أخر الاخبار

تعرف على لقاح أسترازينكا لكوفيد 19

تعرف على لقاح أسترازينكا لكوفيد 19
تعرف على لقاح أسترازينكا لكوفيد 19
 

تعرف على لقاح أسترازينكا لكوفيد 19

تتعدد اللقاحات المستخدمة ضد فيروس كورونا، ومنها لقاح نوفافاكس، لقاح فايزر-بيونتك، لقاح موديرنا، لقاح يانسن/جونسون آند جونسون، ولقاح أسترازينكا.

وبعد وصول الدفعة الأولى من لقاح أسترازينكا بعدد 50 ألف جرعة، وإنضمامه لعقار سينو فارم الصينى، وجب علينا التعرف على الشركة المنتجة للقاح وكيفية عمله، وهو ماسنحاول إيجازه فى هذه المقالة. 

من هى شركة أسترازينكا ؟

هى شركة إنجليزية الأصل والمقر، ولها عدة فروع بكثير من أنحاء العالم، فى إنجلترا والهند والبرازيل والأرجنتين وغيرها، واللقاح الذى وصل لمصر من إنتاج مصنع الهند.

وقد إنضمت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا إلى صف الشركات التي أعلنت عن نتائج اللقاح الخاص بها المضاد لفيروس كورونا، والذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد العريقة.

تقنية صنع اللقاح

تعتمد تقنية صنع اللقاح على تضعيف الفيروس الحى، وهى نفس التقنية القديمة التى تصنع بها لقاحات أخرى كثيرة كلقاح شلل الأطفال وغيره ، ولذلك هو يعد أكثر أمنا من اللقاحات الأخرى، والتى تعتمد على تقنية جديدة تستخدم لأول مرة كما فى لقاحى فايزر بايونتك وموديرنا، وذلك بإستخدام الحمض النووي الريبوزي المرسال، Messenger RNA (اختصاراً "أم آر أن أي" mRNA).

وتقنية "mRNA" تقوم على برمجة الخلايا البشرية لإنتاج نسخ عن جزء من الفيروس، بهدف تحفيز جهاز المناعة في حال دخول الفيروس الحقيقي إلى الجسم. 

من المستهدف من اللقاح ؟

اللقاح يستهدف الأشخاص مابين عمر 18 سنة وحتى65 سنة، حيث لم تتم تجاربه السريرية على عمر أكبر من 65 سنة، ولذلك سيتم أخذ اللقاح لتحت عمر 65، كما أن التجارب لم تجري على النساء الحوامل.


فعالية وأمان اللقاح

قالت أسترازينيكا، في بياناتها المنشورة، أن اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 فعال بنسبة 70 في المئة للوقاية من المرض. 

ورغم أن هذه النسبة أقل كثيرا من لقاحي فايزر/بيونتك وموديرينا واللذين تقترب فعاليتهما من نسبة 95 في المئة، كما أنها أيضا أقل من النسبة التي أعلنت عنها روسيا بالنسبة إلى لقاحها "سبوتنيك 5"، والتي قالت إنها تصل إلى 92 في المئة.

كما أنها أيضا أقل من نسبة لقاح سينوفارم البالغة 86 فى المائة، إلا أنه نظرا لمحدودية إنتاج اللقاحات فإن وجود لقاح بهذه الفعالية يعتبر أمرا جيدا.

علما أنه من المرجح أن تضطر أوروبا لإستخدام اللقاح الصينى سينو فارم أو اللقاح الروسى نوفافاكس إذا إستدعى الأمر.

مميزات لقاح أسترازينكا

1- أكثر أمانا من اللقاحات الأخرى لإعتماده على تقنية تقليدية مجربة منذ زمن بعيد.

2-لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة،مما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة للتخزين.

 3- ثاني لقاح ترخص له وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية بعد لقاح بيونتيك وفايزر ، كما تم إجازته فى مصر تحت بند الموافقات الطارئة.

 وأرجوا ألا يتبادر للذهن أننا نحصل فقط على لقاحات رخيصة من الصين أو الهند وذلك لأن هاتين الدولتين يصنعان 90فى المائة من المادة الخام لأدوية العالم كله.


متى يتم توزيع اللقاح ؟

يتم الأن تطعيم الأطقم الطبية العاملة فى مستشفيات العزل من لقاح سينوفارم الصينى، ثم سيتم فتح تطبيق التسجيل للحصول على اللقاح فى أواخر شهر فبراير، ليتم بدء التطعيم لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، كالأورام، ومرضى القلب والغسيل الكلوى والأوعية الدموية، ثم لمرضى السكر والضغط.

على أن بدء التطعيم أوائل شهر مارس.

كم عدد جرعات لقاح استرازينيكا؟


أفادت المصادر الطبية أنه يوصى بإعطاء جرعتين من اللقاح في العَضَل (0,5 ملغ لكل منهما) بفاصل تتراوح مدته بين 8 أسابيع و12 أسبوعاً بينهما.

قد يعجبك أيضا

قد يعجبك أيضا

تعرف على لقاح سينوفارم الصينى

كيفية التسجيل فى موقع وزارة الصحة للحصول على لقاح كورونا 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-