أخر الاخبار

الربح من التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

الربح من التسويق بالعمولةAffiliate Marketing  

الكثير من الشباب يبحث عن مصدر لزيادة دخله إلى جانب عمله الأصلى من خلال العمل على الانترنت ، ويتجه الكثير منهم الى مجال التسويق الألكترونى من خلال التسويق بالعمولة (الافلييت)، والذى يعد من أكثر طرق التسويق ربحيةً وإنتظاماً قياسا برأس المال البسيط الذى يمكن إستثماره فى التسويق بالعمولة، كما انه يعد إحدى الطرق المضمونة لتحقيق الدخل السلبي (Passive Income).
لذا سوف نقوم فى هذا المقال بشرح التسويق بالعمولة، وكيف تتم عملية التسويق بالعمولة، وأفضل مواقع التسويق بالعمولة وماهى أهم إيجابياتها وسلبياتها، فإنت كنت ترغب فى إحتراف هذا المجال فأنت فى المكان الصحيح .

 

كل ماتريد معرفته عن التسويق بالعمولة وأفضل مواقع التسويق بالعمولة
Affiliate Marketing  الربح من التسويق بالعمولة 

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing   ؟

التسويق بالعمولة يعنى أن تقوم بتسويق سلعة أو خدمة ما لشركة أو سوق أو متجر مقابل حصولك على عمولة Commission ( مبلغ مالى متفق عليه مسبقا) تحصلها عن كل زبون أو عميل يقوم بشراء السلعة أو الخدمة عن طريقك ، وسواء تم ذلك من خلال إتفاق مباشر مع الشركة المنتجة، أو السوق او المتجر المورد أو من خلال الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة الذي توفره بعض المواقع وفقا لشروط محددة .

بالتأكيد هناك شروط ومعايير لنظام التسويق بالعمولة يضعها صاحب السلعة أو المتجر والذين يبذلون بدورهم جهدا موفورا في تسويق العروض والمنتجات الخاصة بهم ، لكنهم على إستعداد لإعطائك حصة من أرباحهم مقابل أن تساعدهم في بيع منتجاتهم ، وبذلك ترتفع مبيعاتهم ويربح الجميع، ويتمّ الدفع الكترونيا من خلال بوابات الدفع أو الدفع المباشر وهذا ببساطة مايسمى بالتسويق بالعمولة.

وعليه فإن المسوق بالعمولة هو وسيط بين العميل أو الزبون وصاحب المنتج أو الخدمة على الانترنت مقابل عمولة محددة مسبقا بين الطرفين تتحقق هذه العمولة مقابل كل عملية شراء تتم من خلال المسوق وفقا لإجراءات محددة.

أهمية التسويق بالعمولة

بالنسبة للشركات المنتجة او المتاجر فإن التسويق بالعمولة يعد إحدى وسائل تحقيق أعلى قدر من المبيعات وإنتشار أوسع للمنتجات والخدمات التي تنتجها الشركات المختلفة، وهذه هى أكبر مميزات التسويق بالعمولة بالإضافة الى مايلى:-

-لا توجد أي مخاطر في عملية التسويق بالعمولة، فالشركة لا تدفع للمسوق بالعمولة إلا إذا تمت عملية البيع بالفعل.
-أسهل الطرق للوصول الى شريحة أكبر من الجمهور وتحويلهم الى عملاء.

أما بالنسبة للمسوق بالعمولة فإنها وسيلة مضمونة للربح بعد أن أصبحت إحدى وسائل التسويق للسلع والخدمات التى ظهرت مؤخرا، خاصة في ظل انتشار العمل من المنزل عن طريق الانترنت، والرغبة فى الحصول على ربح سلبى للعديد من الشباب، أو زيادة دخله من العمل على الإنترنت بجانب دخله من عمله الأساسى.

كيف تتم عملية التسويق بالعمولة؟

تبدأ عملية التسويق بالعمولة، عندما يقوم البائع بتقديم رابط فريد للمسوقين التابعين له لإستخدامه فيما بعد فى الترويج لمنتجات البائع ولإتمام عملية البيع من خلاله، هذه الروابط تخص كل مسوق على حدة، بمعنى ان الرابط الذى يخص مسوق معين يختلف عن الرابط الذى يخص مسسوق أخر، فلكل مسوق رابطه الخاص به حتى يسهل تتبع عمليات مبيعات كل مسوق عن الأخرين.

عندما يضغط الزائر على الرابط التابع للمسوق، يتم تخزين ملف تعريف الارتباط في متصفحه مما يمكن البائع من معرفة بيانات مسوق المنتج ويتيح للمسوق التابع كسب عمولة حتى فى حالة لو تراجع الزائر وقرر تأجيل عملية الشراء، وقام بالشراء قى وقت أخر فيما بعد، فيتم إحتساب عمولة للمسوق.

علما أن كل رابط له تاريخ إنتهاء ولكى تتم عملية الشراء يجب أن تكون فى خلال صلاحية إنتهاء الرابط، وحتى يتمكن المسوق من الحصول على نسبة عمولته.

الأطراف الرئيسية فى التسويق بالعمولة

يتضح مما سبق أن هناك أربعة أطراف أساسية فى التسويق بالعمولة

1.     المسوقون بالعمولة، وهم الأشخاص الذين يروجون للمنتج فى عملية التسويق بالعمولة

والمسوقون قد يكونون أفرادا أو شركات، وهم يسوقون المنتجات من خلال الروابط التى يتم وضعها على وسائل التواصل الإجتماعى أو على مواقعهم، أو من خلال مدوناتهم، بغرض جذب الزوار للضغط على الروابط وإتمام عمليات الشراء، وقد يستخدم بعضهم بعض الإعلانات المدفوعة التى تمكنهم من زيادة الزوار وبالتبعية زيادة إحتمالية إتمام عمليات الشراء وزيادة قيمة العمولات.

2.     البائعون، وهم أصحاب المنتج الذي يسوق له المسوقون مقابل العمولة

أصحاب المنتجات التى يروج لها المسوقون بالعمولة، والذين يقومون بدفع عمولات التسويق عند إتمام عمليات البيع، وقد يكون البائعون هم المنتجون للسلعة أو يكونون أفراد أو شركات تقوم بالإتجار فى هذه السلعة وترغب فى زيادة المبيعات عن طريق المسوقون بالعمولة كما هو الحال فى Amazon Associates

3.الشبكات التى من خلالها يتم الربط بين البائعون والمسوقون بالعمولة

هى التى تقوم بتنظيم العلاقة بين البائع والمسوق بالعمولة، وتحدد حقوق وإلتزامات كل طرف مثل Shareasaleو Shein و ClickBank وغيرهم، وسيتم عرض أفضل الشركات فيما بعد.

4.     المستهلكون أو المستخدمون النهائيون للمنتج

هم العملاء والزبائن الذين يقومون بشراء السلع والخدمات من خلال روابط المسوقون. 

كل ماتريد معرفته عن التسويق بالعمولة وأفضل مواقع التسويق بالعمولة
الربح من التسويق بالعمولة Affiliate Marketing  

إيجابيات التسويق بالعمولة

  • تكلفة تأسيس منخفضة لا تتعدى العشرات من الدولارات
  • لا توجد حاجة للإحتفاظ بمخزون أو القيام بإجراءات الشحن مما يقلل التكلفة أيضا
  • القدرة على التوسع بسرعة دون أى إستثمار إضافى
  • الوصول إلى عدد كبير من الجمهور
  • تحقيق دخل سلبي عن طريق العمل على الإنترنت

سلبيات التسويق بالعمولة

كما أن التسويق بالعمولة له إيجابيات عديدة، فهو أيضا له العديد من السلبيات مثل

  • التنافسية العالية
  • يتطلب الكثير من العمل والمجهود لإنشاء الموقع والإستمرار فى تطويره
  • إنخفاض أرباحه خصوصا فى البدايات
  • يتطلب حركة مرور كثيفة أو عدد كبير من الزيارات إلى محتواك حتى تستطيع تحقيق الأرباح منه
  • قد تكون هناك مشاكل خاصة بإستلام العمولة
قد يعجبك أيضا 

أفضل مواقع التسوق عبر الإنترنت

أفضل مواقع التسويق بالعمولة

يعد هذا الموقع من أفضل مواقع التسويق بالعمولة الأجنبية التي يمكنك الاعتماد عليها كمسوق، فهي في الأساس شركة تسويقية إعلانية تتمتع بقدر كبير من الثقة والمصداقية، وتتميز بنسب العمولة العالية التى تقدمها للمسوقين، ويوفر الموقع العديد من المنتجات التي يمكن الترويج لها والربح منها

يعد موقع أمازون من أكبر وأشهر المتاجر الإلكترونية حول العالم على الإطلاق، والذى يوفر عدد كبير من السلع والمنتجات كالإكسسوارات، الكتب، العطور، الأزياء، الموضة، المكياج، الهواتف الذكية وغيرها الكثير، هذا بخلاف المصداقية والثقة الكبيرة التي يتمتع بها هذا الموقع  من المسوقين بالعمولة ومن عملاء الموقع، مما يسهل عملية بيع منتجاته، وكل المطلوب منك هو التسجيل في الموقع.


·       ( موقع إيباىE-pay   (

يعد موقع إيباي  واحد من أكبر مواقع ومتاجر التسويق بالعمولة، وهو المنافس الأول لموقع أمازون، ويعتبر من ضمن أفضل متاجر الإلكترونيات التى تتعامل في مجال التسويق بالعمولة.

وكل ماعليك فعله هو إنشاء متجرك الأكترونى الخاص بك والبدء في تحقيق الربح من ترويج العديد من المنتجات على هذا الموقع.

  

·         (موقع كليك بانك ClickBank (

واحد من اكبر متاجر التجزئة العالمية، تتمتع بالجدية والمصداقية لدى الجميع، ويسوق للعديد من السلع والمنتجات الخاصة بالأطفال والعناية بالبشرة، وهو أيضا يقدم نسب عمولة مرتفعة للغاية وهو مايهم عدد كبير من المسوقين.

 

يعد عرب كليكس إحدى المنصات العربية المتخصصة فى التسويق الرقمي في الأسواق الخليجية، والعربية، وهو يوفر الكثير من السلع والمنتجات ، وميزة هذا الموقع هو إمكانية ترويج منتجات منصات أخرى منافسة مثل نون، شي إن، جوميا، وسوق دوت كوم وغيرهم، مما يتيح لك الترويج لها وربح المال.

موقع عربى سعودى الجنسية متخصص فى بيع المنتجات فى الشرق الأوسط وكافة الدول العربية وغيرها من الدول الأجنبية، وهو من أكبر المتاجر العربية التي يمكنك ربح المال عن طريقها.

  •      ( موقع شى إن) Shein 

موقع عربى أخر سعودى الجنسية، يقوم على نفس فكرة موقع نون ، حيث يوفر عدد كبير من المنتجات التى تتميز بالجودة العالية، وقد لاقى هذا الموقع تفضيل وإستحسان الكثير من المسوقين وشاع إستخدامه فى الفتره الأخيره، ويتميز أيضا الموقع بأسعاره الجيده وتوفيره لطرق دفع متنوعة كالفيزا كارد والمحافظ الألكترونية المتنوعة.

الخلاصة

مجالات التسويق الالكتروني كثيرة ومتعددة، منها الدروب شيبنج والتسويق بالعمولة وغيرهم، ويتميز التسويق بالعمولة بأنه من أفضل أنشطة العمل الحر الذي ظهر مؤخرا، وإنتشر إنتشارا كبيرا، وأصبح إحدى وسائل تحقيق الربح من خلال العمل على الإنترنت، خاصة في ظل إنتشار أفضل مواقع التجارة الإلكترونية، مثل أمازون، وموقع شي إن وغيرهم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-