أخر الاخبار

الدروب شيبنج Dropshipping

الدروب شيبنج Dropshipping

هناك نوعين من التجارة، التجارة التقليدية والتجارة الألكترونية وفى التجارة التقليدية يكون البائع (تاجر التجزئة) مسئول تماما عن عملية تنفيذ طلبات البيع من البداية إلى النهاية، بمعنى أنه عادة مايكون مسئولا عن تأجير مخزن للمنتجات، والتعامل مع سلسلة التوريد وإدارة المخزون، وإدارة تكاليف الشحن، وخلافه.

أما التجارة الألكترونية فهى نموذج عمل بديل لتلبية طلبات العملاء المقدمة من خلال متجر عبر الانترنت (دروب شيبنج).
الدروب شيبنج Dropshiping
الدروب شيبنج Dropshipping

وعليه فإن الدروب شيبنج (Drop Shipping ) هو نوع من أنواع التجارة أونلاين، والذي يقع تحت مظلة عالم التجارة الألكترونية، حيث يقوم البائع بعمل متجر إلكتروني والبيع من خلاله دون امتلاك أي مخزون، حيث يقوم طرف أخر قد يكون بائع الجملة أو المنتج بإدارة عملية البيع بشكل كامل مع العميل، ويقوم بتوصيل المنتج إليه.

وسوف نوضح فى هذا المقال كل ما تحتاجه لكي تبدأ في مجال عمل الدروب شيبنج وتحقق أرباح منه خطوة بخطوة حتى تتمكن من الاعتماد عليه للبدء في مجال الدروب شيبنج والربح منه.

ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping)  ) ؟

إنتشر خلال العوام القليلة الماضية مصطلح دروب شيبنج والذى يعنى باللغة العربية إحالة الشحن ويقصد به البيع عبر سلسلة التجزئة من خلال (بائع التجزئة/المتجر الالكتروني) ، وهو شكل من أشكال التجارة الالكترونية حيث لا يقوم صاحب المتجر الذي يبيع السلع أو المنتجات بتخزينها وإنما يقوم المصنع المنتج أو موزع الجملة بتلقى الطلبات وتغليفها والقيام بشحن المنتجات الى العميل مباشرة دون ان ترى البضاعة أو تنقلها أو تخزنها أو توصلها للعميل.

وبغض النظر عن ان كلمة الدروب شيبنج ، يمكن أن تكتب من كلمه واحدة (Dropshipping) أو من كلمتين فهذا قد لا يعنينا تماما ولو أن كتابتها على كلمة واحدة هو الأكثر استخداما .

يعد الدروب شيبنج واحد من أكثر الأعمال المربحة التي تتم عبر الانترنت والتى تمكنك من بيع سلع ومنتجات ليس فقط فى الدولة التى تعمل بها وإنما فى العديد من البلدان الأخرى بخلاف دولهم ودول الشركات المصنعة، ولذلك فهى تجارة دولية لا تحتاج لخبرات متخصصة، يكون فيها صاحب متجر الدروب شيبينج وسيط تسويقي ومالي بين طرفين ( المنتج والعميل) دون أن يعرف أحدهما الآخر.

كيف يعمل متجر دروب شيبنج وماهى أطرافه؟

عندما يقوم الزائر لموقعك بشراء أحد المنتجات المعروضة عليه، يتم توجيه الطلب الى المكان الذى تشتري منه البضاعة، والذى غالبا ماسيكون إما تاجر البيع بالجملة، أو من أحد المتاجر الضخمة مثل AliExpress أو من المصنع المنتج بشكل مباشر، والذى سيقوم بتغليف البضاعة وشحنها للعميل بعد قيام صاحب المتجر الألكترونى بدفع قيمتها، والتى غالبا ماتكون أقل قيمة من ثمن البيع للعميل، والفرق بين المبلغين يكون أرباح  للمتجر.

الدروب شيبنج Dropshiping
الدروب شيبنج Dropshipping

وهذا يعنى أن المتجر الأكتروني (دروب شيبنج ) هو مجرد وسيط يوصل المشتري مع مالك المنتج الحقيقي سواء كان تاجر جملة، أو المصنع المنتج للسلعة مقابل مبلغ مادي أو نسبة من البيع متفق عليها مع مالك المنتج، أو يكون مكسب متجر الدروب شيبينج هو الفرق بين ثمن البيع والشراء كما سبق وذكرنا.

وعليه فإن الدروب شيبنج يتضمن ثلاثة أطراف

  • الطرف الأول هو مالك البضائع ويحتمل ان يكون مالك البضائع المصنع أو يكون أحد تجار الجملة أو أحد تجار التجزئة الذي يبيع للمشتري في المتاجر الموجودة في الأسواق والمولات
  • الطرف الثاني هو المشتري وهو الشخص الذى يقوم بالدخول لموقعك ويطلب المنتج، حيث تقوم بدورك بإبلاغ التاجر برغبات العميل، والذي يقوم بدوره فى توصيل البضاعة للمشترى
  • الطرف الثالث وهو متجر الدروب شيبينج والذي يعمل كوسيط بين البائع الأصلى والمشترى.

وتوجد العديد من المنصات التى تقوم بهذه المهمة بشكل أوتوماتيكي للتواصل بين الأطراف الثلاثة.

أفضل منصات الدروب شيبنج

1.     موقع AliExpress

2.     موقع DH Gate

3.     موقع Inventory Source

4.     موقع Banggood.com

5.     موقع قنوات Knawat

6.     موقع تاجرلي Tagerly

7.     موقع مخازن m5azn

8.     موقع Shein

9.     موقع Geek buying 

إجراءات إنشاء متجر دروب شيبنج

 مما سبق أن متجر الدروب شيبنج هو مجرد وسيط في عملية البيع والشراء ، أو قل أنه واجهة إعلانية لعرض السلع والمنتجات وتلقي طلبات الشراء وتحويلها للمتجر الرئيسي أو للمصنع بشكل مباشر بدون أن يخرج الزبون من موقعك ، ولا يدرى بما يحدث خلف الكواليس وبذلك تحتفظ بقيمة علامتك التجارية الخاصة بموقعك ، ولكى تفعل ذلك فإنه يتطلب العديد من الإجراءات والخطوات التى يجب اتخاذها وهى كالتى :-

1.الاتفاق مع مورد البضائع لمتجر الدروب شيبنج

يعد الإتفاق مع موردين السلع والبضائع من اهم الخطوات التى يجب اتخاذها لأنه بدون بضائع لا يوجد متجر، وهناك العديد من الموردين الذي يفضلون إستخدام هذه الطريقة لكي يقوموا ببيع بضائعهم المختلفة سواء كانوا تجار جملة أو موزعين المصنع نفسه، وسوف يقوم المورد بتزويدك بملفات وبيانات هذه المنتجات

وهناك العديد من المنصات التى يمكنها الربط الأوتوماتيكي مع متجرك للبيع بنظام الدروب شيبينج منها علي اكسبرس (AliExpress Dropshipping Centerوغيرها والذين سنذكرهم بالتفصيل فيما بعد، وكل ماعليك هو تحديد أيهما أنسب لك للعمل معهم.

ويجب ان تضع فى إعتبارك أى من الدول سوف تقوم باستهداف السوق فيها، ثم تختار نوعية المنتجات التى تريد تسويقها، مع الوضع فى الاعتبار القيود التى قد تمنع شحن البضائع للأسواق المستهدفة، وعليك إختيار انواع المنتجات بدقة والتى تلقى قبولا فى الأسواق المستهدفة، وأخيرا عليك أن تختار الأسعار التي ستقوم بتحديدها للمنتجات التي ستقوم بعرضها وتحدد نسبة الربح التي تريد تحقيقها، والإتفاق مع الموردين يجب أن يشمل أيضا آلية التعامل المالي معهم، بمعنى كيفية سداد قيمة البضاعة، أو الحصول على عمولة البيع.

2. وضع آلية للتعامل المالي مع العملاء (المشترين) المحتملين

مما لاشك فيه أنه في حالة إتخاذك قرار بالعمل في الدروب شيبنج، فإن من أهم النقاط هو تحديد كيفية إستلام اموالك من المشترين عبر متجرك، وأفضل الطرق هى إستخدام طريقة الدفع من خلال الباى بال ، وهى تعد أكثر الطرق إستخداما والتي يقبل بها الكثير سواء من المشتريين أو الموردين نظرا لسهولة التعامل بها، مع الوضع فى الإعتبار أنه هناك عمولات قد تخصم مع كل عملية تتم من خلال الباى بال.

بالتاكيد هناك طرق أخرى للدفع وإستلام الأموال يمكنك إستخدامها، خصوصا لو كنت تعمل فى السوق المحلى مثل فودافون كاش وموبينيل كاش وغيرها.

3.إنشاء علامة تجارية خاصة بك والترويج لها

 إنشاء علامة تجارية لك، هو من أحد أهم الإجراءات التى يجب أن تتخذها عملية الدروب شيبنج ، والتى ستعتمد على مهاراتك كلية في التسويق لمنتجاتك وإظهارها للفئات المناسبة والمستهدفة من شراء هذه الأنواع من المنتجات، ولذلك فإنه من الضرورى الإهتمام بعمل حملات دعائية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعى الأخرى ، ويجب عليك تحديد السعر المناسب بعد دراسة وافية للسوق وتحديد الفئات المستهدفة.

وهناك العديد من الأدوات مثل Google Keyword Planner: وهى أداة من جوجل تمكنك من معرفة معدل البحث عن كلمات بعينها، أو Google Trends وهى من أدوات جوجل أيضاً، ومن خلالها يمكنك التعرف على الكلمات البحثية المشهورة في وقت محدد، وفى مكان محدد، ولا مانع من تلقى بعض الدورات التدريبية فى لتسويق الالكتروني ودراسات السوق حتى تتمكن من المضى بخطوات ثابتة فى هذا المجال.

4.إنشاء متجر الكتروني مخصص للدروب شيبنج وإدراج تشكيلة منتجاتك

لا بد من إنشاء متجر الكتروني جذابا وذو واجهة سهلة التعامل للمستخدمين ، ولا تجعل الزائر يشعر أنه فى موقع وسيط كل غرضه البيع وتحقيق الأرباح ، إجعل موقعك جذاب ومبهر ومنظم وسهل الاستخدام ، ولا بأس من اللجوء للكثير من الدورات التدريبية والفيديوهات التى توضح كيفية إنشاء موقع إلكترونى يشتمل على كل الأركان الضرورية.

وهناك العديد من المنصات التى تتح ذلك إما بتكلفة شهرية مثل Shopify دون مصاريف تأسيس ، أو تقوم بانشاء متجرك الخاص دون الحاجة لدفع رسوم شهرية وشراء إضافة مخصصة للدروب شيبينج لمرة واحدة دون تكاليف دورية .

أهم مميزات الدروب شيبنج

هناك العديد من سمات ومميزات الدروب شيبنج، والتى مكنته من إحتلال مكان متميز فى التجارة الالكترونية لكافة انواع الشركات

رأس المال التأسيسي منخفض جداً

كونك صاحب متجر دروب شيبنج، يعنى قيامك بالشراء من تاجر الجملة أو المصنع بعد استلامك طلب الشراء من المستهلك، ويعنى هذا عدم إحتفاظك بأي مخزون، وبالتبعية لن تحتاج لمبلغ كبير كرأس مال، وأيضا عدم حاجتك لكثير من الموظفين، بخلاف تكاليف ومصروفات إنشاء المتجر الإلكتروني، ومصروفات التسويق التى يجب وضعها في الاعتبار.

لا يعتمد على مصدر واحد للمنتجات

إحدى المميزات الهامة في الدروب شيبنج هو إمكانية عرض العديد من المنتجات من مصادر مختلفة تماماً ، وهى ميزة في غاية الأهمية، فالتنوع في تشكيلة المنتجات التى تعرضها سوف يجذب المزيد من المشترين، ويوسع دائرة إختيارهم مما يساعد على تحقيق عمليات بيع أكثر.

لا يشترط إمتلاك متجر إلكتروني لتبدأ في الدروب شيبنج

العديد من المسوقين يستخدمون المتاجر الإلكترونية المشهورة، كمنصة بديلة لعرض المنتجات، مثلاً متجر eBay الذى يمكنك إستخدامه لعرض منتجات من علي اكسبريس بطريقة دروب شيبنج.
وعندما يقوم زائر بمشاهدة منتجك ويقوم بعمل طلب شراء، يمكنك طلب الشراء من علي اكسبريس، ليصل المنتج على عنوان المشترى، هذا بالإضافة أن العديد من المسوقين يمكنهم إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كمنصة لعرض المنتجات وخصوصا الفيسبوك.

الدروب شيبنج جعل التجارة الإلكترونية سهلة وبسيطة

الدروب شيبنج، كفكرة بسيطة أتاحت الفرصة لأي شخص ليس لديه الكثير من المهارات من الدخول في عالم التجارة الإلكترونية.

ورغم ان هذه ميزة كبيرة، لكنها تتمتع بمنافسة شرسة، مما قد يترتب عليه خفض هوامش الربح للحصول على رقم أكبر من المبيعات.

ليس هناك حاجة لإجراءات قانونية

مجرد خطوات بسيطة وتبدأ العمل دون إجراءات قانونية معقدة، مع سهولة التوسع، وإمكانية العمل من البيت.

نصائح قبل البدء فى الدروب شيبنج

-التعامل مع موردين كفء ملتزمين بسرعة الشحن وأسعار مناسبة تعطيك مجال للمنافسة في السوق.

     -التركيز على عملية التسويق والصبر لمدة لا تقل عن 6 أشهر لاكتساب ثقة الجمهور بعلامتك وموقعك.

     -التخصص فى نوع محدد من المنتجات لبيعها بطريقة دروب شيبنج

    -تحسين السيو لمتجر الدروب شيبينج الالكتروني حتى تحصل على زيارات عضوية ذات معدل تحويل عالي.

    -ركز على كسب ولاء العملاء.

    -تابع المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي:، فمواقع التواصل الإجتماعي هى إحدى الأدوات الهامة التى من خلالهاً يمكنك معرفة إحتياج عملائك المستهدف.

الخاتمة

الدروب شيبنج (Dropshipping) هو إحدى المجالات الحديثة فى التجارة الألكتونية، والدروب شيبنج يعد فرصة رائعة لكل من يسعى للعمل الحر المستقل عن طريق إنشاء متجر إلكتروني، بدون رأس مال كبير،ولا تكاليف باهظة، ولا إمتلاك مخزون.

الدروب شيبنج له مستقبل كبير فى سوق عربى وعالمى متنامى وفي نمو وتوسع مستمر، فى ظل إنتشار وتنامى التسوق عبر الإنترنت، مما يوفر فرصة كسب كبيرة لمن يريد البدء فى هذا المجال.

قد يعجبك أيضا
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-