على الشهادة.

- ثم إستدعاء فنى الفحص لأخذ بصمة السيارة ( موتور وشاسيه)، ولا تنسى بقشيش الفنى.

- يتم الذهاب بالسيارة لمهندس الفحص حيث يتم معاينتها سريعا وتكملة بيانات طلب الفحص والتوقيع عليه مع تذييله بالختم، ولا تنسى تنبيه المهندس للزجاج الخلفى الملون حتى يتم تثبيته على الرخصة.

- يتم التوجه لمكاتب أمان ودفع مبلغ 570 جم، 190جم، 165 جم على التوالى،  ومحدش يسألنى بتوع إيه بيقولوا أمن ومتانة وفحص بيئة وإستكمال بيانات وخلافه، وسيتم تفعيل ذلك على أجهزة كمبيوتر أمان حتى يسمع على سيستم المرور.

ولا تنسى الحصول على الشنطة الظريفة بتاعة المثلث العاكس، وشنطة الإسعافات الأولية، وشوية كلام فارغ لا تتعدى قيمته 100جم، حضرتك هتدفع فيهم لا يقل عن 1000جم، ويابخت من كان النقيب خاله.

  - الذهاب لنيابة المرور لدفع المخالفات بالفيزا، وفى حالة عدم وجود مخالفات يتم دفع رسوم ميكنة قدرها 20 جم كما سبق وأن ذكرنا، ولا تنسى عمل إستعلام الأمنى والحصول على توقيعه والختم على صورة البطاقة والرخصة.

- توجه لشباك التجديد وسلم كل الأوراق السابقة للموظف المختص، والذى سيقوم بمراجعتها وإعطائك ورقة صغيرة برقم الملف للذهاب لدفع التأمين الإجبارى وكذا الضريبة كما سبق وذكرنا.

-لا تنسى أن التأمين يتم دفعه نقدا أما الضريبة فالجزء الأكبر منها بالفيزا، وجزء صغير نقدا، وتتوقف قيمة الضريبة على السعة الأتربة للسيارة.

- مستعجلشى لسه شويه، سيطلب منك موظف الشباك الحصول على إستمارة تجديد بقيمة 101 جم، حيث تقوم بكتابة البيانات المطلوبة وإعادتها لموظف التجديد.

- مبروك كده تقدر تقول انك خلصت وخلصت، ولم يبقى إلا الإنتظار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لإستلام الرخصة.

ملحوظة 

- شراء الملف إختيار وليس إجبارى.

- فى حالة وجود الملصق الإلكترونى تمام وسليم لا يتم دفع أى شئ، وفى حالة عدم وجوده أو تركيبه، يتم دفع225 جم، والحصول على الملصق.

وبكده تكون خلصت وخلصت ودفعت تقريبا 3300 جم لتجديد رخصة سيارة لمدة ثلاث سنوات.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-