أخر الاخبار

ماهو جوجل بارد Google Bard ومميزاته، وكيف يعمل؟

 يعتبر جوجل بارد  Google Bard هو التطور الطبيعى لإستخدامات الذكاء الإصطناعى ، وهو منتج جديد من منتجات شركة جوجل، والتي تتميز بباع طويل في عالم التكنولوجيا ومحركات البحث. وهو منافس حقيقى وقوى  لشات جي بي تي، حيث يقدم الكثير من الخدمات الهامة في مجال الذكاء الاصطناعي في الرد علي الاسئلة والإستفسارات وصناعة المحتوي وغيرها.

وسوف نتعرض فى هذه المقالة لتعريف الكثير من خصائح جوجل بارد، وأهم مميزاته، وكيف يعمل، ومقارنته بمنافسه شات جى بى تى

.


ماهو جوجل بارد Google Bard ومميزاته، وكيف يعمل؟
ماهو جوجل بارد Google Bard ومميزاته، وكيف يعمل؟

محتويات الموضوع

ما هو جوجل بارد Google Bard  ؟

متى تم إصدار Google Bard؟

مميزات شات Google Bard  

من يمكنه استخدام Google Bard؟

أوجه التشابه والإختلاف بين Google Bard  و ChatGPT

  نصائح عند إستخدام google bard  

 

ما هو جوجل بارد Google Bard   ؟

Google Bard  جوجل بارد هو أداة تفاعلية تتميز بإمكانات إبداعية مذهلة، تمكنك من توسيع آفاق خيالك، وتعزز إنتاجيتك، وتحول أفكارك إلى واقع ملموس أو ببساطه يمكننا القول أنه تطبيق دردشة يهدف إلى تسهيل التواصل بين الأشخاص من خلال ميزات إبداعية مبتكرة وواجهة مستخدم سلسة التعامل. حيث يمكنك  Google Bard من إرسال الرسائل النصية والصوتية، ويعتمد شات Google Bard علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي ويتيح للمستخدمين إمكانية التواصل والمحادثة مع البرنامج من خلال الكمبيوتر.

متى تم إصدار Google Bard؟

في 21 مارس 2023، بدأت جوجل في فتح الوصول إلى Google Bard، ودعوة المستخدمين للإنضمام إلى قائمة إنتظار، ثم ما لبثت  في 10 مايو 2023، أن أزالت Google قائمة الانتظار وجعلت Google Bard متاحًا في أكثر من 180 دولة ومنطقة من بينها المنطقة العربية، وقد أرجع البعض تسرع  Google فى إطلاق الإصدار الى  ضغط نجاح ChatGPT والذى دفعهم  إلى الإسراع بإخراج Bard قبل أن يصبح جاهزًا.


ماهو جوجل بارد Google Bard ومميزاته، وكيف يعمل؟
ماهو جوجل بارد Google Bard ومميزاته، وكيف يعمل؟

مميزات شات Google Bard  

فى الواقع جوجل بارد يحتوى على العديد من المميزات التى تمكنك من البحث عن المعلومات بطريقة سريعة ومباشرة. وسوف نوضح فيما يلى أهم  هذه المميزات والاستخدامات التي يمكن إنجازها بكل سهولة وسرعة من خلال Google Bard.

  1. يستخدم  Google Bard فى طرح الاسئلة والإستفسارات، والحصول على إجابات سريعة دون تكبد عناء البحث فى صفحات ويب مختلفة.
  2. إمكانية إستخدام  Google Bard كمساعد شخصي لمعرفة المعلومات العامة حول الأماكن المختلفة ومواعيد الأحداث وحالة الطقس وغيرها من الإحتياجات اليومية.
  3. إمكانية إستخدام Google Bard  فى ترجمة النصوص بين اللغات المختلفة. وهو يعطى ترجمة دقبقة وسريعة.
  4. إمكانية إستخدام Google Bard  فى بعض المعادلات  الرياضية و العمليات الحسابية الأساسية .
  5. إمكانية إستخدام  Google Bard للحصول على المعلومات الصحية العامة، مثل الأمراض الشائعة وأعراضها وطرق العلاج منها، وكذلك الحصول على بعض النصائح الصحية .
  6. يمكن إستخدام Google Bard لمعرفة الوقت في أي منطقة زمنية حول العالم.
  7. يستخدم Google Bard لمعرفة أسعار العملات المختلفة أمام بعضها، والقيام بتحويلها بسهولة ويسر.
  8. يحتوى Google Bard  على مساحة تخزينية تستطيع من خلالها حفظ  المحادثات أوتعديل وتنظيم محادثاتك السابقة .
  9. إمكانية مشاركة ردود Google Bard مع الأصدقاء والمتابعين، وذلك بإستخدام روابط يمكن مشاركتها.
  10. يحتوى Google Bard  على تقنية تحويل النص إلى كلام مما يمكنك من الإستماع إلى الإجابات صوتيا.
  11. يحتوى Google Bard  على واجهة مستخدم بسيطة يسهل التعامل معها، كما أنها تدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار.
  12. يعتمد Google Bard  على نموذج اللغة الحديث PaLM2 من Google   ، والذي يمكنه فهم المعلومات بلغات متعددة.
  13. يستطيعGoogle Bard   فهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية واللبنانيه والسعودية وغيرها، لكن دائما ما تكون الردود باللغة العربية الفصحى.
  14. يستطيع Google Bard  فهم الطلبات التي تتضمن كلمات باللغة العربية وكلمات بلغة أخرى في نفس الوقت ( وهو مايطلق عليه الفرانكو أراب أو التناوب اللغوى).

 

من يمكنه استخدام Google Bard؟

يجب أن يكون عمر المستخدمين 18 عامًا أو أكثر، وأن يكون لديهم حساب Google شخصي. 

أوجه التشابه والإختلاف بين Google Bard  و  ChatGPT

يعد كل من Google Bard وChatGPT من OpenAI عبارة عن روبوتات دردشة تعمل بالذكاء الاصطناعي، مما يعني أنها مصممة للتفاعل مع الأشخاص من خلال استخدام نماذج اللغة الطبيعية والتعلم الآلي. يستخدم كلاهما نموذج اللغة الكبير (LLM)، وهو نموذج للتعلم الآلي لإنشاء وإنشاء نص المحادثة، وهذا هو وجه التشابه بين الإثنين.

والاختلاف الجوهرى بين الإثنين أن Google Bard يستخرج معلوماته من الويب بينما يعتمد الأخر على قاعدة معلومات خاصه به ومن مصادر موثوقة.

كما أن أحد الاختلافات بين الاثنين هو أن إستجاباتGoogle Bard تعتمد على البيانات المتاحة حتى عام 2021، في حين أن ChatGPT ستعتمد على البيانات الحالية المحدثة، وليس على بيانات عمرها عامين.

ويتميز شات جي بي  عن جوجل بارد بقدرته على فهم سياق الجمل والتفاعل مع المستخدم بشكل طبيعي، مما يمكنه من إنتاج محتوى أصلى وتوفير إجابات شاملة ومفصلة وبطريقة سريعة من مصادره الموثوقة عبر الإنترت، كما أن  ChatGPT يقدم أداة للكشف عن الانتحال (الإقتباس) للمعلمين لضبط الطلاب الذين يستخدمونها في الواجبات المنزلية، لكن حتى الآن، لا توجد معلومات حول ما إذا كان Google Bard لديه أداة خاصة به للكشف عن الانتحال أم لا.

وأيضا من أوجه الإختلاف أن جوجل بارد مجانى، لكن يمكنك من الإشتراك فى النسخة المدفوعة فى حالة رغبتك فى الحصول على معلومات أكثر حداثة، بينما جى بى شات مدفوع.

علما أن Google Bard فى المستقبل لن يكون روبوت للدردشة وفقط، فجوجل دائمة التحديث له،  وستقوم بدمجه  محركها للبحث، مما يمكنه من تقديم إجابات لإستفسارات المستخدم تتسم بالدقة.

  نصائح عند إستخدام google bard  

  •          لا بد أن تكون محددا فى أسئلتك لأقصى حد،  فكلما كنت أكثر تحديدًا في إستفساراتك، كلما إستطاع جوجل بارد أن يفهم ما تري ويعطيك الإجابات الدقيقة.
  •          لا داعى لإستخدم اللغة العربية الفصحى، ولا إستخدام لغة برمجة عند التحدث إلى جوجل بارد، بل إستخدم لغتك الطبيعية المحلية.
  •       جوجل بارد مازال فى مراحله الأولى، والتحديثات مازالت مستمره يوما بعد يوم والتطبيق كله لا فى طور التطوير والتحديث، فكن صبورا متانيا، فقد لا يكون التطبيق قادرا على فهم طلباتك فى بعض الأحيان، أو تقديم إجابات دقيقة.


الخلاصة أن Google Bard يعد من أقوى المنافسين  لتطبيق شات جي بي تي في عالم الدردشة، حيث يوفر للمستخدمين تجربة دردشة غاية فى التميز مع الدقة والسرعة فى الأداء، من خلال واجهة مستخدم سلسه للغايه، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم، وأن نكون وفينا الشرح بطريقة سهلة ومبسطة تفيد الجميع.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-