أخر الاخبار

كل ماتريد أن تعرفه عن أذون الخزانة

 

كل ماتريد أن تعرفه عن أذون الخزانة

 

تعريف أذون الخزانة Treasury Bills

أذون الخزانة هي نوع من أنواع السندات الحكومية، أى انها شكل من أشكال الدين السيادي قصير الأجل، الذى تقوم بإصداره العديد من حكومات العالم، ويمكننا القول ببساطة أن أذون الخزانة هى وثيقة إثبات للدين وضمان لحقوق الدائن  تصدرها الحكومة لجمع الأموال من أجل دعم الإنفاق الحكومي وسداد الالتزامات، ويتراوح اجلها ما بين ثلاثة أشهر وسنة.

كل ماتريد أن تعرفه عن أذون الخزانة
كل ماتريد معرفته عن أذون الخزانة Treasury Bills

ويطرح أذون الخزانة البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيًا ، ليتم تداولها بين البنوك والمؤسسات المالية ، التي تعد اللاعب الرئيسي في سوق أدوات الدين، وتعد أذون الخزانة احد الأدوات المالية التى تتداول فى أسواق النقد.

مميزات أذون الخزانة

تتميز أذون الخزانة بأنها

·         أداة استثمارية آمنة، قصيرة الأجل، بمدد إستحقاق لا تتعدى غالبا السنة، تصدر بواسطة البنك المركزي المصري بالجنيه المصري لصالح وزارة المالية المصرية، وتتراوح المدد الزمنية التي تصدر بها أذون الخزانة بين 3 ، 6 ، 9 و 12 شهر.

·         تتميز أذون الخزانة بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر وبقدر عالي من السيولة، حيث يمكن إعادة بيعها فى السوق الثانوية، وهى تصدر بمبلغ 25 الف جنيه مصري و مضاعفاتها.

·         يتم تحصيل الفائدة على أذون الخزانة مقدما، حيث تدفع وزارة المالية عوائد أذون الخزانة المصرية مقدماً مخصوماً منها 20 في المئة ضريبة للمصريين و10 في المئة للأجانب، ويتولى البنك المركزي المصري طرح العطاءات وإدارتها كل أسبوع.

·         في حين كان حظ أسعار الفائدة في مصر بين الصعود تارة والإبقاء على السعر تارة أخرى، إلا أن الأمر كان مغايراً لدى أذون الخزانة التي ظلت عوائدها تواصل الصعود، لحرص "المركزي المصري" على إبقائها موضع جاذبية للمستثمرين وبخاصة الأجانب. 

الفرق بين أذون الخزانة وسندات الخزانة Treasury Bills VS Treasury Bonds

أذون الخزانة كما سبق تعريفها بانها إحدى أدوات الدين الحكومية، وتصدر لحاملها ولآجال تتراوح بين 3 أشهر إلى 12 شهراً، وتعتبر أداة مالية قصيرة الأجل أى لمدة ولآجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراء، ويمكن التصرف فيها بسهولة دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأسمالية، والعائد يصرف مقدما، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثيقة "أذون الخزانة".

أما "سندات الخزانة" فهى أيضا إحدى ادوات الدين الحكومية، وتصدر لحاملها ولكنها، أداة طويلة الاجل حيث يتراوح اجلها بين سنتين و20 عاما بسعر فائدة ثابت يصرف دوريا ويسمى كوبون، وتصرف قيمة السند فى تاريخ الإستحقاق.

من يصدر اذون الخزانة؟

اذون الخزانة يصدرها البنك المركزي المصري لصالح وزارة المالية المصرية بمدد تتراوح 12،9،6،3 شهر بحد ادنى 25 الف جنيه و مضاعفتها، ويتولى البنك المركزي المصري طرح العطاءات وإدارتها كل أسبوع.

هل اذون الخزانة متاحة للافراد؟

نعم أذون الخزانة يمكن للأفراد شرائها وتداولها من خلال البنوك بحد أدنى للاستثمار 25 ألف جنيه ومضاعفاتها.

كيف يتم بيع أذون الخزانة؟

يعرض البنك المركزي في الدولة المصدرة لأذون الخزانة عطاءاته على المستثمرين الذين هم غالبا مايكونون من المؤسسات المالية الكبيرة، كالبنوك التجارية وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرهم من المتاجرين بتلك الأدوات المالية عن طريق المزاد، ويتم بيعها لمن يقدم أعلى سعر ثم الأقل حتى يتم تغطية كامل قيمة العطاء الحالية.

كيف يتم احتساب عائد أذون الخزانة؟

أذون الخزانة يتم الاكتتاب فيها بمعدل خصم، أى أن المستثمر يحصل على الفائدة مقدمًا، ولتوضيح الأمر نفترض أن مستثمر قرر شراء أذون خزانة أجل 364 يومًا بمبلغ 100 ألف جنيه، وسجل متوسط العائد الصافى بعد الضريبة 25%، فإن المستثمر فى هذه الحالة سيقوم بدفع 75 ألف جنيه فقط، وهو الفرق بين القيمة الإسمية 100 ألف جنية والعائد وقدره 25 ألف جنيه وعند الاستحقاق سيحصل على القيمة الاسمية وقدرها 100 ألف جنيه.

لماذا تلجأ الحكومات لأدوات الدين؟

تلجأ الحكومات لإستخدام أدوات الدين لسببن أولها أن الحكومات تعتمد عليها لوجود عجز مستدام فى موازنة الدولة بمعنى عدم قدرة الإيرادات على مجابهة مصروفات الدولة أو لوجود خلل بين مواعيد جداول الإنفاق وجداول التحصيل ( وهو شائع الحدوث فى الدول التى تعتمد مواردها على الضرائب التى يتم تحصيلها فى وقت محدد من العام). 

وبشكل عام فإن الدول التى تعانى عجزا مزمنا في الموازنة، وتضطر إلى عرض فائدة مرتفعة على ديونها، تدخل إلى دائرة مفرغة، وتظل تدور فى فلك الديون الى ما لانهاية ويزيد ذلك عليها الأعباء المالية مستقبلا ويدفعها إلى اقتراض المزيد من الأموال لسداد الالتزامات، وهي ممارسة قد تصبح خطرة عند حد ما.

لماذا يشتري المستثمرون أذون وسندات الخزانة؟

الإجابة المختصرة والبسيطة هي الربح، فالاستثمار في ديون الحكومة (أذون أو سندات) هو طريق مختصر لتحقيق الأرباح المؤكدة، خاصة مع عرض الحكومات معدلات عائد مرتفعة.

وبطبيعة الحال فإن الأمان هو عنصر جذب آخر، ولنا فى سندات الخزانة الأمريكية المثل الأفضل حيث تعد أحد الاستثمارات الأكثر أمانا في العالم، وقد تكون ملاذا أمنا للمستثمرين في بعض الأوقات، لأنها محمية بنفوذ الولايات المتحدة، ولأن الأخيرة ببساطة هي المتحكم في عملة الاحتياط العالمية الأولى ويمكنها طباعة ما تشاء منه، وهذا هو سر إقبال العرب وبقية دول العالم عليها. 

قد يعجبك ايضا

*السياسة النقدية والسياسة المالية بين التيسير الكمى والتشديد الكمى

هل اذون الخزانه افضل ام الشهادات؟

إذا ماتم مقارنة الشهادات بأذون الخزانة فإننا سنجد أن الشهادات لا يستطيع العميل كسرها إلا بعد مرور 6 شهور من شرائها، ويتم خصم نسبة من العائد الذي حصل عليه بسبب كسرها قبل انتهاء آجالها، أما أذون الخزانة فيستطيع العميل بيعها من ثاني يوم من شرائها من خلال البنك الذي يتعامل معه. 

مخاطر الأموال الساخنة  Hot Money Risk

يتجه الكثير من الدول الى  جذب المزيد من المستثمرين الأجانب الذين يحولون دولاراتهم وعملاتهم الأجنبية إلى عملات محلية من أجل الاستثمار في أدوات الدين ( أذون وسندات خزانة)، فهذا يجعل البلاد عرضة لما يعرف بـ"صدمة الأموال الساخنة"، حيث يندفع المستثمرون الدوليون لاستثمار أموالهم في أدوات الدين نتيجة للعائد المرتفع عليها، لكنهم عند أقرب أزمة يهربون، تماما كما حدث بنهاية عام 2022 عندما سحب المسثمرون أكثر من 20 مليار دولار من أموالهم المستثمرة في أدوات الدين الحكومية في مصر مع بدء الأزمة الأوكرانية وتشديد السياسة النقدية في أمريكا وارتفاع التضخم عالميا، ما تسبب في صدمة للسوق المصري أعقبها ارتفاع قارب 100% للدولار مقابل الجنيه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-