أخر الاخبار

زيادة سرعة مدونة بلوجر Blogger

زيادة سرعة مدونة بلوجر Blogger

لا شك أن الكثير من المدونين يرغبون فى زيادة سرعة مدونة بلوجر، وكما هو معروف أن سرعة مدونة بلوجر لها بالغ الأثر على زيادة زيارات المدونة وفي ترتيب موقعك الإكترونى علي محركات البحث، حيث يعد تسريع مدونة بلوجر من الخطوات الهامة جدا في تهيئة محركات البحث وأرشفة موقعك في الصفحات الأولي 

زيادة سرعة مدونة بلوجر Blogger
زيادة سرعة مدونة بلوجر Blogger


ومن المعروف أيضا أن هناك الكثير من العوامل التى تؤثر على سرعة المدونة ومنها الصور التى يتم رفعها على مقالات مدونات بلوجر، وكذلك إعلانات جوجل أدسنس.

ونظرا لكثرة المدونين الذين يرغبون فى تسريع مدونة بلوجر، مع الحفاظ على الصور الجميلة التى تجذب القراء، فسوف نقوم فى هذا المقال بشرح طريقة زيادة سرعة مدونة بلوجر.

وذلك من خلال شرح كيفية إضافة الصور للمقالات، والمواقع المستخدمة لذلك بدون التأثير على سرعة مدونة بلوجر، وكذا كيفية وضع شفرات أدسنس بالطريقة التى لا تؤثر على سرعة المدونة، بالإضافة الى الكثير من النصائح الأخرى التى تمكنك من زيادة سرعة مدونة بلوجر.

وقبل أن نقوم بشرح طرق تسريع مدونة بلوجر، يهمنا فى المقام الأول قياس هذه السرعة وذلك بإستخدام العديد من المواقع.  

كيفية قياس سرعة مدونة بلوجر

هناك العديد من المواقع التى تقيس سرعة الموقع وسوف نقدم لك أفضل هذه المواقع واشهرهم:

ونظرا لأهمية هذا الموقع وكثرة إستخدامه من الكثير من أصحاب المواقع، فسوف نوضح طريقة إستخدامه، والتى قد لا تختلف كثيرا عن طريق إستخدام المواقع الأخرى.

موقع Page Speed Insights هو أداة من جوجل لقياس سرعة المواقع الإلكترونية، ولقياس سرعة مدونتك ، قم بالذهاب الي الموقع من الرابط بعاليه، وقم بوضع رابط مدونتك فى النافذة المخصصة لذلك ثم إضغط علي Analyze أو تحليل إن كانت لغة متصفحك هي العربية.

بعد ثوانى ستظهر لك سرعة تحميل موقعك بحيث أن السرعة ما بين 0:50 فهي سيئة وما بين 50:90 فهي إلي حد ما جيدة ومن الـ 90 فما فوق فهي ممتازة .

وسوف يظهر لك أيضا في أسفل الصفحة العديد من معايير قياس سرعة تحميل موقعك، والتى يمكنك الإستفادة منها فى تصحيح الأخطاء وزيادة سرعة مدونتك.

يمكنك أيضا التبديل بين إصدارات الجوال وإصدارات سطح المكتب من تقرير إحصاءات Google PageSpeed للحصول على عرض أفضل لأداء تطبيق الويب عبر النطاقات المختلفة.

طرق تسريع مدونة بلوجر Blogger

التعديل على مقاس الصور وضغطها قبل رفعها

والحقيقة أن تحميل الصور كما هى دون تعديل سوف يقلل بالتأكيد من سرعة مدونتك، ولذلك يجب التعديل على هذه الصور بإستخدام بعض البرامج المجانية على خطوتين.

الخطوة الاولى إستخدام موقع I ILVE IMG لتعديل مقاس الصورة كالأتى

إدخل الى الموقع ثم إخطار الصورة من جهازك

قم بإلغاء تفعيل خيار المحافظة على مقاسات الصورة

غير مقاسات الصورة ليصبح العرض 580PX  والطول ليصبح 340PX

إضغط على زر تحميل الصورة، وضعها فى المكان المناسب على جهازك.

وبذلك نكون أنهينا الخطوة الولى لزيادة سرعة المدونة.

الخطوة الثانية بإستخدام Squoosh  لضغط الصورة وتحويلها الى صيغة  WebP

إدخل على الموقع وإضغط على علامة + وإختار الصورة التى سبق تعديل مقاساتها.

سيعمل الموقع تلقائيا وسيقوم بضغط الصورة

يمكنك تقليل حجم الصورة عن طريق تحريك الجودة ( الكواليتى) بحيث لا تزيد الصورة عن 25KB

قم بتغيير صيغة الصورة الى WebP

قم بتحميل الصورة الى جهازك وبعد ذلك حملها على مدونة بلوجر بالطريقة المعروفة للجميع.

ولا تنسى أن تقوم بتغيير صيغة شعار المدونة أيضا إإلى صيغة  WebPفسوف يساعدك كثيرا فى تسريع مدونة بلوجر، ولا تنسى وضع الصورة بالمقاس الأصلى لها .

تعديل شفرة أدسنس

عادة ماتطلب أدسنس وضع شفرتها التلقائية تحت الوسم >head<  وهو فى الحقيقة ما يؤدى الى إبطاء سرعة المدونة ولذلك يفضل وضع الشفرة التلقائية فوق الوسم >body< للمساعدة فى زيارة سرعة المدونة.

كما أنه يجب عند وضع الشفرات الإعلانية فى أماكنها المخصصة حذف الجزء الأول من الشفرة، حيث أنه يمثل الشفرة التلقائية التى سبق وضعها.

إزالة جميع الإضافات التي لا تحتاجها من التنسيق كالأشرطة الجانبية

قد يتعمد بعض المدونين الى إستخدام كل إمكانيات قالب المدونة، ورغم أن ذلك بالتاكيد يجعل شكل المدونة جميلة وجذابة للمستخدم، إلا أن إستخدام كل هذه الودجات غالبا مايسبب ثقل لتحميل المدونة.

لذلك حتى تزيد من سرعة مدونتك ، ليس عليك إلا إضافة الإضافات الأساسية فقط والتي تحتاجها فعلا. أما التركيز مثلا على الإضافات التي تعرض المشاركات بأشكال مختلفة متعددة فلاداعى منها لتأثيرها السئ على سرعة المدونة.

 وبإزالة الكثير من الودجات والإكتفاء بالودجات الأساسية سوف تزيد من سرعة مدونتك.

وللقيام بذلك، كل ماعليك هو التوجه إلى التنسيق من صفحة بلوجر ثم القيام بحذف جميع الإضافات التي لاتستخدمها وكذلك كافة الأكواد التي لاتعمل، و الإعلانات التي لاتظهر وأي إضافة لا تعمل على الموقع قم بحذفها فورا، وسوف يقلل هذا سوف من حجم ملف HTML بالتالي ويؤدى الى زيادة في سرعة تحميل المدونة.

تقليل عدد المشاركات فى الصفحة الرئيسية

مما لاشك فيه أن عدد منشورات المدونة على الصفحة الرئيسية له تأثير بالغ على وقت تحميل مدونة بلوجر لأن زيادة عدد المنشورات على الصفحة الرئيسية، سوف يؤدي إلى تحميل المزيد من البيانات أثناء التحميل وهو مايؤدى الى إستغراق الكثير من الوقت لتحميل المدونة وظهورها للمستخدم.

لذلك من الأفضل تقليل عدد المنشورات بحد أقصى 6 منشورات على الصفحة الرئيسية، الأمر الذى يؤدي إلى زيادة سرعة مدونة بلوجر.

  • وللقيام بذلك إنتقل إلى الإعدادات من صفحة بلوجر ثم الى المشاركات  وقم بتغيير الحد القصى لعدد المشاركات المعروضة على الصفحة الرئيسية ليصبح  6 منشورات.
  • ثم اضغط على زر "حفظ الإعدادات."

تجنب وضع الكثير من الإعلانات على مدونة بلوجر

يعتقد البعض أن وضع الكثير من الإعلانات على مدونة بلوجر هو أمر جيد، ولكنه على العكس تماما، فالإعلانات ماهى إلا أكواد جافا سكريبت وإضافة العديد منها سيؤدي إلى زيادة وقت تحميل المدونة وبالتالى تخفيض سرعة تحميلها، كما ستؤثر إضافة الكثير منها أو وضعها فى أماكن غير مناسبة على تجربة المستخدم وخروجه السريع من المدونة.

لذا هناك ضرورة لوضع عدد من الإعلانات مناسب، ففى الصفحة الرئيسية مابين 2 الى 3 إعلانات، وكذا الحد الأقصى فى إعلانات المقال لا يجب أن تتجاوز 4 إعلانات ، كما يجب تجنب الإعلانات المنبثقة بكثرة حتى لا تؤثر على سرعة المدونة ولا على تجربة المستخدم.

قد يعجبك أيضا

زيادة سرعة مدونة بلوجر بطريقة عملية




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-