أخر الاخبار

إنشاء مدونة بلوجر إحترافية والربح منها

 إنشاء مدونة بلوجر إحترافية والربح منها


الربح من التدوين

يعتقد الكثير من الناس أن التدوين  (  Blogging ) مجرد هواية. وأنه لا يمكن الربح من الكتابة والتدوين، وهذا خطأ تماما، إذ يمكن للمرء أن يكسب المال عن طريق الكتابة والتدوين وذلك عن طريق إنشاء مدونة بلوجر، إذا قام بذلك بشكل صحيح.

والبعض الأخر يعتقد أنه حتى تكون مدونا فإنه يجب أن تمتلك هواية وموهبة الكتابه، وهذا أيضا غير صحيح، فإن لم تكن موهوبا فى شئ، فأكتب فى المجال الذى تحبه وتعرفه، أو إبدأ تعلم كيفية الكتابة والتدوين، وستستطيع مع الوقت والتطوير المستمر تحقيق الكثير من النجاحات وكسب الكثير من الأموال وذلك عن طريق إنشاء مدونة بلوجر والربح منها.

 في هذه المقالة، سأوضح لكم كيفية إنشاء مدونة بلوجروكسب المال والربح منها بشكل جيد .

كيفية إنشاء مدونة إحترافية والربح منها
 إنشاء مدونة بلوجر إحترافية 

محتويات المقالة

إنشاء مدونة/موقع ويب

إختيار النطاق الخاص بك

كيفية زيادة حركة المرور على مدونتك/موقعك على الويب

كيفية كسب المال من المدونات

إنشاء مدونة بلوجر (موقع ويب)

قبل أن تتمكن من ربح المال من التدوين، لا شك أنك ستحتاج إلى إنشاء مدونة بلوجر أو ووردبريس أو موقع ويب.


إختيار منصة التدوين بلوجر أو ووردبريس

منصات التدوين المجانية مناسبة جدا للمبتدئين والمدونين الذين لا ينوون جعل التدوين مهنة، بمعنى أنه إذا كنت لا ترغب في الربح من التدوين والموضوع بالنسبة لك مجرد هواية، فإنشاء مدونة مجانية سوف يكون الأفضل لك، علما أنه فى أى وقت يمكن شراء نطاق مدفوع ونقل كل تدويناتك وكتاباتك إليه بمنتهى السهولة.

ما يميز منصات التدوين المجانية هى سهولة الإستخدام، لكنك مقيد من حيث تخصيصات الويب وسعة المساحة عندما يتعلق الأمر بتحميل مقاطع الفيديو والصور إلى موقع الويب الخاص بك،

ورغم وجود العديد من منصات التدوين فإنى كل من Wordpress.com وBlogger.com يعدوا من أشهر منصات التدوين المجانية التي يمكنك من خلالها بدء مسيرتك المهنية في التدوين والربح من خلال الكتابة.

ورغم أن أكثرية المدونين عبر الإنترنت يفضلون إستخدام منصة  WordPress في إنشاء مدوّناتهم، إلا أنه من واقع تجربتى العملية فأنا أفضل إختيار "Blogger.com" لأنه يتمتع ببعض المزايا التي لا توفرها المنصات المجانية الأخرى.

أنشئ مدونتك/موقعك الإلكتروني

إن إنشاء موقع الويب الخاص بك مخصص للمدونين الذين يرغبون في كسب المال وكسب العيش والربح من التدوين. والخبر السار في هذا الأمر هو أنه لديك الحرية في التحكم في أسماء النطاقات المخصصة الخاصة بك.

يحق لك أيضًا التحكم الكامل في تخصيص موقع الويب الخاص بك. على عكس منصات التدوين المجانية، يتعين عليك شراء نطاق مخصص ورسوم استضافة.

إن إنشاء موقع على شبكة الإنترنت ليس شيئًا يدعو للخوف. في الظروف العادية، يستغرق إنشاء موقع الويب الخاص بك ما يصل إلى 20 دقيقة فقط وفي بعض الحالات لا يتطلب أي خبرة في البرمجة.

إختيار النطاق الخاص بك Domain Name 

بعدما تم الإستقرار على نوع المنصة التى ستختارها وهى فى الغالب لن تخرج عن منصة وورد بريس أو بلوجر، فإنك ستلاحظ إستحالة عمل نطاق بإسمك، بل وسيبدوا إسم مدونتك غريبا لحد كبير ولن يلبى رغباتك وسيكون شكله كلأتى:-

·         yourblog.wordpress.com

·         yourblog.blogspot.com

عيوب المدونات المجانية

كثير من القيود والمحددات المرتبطة بإنشاء مدونة مجانية مثل عدم إمكانية إضافة كل الصور ومقاطع الفيديو التي ترغب في إدراجها فى مدونتك.

- عدم إمكانية كسب الربح من الإنترنت من خلال هذه المدونة المجانية.

- عدم إمكانية إثبات تملك المدونة، ففى حالة المدونات المجانية ملكيتها لن تكون لك، حيث أنها تعد مدونة مستضافة، مما يمكن هذه المنصة من حذفها فى أى وقت. والذى سيتسبب فى إضاعة وقتك ومجهودك بعد حذف مدوناتك.

والفرق شاسع بين إختيار مدونة مجانية ومدونة بنطاق مدقوع "Self-hosted blog"، ففى النطاق المدفوع ستحصل على اسم نطاق خاص بك ويحمل الإسم الذى تريده، وسيظهر عنوان مدونتك كالأتى:

“YourName.com”

طبعا يمكنك إختيار نهاية عنوانك بالشكل الذى ترغبه "com." أو "uk." أو "net." أو أى إضافة أخرى افتراضية.

وهناك العديد من الشركات كجودادى التى تمنحك دومين بسعر رخيص يكون عادة فى أول سنة بقيمة 1 دولارأ ثم يرتفع فى السنوات التالية لحدود 10 دولار سنويا

كيفية إنشاء مدونة إحترافية والربح منها
كيفية إنشاء مدونة إحترافية والربح منها

إختيار النيش  (مجال الكتابة)

الآن بعد أن أصبح لديك موقع الويب الخاص بك، فإن الخطوة التالية هي تحديد المجال الذي تريد التدوين عنه. مثال على هذا المجال هو "التسويق الرقمي"، "الرياضة"، "الطعام"، "فن التجميل". أو ببساطة تتخصص فى مجال معين تريد التدوين عنه.

ويعد إختيار المواضيع التى ستتكلم عنها فى المدونة، إحدى سمات النجاح، وأحيانا يأتى فى المقدمة بحيث أن البعض قبل أن يشرع فى عمل مدونة يستقر أولا على النيش أو المجال الذى سكتب فيه، ويستحسن التخصص فى مجال واحد، وعدم عمل مدونة عامة تحتوى على مواضيع لا صلة لها ببعضها.

اختر مجالًا واحدًا فقط تشعر بالراحة معه وابدأ في كتابة منشور مدونة مثير للاهتمام عنه.

كيفية زيادة حركة المرور على مدونة بلوجر أو وورد بريس

هناك طرق عديدة لزيادة الحركة على مدونتك وجذب الزيارات لها منها:


الترويج لموقعك/مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي

إحدى أفضل الطرق لجذب عدد كبير من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك هي الترويج لموقع الويب الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كالفيس بوك وتويتر وكورا وغيرها.

قم بإعداد حسابات على مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة، وإبدأ فى الترويج لموقعك أو مدونتك على الويب ومشاركة اللينك الخاص بمدونتك وجذب حركة المرور من هناك.

تواصل مع مدون آخر

إجعلها نقطة للتواصل مع مدوني الصناعة الموجودين في مجال تخصصك، وقم بدعوتهم إلى موقع الويب الخاص بك عن طريق الإشارة إليهم في منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي وإدعوهم لتقييم مدونتك وضع ملاحظاتهم موضع التنفيذ.


الربح من المدونات

الربح من كتابة المقالات

يمكنك الربح من خلال المدونات بعدة طرق، منها:

الإعلانات المدفوعة

 يمكنك الإشتراك في خدمات الإعلانات المدفوعة، مثل جوجل أدسنس، أو إزويك أو كلاهما معا، والسماح للإعلانات بالظهور على صفحات المدونة الخاصة ب، وستتقاضى عائدا على كل 100 ظهور لإعلاناتك، كما أنك تتقاضى عائدا عن كل شخص ينقر على إحدى هذه الإعلانات.


ويتوقف العائد على الكثير من المحددات كلغة المدونة وهل هى مدونة عربية أم أجنبية، وعدد النقرات، ومن أين تأتى ، فهناك دول تحستب نقراتها بعدة دولارات ودول أخرى تحتسب نقراتها بعدة سنتات.
كيفية إنشاء مدونة إحترافية والربح منها
كيفية إنشاء مدونة إحترافية والربح منها

التسويق بالعمولة

تسويق المنتجات مقابل العمولة يدر عائد أكثر كثيرا من عائد الإعلانات ، وأهم مايميزه أنه يوفر الإستقلالية التامة لمالك المدونة، حيث يستطيع المدون تسويق أي منتج يتناسب مع مواضيع مدونته وبهامش الربح الذى يرتضيه خصوصا إذا حققت معدل مبيعات مستقر ومستمر على مدار الشهور.

تسويق منتجات الغير

إذا رغبت فى التسويق لمنتجات الغير، فسوف تضطر الى إنشاء مدونة في سوق متخصص ، وبالتالى يمكنك وضع منتجات أمازون مثلا ، أو تسوق للكتب الألكترونية ، أو للبرامج والدورات أونلاين وخلافه.

قد يعجبك أيضا

كيف تربح المال من الإنترنت بسهولة؟

الخلاصة

بعد إنشاء مدونة بلوجر أو وورد بريس إحترافية لا تشغل تفكيرك في الربح المحقق منها ، بل قم بالتركيز على مضمون المدونة، من قالب جميل وموضوعات جذابة وجلب حركة مرور كبيرة الى مدونتك، وداوم على كتابة المقلات الطويلة، وإستمر فى تحسين مضمون المقالات، وكلما نجحت فى ذلك كلما أمكنك تحقيق المزيد من الربح مع مرورالوقت.  



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-