أخر الاخبار

البيج ماك والقيمة العادلة للجنيه المصرى

البيج ماك والقيمة العادلة للجنيه المصرى

تحديد سعر صرف أى عملة أمام عملة أخرى له طرق كثيرة، بعضها بسيط للغاية، وبعضها معقد، وسوف نتناول هنا أسهل الطرق المستخدمة فى تحديد سعر عملة وليكن الجنيه المصرى أمام عملة أخرى وليكن الدولار الأمريكي، لمحاولة الوصول إلى القيمة العادلة الجنيه المصرى بإستخدام مؤشر البيج ماك.
البيج ماك والقيمة العادلة للجنيه المصرى
البيج ماك والقيمة العادلة للجنيه المصرى

مؤشر البيج ماك ( (Big Mac Index

من المعروف أن سعر صرف أى عملة يتوقف على العرض والطلب لهذه العملة، ويتأثر العرض والطلب بعدد من العوامل، وتؤدي زيادة الطلب إلى إرتفاع قيمة العملة، بينما تؤدي زيادة العرض إلى إنخفاض قيمة العملة.

وعادة إما يتم تحديد سعر ثابت للعملة وذلك من خلال ربطها بالذهب أو بأى معدن أخر نفيس، أو يتم إستخدام السعر العائم، والذى تتحدد فيه قيمة العملة بناء على قوى الطلب والعرض على هذه العملة.

علما أن تحديد سعر صرف أى عملة يتوقف على الكثير من العوامل مثل أسعار الفائدة، حجم المعروض النقدى،ومدى الإستقرارالمالى للدولة.

لكن يظل السؤال عن كيفية تحديد سعر عملة بطريق بسيطة وميسره ودون الدخول فى كثير من التعقيدات الإقتصاديه، مثل إستخدام البيج ماك.

البيج ماك .. أكثر (ساندويتش) برجر شهرة على مستوى العالم، والأكثر مبيعا لدى مطاعم ماكدونالدز العالمية، والتي تدير أكثر من ثلاثين ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة، كما أنه متاح في كل بلدان العالم تقريبا.

ويصنع البيج ماك في حجم موحد، وبنفس المكونات وبنفس الجودة، لذا تم اختاره من قبل صحيفة الإيكونومست الإنجليزية منذ العام 1986 ليكون مؤشرا إقتصاديا خاصا ومبتكرا، عرف بمؤشر بج ماك وهو السعر الذي يساوي بين القوة الشرائية لكل من العملتين.

ومن أخر بيانات الأسعار فإن البيج ماك يبلغ سعره فى مصر 88 جم بما يعادل 4.60 دولار، بينما متوسط سعره فى الولايات المتحدة الأمريكية 5.90 دولار، وبذلك يتضح أن قيمة الجنيه المصرى مرتفعة بنحو 22% تقريبا.

وعليه فإن القيمة العادلة للجنيه المصرى وفقا لهذا المؤشر تساوى 23.70 جم لكل دولار.

السؤال الجوهرى الان، هل يعتمد البنك المركزى الان سياسية التخفيض التدريجى، أم سيضطر إلى القيام بتخفيض حاد لسعر العملة خلال الأيام القادمة؟

رأيى المتواضع أن التخفيض التدريجى قد يطول أمده فى ظل ظروف عالمية وداخلية غير مواتية، وهو ماسيؤدى إلى إرباك شديد فى الأسواق، لعدم القدرة على إستيراد المواد اللازمة للتصنيع، وهو ما أدى إلى إغلاق الكثير من المصانع، أو العمل بجزئ بسيط من طاقتها الإنتاجية، رغم إمتلاء الجمارك بالسلع التى لا يمكن الإفراج عنها لعدم توفر الدولار.

صحيح أن التخفيض السريع سوف يؤدى إلى مزيد من التضخم، ومايستتبعه ذلك من ضرورة زيادة سعر الفائدة، والضرر الواقع على المستهلك من إرتفاع الأسعار، لكنه ضرورة ملحة لإكمال الإتفاق مع صندوق النقد الدولى من أجل الحصول على عدة مليارات من الدولارات تمكننا من ضخها فى السوق لإدارة عجلة الإقتصاد.

القرار ليس سهلا ولكنه شر لابد منه، والا توقفت عجلة الإنتاج فى البلاد.

 طريقة البِيج ماك ـ وإن كانت معيارا عالميا في مختلف دول العالم، ومحورا لما يقل عن 30 دراسة أكاديمية ـ إلا أن استخدام هذا المؤشر لا يكفي غالبا لحساب إرتفاع سعر الصرف وانخفاضه بين عملتين، ويبقى مقياسا نظريا لقياس القوة الشرائية الفردية في كل بلد.

تحديث فى 14/01/2024

سعر البيج ماك الان فى مصر 138 جم ،وعليه فإن قيمة الدولار وفقا لهذا المؤشر تساوى 37.70 جنيه مصرى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-