-->

العملات الألكترونية: تعريفها وأنواعها وفوائدها

العملات الألكترونية: تعريفها وأنواعها وفوائدها
العملات الألكترونية مثل البتكوين : تعريفها وأنواعها وفوائدها

بعد إنتشار الإنترنت وإعتماد الكثير من الناس في الوقت الحاضر على العمل من خلال شبكة الإنترنت، حيث تتنوع مجالات العمل عبر الشبكة  لمجالات متعددة مثل مجال خدمة العملاء عبر شبكة الإنترنت، وإدخال البيانات والمعلومات، إضافة إلى البرمجة ووظائف تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية، وغيرها فكان لا بد من الإعتماد على نظام مخصص من العملات الإلكترونية والتي تستخدم وبكثرة في مجال التجارة الإلكترونية ، بما تحتويه  من عمليات بيع وشراء عبر شبكة الإنترنت.

وفي هذا المقال سوف نتناول بعض المفاهيم عن العملات الإلكترونية Electronic money.


تعريف العملات الإلكترونية

هي عملات رقمية افتراضية يتم تعدينها وصناعتها بواسطة أجهزة الحاسوب بشكل إلكتروني، ويتم إستخدامها في المبادلات والمعاملات المالية كالحوالات المالية والدفع المباشر الكترونيا من خلال شبكة الإنترنت.


أنواع العملات الألكترونية

هناك العشرات من أنواع  هذه العملات مثل الـ: Bitcoin ولايتكوين وفاكوين ونيمكوين وبيركوين وفزركوين. لكن أهمها هو: Bitcoin وتتحدد أهمية كل عملة رقمية بحسب عدد متخدميها وبنية كل شبكة والمواقع التي يتم مبادلتها فيها.

وتعرف عملة BitCoin ويرمز لها إختصاراً بـ BTC.على أنها عملة إلكترونية لامركزية غير معترف بها تستخدم شبكة الند للند Peer- to-Peer (P2P)   التواقيع إلاكترونية والتشفير وذلك لإثبات وتمكين المستخدمين من إجراء عمليات نقل و تداول العملة عن طريق الانترنت دون الاعتماد على وسيط أو جهة خارجية موثوقة مثل البنوك. وعليه فهى عملة إفتراضية  يتم تداولها عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول الند للند “P2P” ، ويمكن للمستخدم تخزينها وتداولها من خلال برنامج محفظة البيتكوين المجاني.

وبالتالى هي لا تحمل أي أرقام تسلسلية و ليست مدعومة من الدولة كالعملة الورقية، ولا تُقوم بالذهب او الفضة كالعملة النقدية. ويتم تداولها عبرالانترنيت بمعنى أنها غير محسوسة وليس لها وجود فيزيائي. وهي عملة تقبل المقارنة بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو ويمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية عن طريق المبادلة.

نشأة ال BitCoin   

نشأ البيتكوين على يد مبرمج ياباني أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو Dorian Satoshi Nakamoto، حيث قام في عام 2008 بنشر ورقة بحثية طرح من خلالها فكرة إستخدام نقود الكترونية وصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية المباشرة بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط،  بهدف خلق عملة حرة غير خاضعة للرقابة لتلافي المشاكل الخاصة بالنظام النقدي التقليدي ولمواكبة التغيرات المتسارعة في عالم الأعمال خاصة على الشبكة الافتراضية.

وتقوم هذه العملة على مبدأ اللامركزية فهي لا تعتمد في تعاملاتها على الوساطات المالية ولا تحتاج لوجود هيئة تنظيمية مركزية تنظم وتتابع عملياتها كالبنوك أو المؤسسات المالية، كما أنها لا تخضع للقوانين والضوابط التي تفرضها البنوك المركزية إذ يختلف سعر صرفها بين موقع وآخر، ويمكن مبادلتها مع أي عملة نقدية تقليدية.

وقد لقى  الـ   BitCoin   فى عام 2009 إنتشارا سريعا، حيث تم إستخدمها لشراء السلع والخدمات أو لتحويل وتخزين الأموال وتبادل العملات عبر العديد المواقع الإلكترونية دون أي عمولة أو بتكلفة اضافية منخفضة للغاية، كما أنه يمكن إستخدامها أيضاً لشراء خدمات الطب و المحاماة وفي المطاعم والمقاهي، حيث إعتمد مقهى إسبريسو في مدينة فانكوفر كولومبيا قبول عملة الـ BitCoin كعملة مقبولة بل أنه وضع جهاز صراف آلي خاص بتحويلها إلى عملات أخرى كالدولار مثلاً. وكذا فى مطعم " The Pizza Guy " في الخليج التجاري بمدينة دبي ، وفى مطعم " Green Turtles Tea " بمدينة عمان بالأردن، وغيرها  

فوائد العملات الإلكترونية

-  اللامركزية وعدم الكشف عن الهوية، حيث تمتاز المعاملات المالية التي تتم عن طريق العملات الإلكترونية بنسبة عالية من الأمان باعتبارها عملات مشفرة.
- تسهيل المعاملات المالية، حيث يتم عن طريق العملات الإلكترونية إجراء المعاملات المالية الإلكترونية بسهولة لما فيها من شفافية وعدم تعقيد.
- عدم القابلية لتزوير العملة الإلكترونية، حيث تمتاز العملة الإلكترونية بالتشفير بعكس العملات الورقية التي يتم تزويرها بسهولة.
    - العملة الإلكترونية غير مرتبطة بأسعار الصرف، وأسعار الفائدة، ورسوم المعاملات المالية. تتم المعاملات المالية عن طريق العملات الإلكترونية بنفس السرعة وبصرف النظر عن مكان وجود المرسل والمستقبل.

د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : مفاهيم إقتصادية

إرسال تعليق