أخر الاخبار

مزايا وعيوب التسوق من خلال الإنترنت

مزايا وعيوب التسوق من خلال الإنترنت

إعتاد الناس لفترة طويلة من الزمن على التسوق العادى بصورته التقليدية والتى يقوم به المشترى بتفحص منتج أو خدمة يعرضها بائع او أكثر من أجل إختيار وشراء المنتج المناسب له من حيث السعر والجودة.


مزايا وعيوب التسوق عبر الإنترنت
مزايا وعيوب التسوق من خلال الإنترنت

لكن بعد تطور التكنولوجيا  وظهور الإنترنت ظهر نوع أخر من التسوق وهو  التسوق الإلكترونى أو عبر الإنترنت وهو نوع جديد من التسوق يختلف تماما عن التسوق التقليدي.

التسوق عبر الإنترنت يسمح للمستهلك شراء السلع أو الخدمات دون أن يبرح  مكانه بطريقة سهلة ومريحة دون تكبد أى عناء ، وفى اى وقت ومن أى مكان، بضغطة زر واحدة، لكن كما أن للتسوق عبر الإنترنت مميزات عديدة فهو له أيضا العديد من العيوب وفى هذه المقالة سنستعرض مميزات وعيوب التسوق عبر الإنترنت.

التسوق عبر الإنترنت

التسوق عبر الإنترنت هو عملية البحث عن منتجات أو سلع من على الإنترنت وذلك باستخدام مواقع التصفح المختلفة، ويعد التسوق عبر الإنترنت أحد الطرق التى تمكن المشترى من العثور على كل ما يحتاج إليه من منتجات بسهولة ويسر .

مميزات التسوق عبر الإنترنت

إذا كنت من محبي التسوق الإلكترونى، فيجب عليك أن تعى تماما ان لكل شئ مزايا وعيوب ، وأن التسوق عبر الإترنت به العديد من المميزات التي تجعل الكثير من المشتريين يفضلونه دون غيره، حيث يتميز التسوق عبر الإنترنت بعدة مميزات أهمها:

التسوق عبر الإنترنت يوفر الكثير من الوقت

رحلة التسوق عبر الإنترنت توفر على المشتري النزول من بيته وإستخدام وسيلة مواصلات للوصول للأسواق التقليدية، كما توفر له الوقت بعدم الوقوف في طوابير الكاشير لسداد أثمان المنتجات التي قام بشرائها بالفعل، وهى أيضا توفر عليه الوقت الذى يستغرقه المرور على المحلات والتى قد تكون فى أماكن متباعدة.

وأصبح المشترى الآن يستطيع أن يبحث عن ما يريد شراءه، ويتصفح عبر مواقع التصفح المختلفة للعثور على مايناسب ويلبى رغباته دون تضييع الوقت.

التسوق عبر الإنترنت يوفر المال

كما أن التسوق عبر الإنترنت يوفر الوقت الذى يمكن ترجمته فى توفير تكلفة الإنتقال للأسواق، فإنه أيضا يوفر المال من طرق أخرى، حيث يستعمل التجار الإلكترونيين طريقة وسياسة ذكية لجذب المستخدم للشراء، وذلك عن طريق العروض المختلفة على السلع وذلك بعرض المنتج بأسعار أقل من متاجر أخرى، كما أنهم يلجأون الى عمل خصومات كبيرة على المنتج، وأحيانا تقديم خدمة التوصيل مجانا لحث العميل على إتمام عملية الشراء، ويحقق العميل من ذلك وفورات فى عملية الشراء.

أكثر سهولة وراحة

من خلال التسوق عبر الإنترنت يمكن للعميل القيام بالتسوق وهو جالس فى مكانه دون أن يتحرك، بعد التقدم الكبير الذى حدث للمواقع والمتاجرالإلكترونية، والتى أصبحت توفر العشرات والالاف من أنواع السلع والمنتجات، التى توفر وقت العميل ومجهوده، وتمكنه من البحث عن السلعة التى يريدها بسهولة ويسر بالجودة والسعر المطلوب، بل وإتمام عملية الشراء بكل أريحية، فقط بمجرد التسجيل فى الموقع وكتابة بياناته والتى تتمثل فى إسمه وعنوانه ورقم موبايله، ويمكنه البحث عن السلعة التى يريدها وإضافتها الى سلة المشتريات، بل ودفع الثمن بطرق إلكترونية عديدة توفر الوقت والمجهود.

كما توفر أغلب المواقع كافة التفاصيل عن السلع والمنتجات التى تعرضها بما يمكن المشترى من مقارنة العلامات التجارية المختلفة قبل إتمام عملية الشراء، ويعطيه شعوراً بالراحة.

يتيح مقارنة أفضل للأسعار

قد يظن البعض أن وجود العديد من السلع بعلامات تجارية مختلفة قد تمثل عائق امام المشترى لإتمام عملية الشراء، ذلك أنه لزم على المشترى مقارنة أسعار المنتجات وجودتها وكافة تفاصيلها، والحقيقة ان المواقع توفر للمشترى كافة التفاصيل عن السلع والمنتجات التى تعرضها من لون وحجم ووزن وخلافه، كما انها تضع صورة فائقة الجودة للسلع من كافة الإتجاهات، بما يمكن المشترى من مقارنة العلامات التجارية المختلفة قبل إتمام عملية الشراء، بل الأكثر من ذلك توفر المواقع طرق لتقييم المنتجات بواسطة العملاء السابقين وبمراجعة هذه التجارب والتقييمات والمراجعات لمعظم المنتجات يسهل كثيرا على المشتريين المحتملين إتخاذ قرار الشراء.

عدم التعرض للضغط والإلحاح أثناء التسوق

التسوق عبر الإنترنت يجنبك التعرض لأساليب الضغط والإلحاح التى يمارسها التاجر التقليدى على الزبون ليقوم بشراء المنتج أو السلعة رغم عدم حاجته إليها، في حين أن التسوق من المتاجر الإلكترونية لا يعرضك لمثل هذا النوع من الضغوطات.

مزيد من التنوع

الخيارات عند التسوق عبر الإنترنت عديدة، حيث يمكنك العثور على أغلب العلامات التجارية المتاحة فى بلدك وغير المتاحة أيضا، بل ويمكنك أيضا الإطلاع على أحدث المنتجات وإقتنائها .

ناهيك عن الكم الكبير من الألوان والأحجام والمواصفات التى يمكنك شراءها وشحنها لك بكل سهولة، ويوسع هذا التنوع دائرة الإختيار أمام العميل ، ويساعده أيضا على المقارنة بين المنتجات وإتخاذ قرار الشراء. 

قد يعجبك أيضا

عيوب التسوق عبر الإنترنت

والآن بعد أن تعرفنا على ما هو التسوق عبر الانترنت ومميزاته، فإنه يجب علينا أيضاً معرفة بعض المشاكل التي تعيق عملية التسوق عبر الإنترنت وإنتشارها فى بعض البلدان كالأتى:

طول وتأخر مدة التسليم

رغم أن عملية الشراء والتسوق عبر الإنترنت والبحث عن المنتجات، ومراجعة البدائل والمقارنة فيما بينها، وإتخاذ قرار الشراء لا يستغرق الكثير من الوقت ، إلا أن عملية تسليم المنتج قد تستغرق وقتا طويلا حتى تصل للعميل، وإذا كان العميل فى حاجة ملحة إليها فقد  يمل سريعاً ويقلل من شراء المنتجات عبر الإنترنت مرة أخر، ويتجه فى المرات القادمة لشراءها من السوق التقليدى.

حدوث بعض عمليات الغش أثناء عملية التسوق عبر الإنترنت

قد تتم بعض أمور الغش عند الشراء عبر الإنترنت لما تنطوى عليه طرق الدفع من مخاطر مختلفة، فبعض طرق الدفع عن طريق الإنترنت ليست آمنة أو مضمونة تماما، وذلك عندما يتم الدفع مقدما بواسطة الكروت البنكية وقد لا تحافظ على خصوصية العميل، وتعرضه الى عمليات نصب إلكتروني، وهنا ياتى دور العميل فى إختيار المواقع الموثوقة والتى تتميز بالجدية، كما يمكنه إستخدام طرق الدفع الخرى كالدفع عند التسليم .

عدم القدرة على فحص المنتجات بشكل دقيق

عندما تكون فى السوق التقليدى فإنه يمكنك رؤية وتفحص المنتج بعناية للوقوف على مواصفاته وجودته، لكن عند التسوق الإلكترونى الوضع يختلف ، فرؤية المنتج من خلال شاشات الهواتف والكمبيوتر يختلف كثيرا عن رؤيتها بشكل فعلي، وقد تقابلك مشكلة أن المنتج الذى تستلمه قد يختلف فى شكله أو مواصفاته عن المنتج الذى تم إختياره، حيث تكون غالبا بعض صور المنتجات عبر الإنترنت مضللة وغير دقيقة.

طرق إسترجاع معقدة

أحد عيوب التسوق عبر الإنترنت، أنه رغم سهولة عملية الشراء، فإنه فى حالة إختلاف المنتج المستلم عن المنتج المختار يكون من الصعب عليك إرجاع السلعة واسترداد أموالك، وفي أفضل الأحوال ستخسر تكاليف الشحن وهو ما يمكن تجنبه إذا تم الشراء من الأسواق بالطريقة التقليدية، وعدم الشراء والدفع إلا بعد التاكد تماما من  الجودة والمواصفات.

وأغلب المواقع لا تقوم بإعادة أثمان السلع نقدا، وإنما تقوم باضافة ثمن السلعة فى حسابك لديهم حتى تقوم بإستخدامها فى عملية شراء تالية

عدم التاكد من جودة المنتج الذى ستحصل عليه

فى التسوق الإلكترونى تختار المنتج بمواصفات وجودة محددة، وقد تدفع ثمنه، ثم تفاجئ بإستلامك شئ أخر قد يكون مختلفا فى الحجم أو اللون أو الجودة ، وقد خدعت بالإختيار من خلال الصور، فقد تبدو المنتجات رائعة  فى الصور، لكنها فى حقيقة الأمر مزعجة أو شكلها رخيص عند وضعها بين يديك.

ولذلك يفضل شراء منتجات ذات علامات تجارية معروفة، حى تضمن إستلام المنتج تماما كما إخترت، وحيث لا يكون هناك مجال للتلاعب بالجودة.

لا يوفر نفس متعة التسوق التقليدى

التسوق عبر الإنترنت يفقدك تجربة متعة التسوق الفعلي، فالشعور بالسعادة ومتعة التسوق قد لا تتوافر فى التسوق عبر الإنترنت، ويفقدك الكثير من الاستمتاع  بتجربة التسوق التقليدى ومتعة الشراء الفعلى.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-