أخر الاخبار

ماهو نظام السويفت العالمى للتحويلات المالية (SWIFT)

 ماهو نظام السويفت العالمى للتحويلات المالية (SWIFT)؟

The Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunications (SWIFT)
 نظام السويفت العالمى للتحويلات الماليه، هو نظام يتم إستخدامه في عالم المعاملات المالية، وهو وسيلة إتصالات مالية بين البنوك في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر نظام السويفت هو التطور الطبيعى لمنظومة التلكس، ويغطي جميع المراسلات المتعلقة بالمعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية، حيث يوفر الحماية والسرعة  لمثل هذه المعاملات.

ماهو نظام السويفت العالمى للتحويلات المالية (SWIFT)
ماهو نظام السويفت العالمى للتحويلات المالية (SWIFT)

من هو مالك نظام السويفت ؟

 شبكة السويفت مملوكة لأكثر من 2000 بنك ومؤسسة مالية، حيث يتم تنظيمها من قبل البنك الوطني البلجيكي بالتعاون مع البنوك المركزية العالمية الكبرى بما في ذلك بنكى الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا.

متى نشأت منظمة سويفت ؟

هي منظمة تأسست في عام 1973 في بروكسل، وبدأت العمل سنة 1977، وهى تخضع لقوانين الإتحاد الأوروبى، لإنشاء بعض العمليات والمعايير المشتركة للمعاملات الماليةبين بنوك العالم، ولتحل محل وسيلة التلكس TELEX والتى كانت تستخدم بين البنوك وبعضها.

حيث ظهرت حاجة البنوك في جميع أنحاء العالم  إلى طريقة لتحويل المال من بلد إلى آخر، ويوفر نظام سويفت المالي شبكة آمنة، سريعة، قليلة التكلفة، عكس ماكان يحدث فى نظام التلكس تسمح لأكثر من 10،000 مؤسسة مالية في 212 دولة مختلفة بإرسال وإستقبال المعلومات حول المعاملات المالية لبعضها البعض.

ويدرج النظام في تداولاته 20 عملة عالمية، إلا أن هذه العملات الست تمثل أكثر من 91% من العملات المتداولة وهى الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترلينى، والفرنك السويسرى والين اليابانى، والدولار الكندى.

 ويصل الدولار واليورو  إلى 80% من إجمالى تحويلات السويفت، والذى تتعدى تداولاته بما يزيد عن 400 مليار دولار يوميا.

وقد إنضمت مصر لنظام السويفت سنة 1994, وكذلك معظم الدول العربية.

ويمكن نظام السويفت الولايات المتحدة الأمريكية من مراقبة تدفق الأموال وأوامر الدفع بين كل بلدان العالم والتحكم فيها.

كيف يعمل نظام سويفت المصرفي؟

يعمل نظام SWIFT على إرسال أوامر الدفع بين المؤسسات الأعضاء فى النظام ، والتي يتم تحديدها من خلال سلسلة محددة من الأحرف أو الأرقام تتكون من 8 أو 11 حرفًا تسمى رمز SWIFT أو BIC. سيكون هذا الرمز معرفا للمؤسسة والبلد والموقع وفروع الفردية البنك المختلفه أو مؤسسة الدفع.

كيف يمكن معرفة السويفت كود الخاص بفرع ببنكك؟

هناك عدة طرق لمعرفة الكود السويفت الخاص ببنكك، لكن أسهل الطرق أن تقوم بالإتصال  بخدمة عملاء بنكك واطلب منهم إخبارك برمز السويفت، بالإضافة الى الخطوات التى يتوجب عليها إجراءها لعمل التحويل اللازم.

فصل روسيا عن نظام السويفت

فى إطار العقوبات التى فرضها الغرب على روسيا نتيجة حربها على أوكرانيا، فقد إتفقت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى وكندا على فصل بعض البنوك الروسية عن نظام "سويفت" العالمي للتعاملات بين المصارف، والذى تعتمد عليه روسيا بشكل كبير في صادراتها الرئيسية من النفط والغاز، والهدف من القرار هو الحد من قدرة روسيا على الوصول إلى إحتياطياتها الخارجية، وزيادة عزلة روسيا عن النظام المالي الدولي.

فهل تستطيع أميركا أن تعلن طرد روسيا من نظام السويفت، كما سبق وفعلته مع إيران والسودان، وليبيا ؟ وهو ماسيؤدى إلى عزل البنوك الروسية من نظام المدفوعات العالمى، وهو ماسيكون عقابا مؤثرا جدا ليس لروسيا وحسب (إذ سيحرم روسيا من تلقى أو سداد أية تحويلات من وإلى الخارج) ، ولكن لكل زبائن روسيا فى أوروبا وبقية دول العالم، وخاصة ألمانيا التى تعتمد على روسيا إعتماد تاما فى إمدادات الغاز وكذلك إيطاليا، وكيف يستثنى لها دفع فواتير الغاز والقمح وخلافه، إذا تم إخراج روسيا من نظام السويفت.

أعتقد أنه بدون ذلك لن تستطيع العقوبات المفروضة على روسيا أن تؤتى بثمارها قريبا، وانما تحتاج الكثير من الوقت لتؤتى بمفعولها.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-