أخر الاخبار

تعرف على الإنترنت المظلم/ الدارك ويب (Dark Web) وخطورته

تعرف على الإنترنت المظلم  (Dark Web) وخطورته

تنتشر وتتناثر الأخبار هذه الأيام عن الإنترنت المظلم أو مايطلق عليه البعض الدارك ويب Dark Web ذلك الجزء الغامض الذى يسعى الكثير من الشباب الى معرفته والدخول إليه رغم مايمثله من مخاطر شديدة عليهم ، 

الإنترنت المظلم/ الدارك ويب (Dark Web)
 الإنترنت المظلم/ الدارك ويب (Dark Web)

وسوف نقوم فى هذا المقال بتعريف الدارك ويب وكيف يمكن الوصول إليه ومعرفة مدى خطورته على النفس والمال ، وسوف نجيب على كل الأسئلة التى قد تخطر على بال البعض عن ذلك العالم الخفى الملئ بالإثارة ولكنه لا يخلوا من العنف والجريمة.

طبقات الإنترنت المختلفة

يقول خبراء الأمن المعلوماتى أن الإنترنت يتكون من ثلاث طبقات رئيسية، يكاد معظمنا يستخدم طبقتين على الأكثر.

الإنترنت المظلم/ الدارك ويب (Dark Web)
 الإنترنت المظلم/ الدارك ويب (Dark Web)


  • الإنترنت السطحي / Surface Web:

وهو يشكل تقريبا 4 في المائة من الإنترنت وهي المواقع التي نعرفها جميعاً أونتصفحها لمشاهدة مقاطع فيديو أو للبحث عن أي معلومة والتسوق عبر محركات البحث المختلفة كغوغل وبنج على سبيل المثال وليس الحصر .

  • الإنترنت العميق / الديب ويب / Deep Web:

وهو يشكل حوالي 90 في المئة من الإنترنت وهي المواقع التي تقع في عُمق شبكة الإنترنت، فى المنطقة الوسطى منه، وهى التى تحمي حسابات المستخدمين الخاصة على المواقع المختلفة مثل الفيسبوك أوالبريد الإلكتروني وغيرها، من الظهور في محركات البحث على الإنترنت السطحي ولا يسمح بالدخول إليها إلا لمن يملك الإذن بذلك.

وعلى ذلك فإن شبكة الويب العميقة / الإنترنت العميق Deep Web هى مجموعة من المواقع الإلكترونية والسيرفرات وقواعد البيانات التي لا يمكن أرشفتها، ولا يمكن الوصول إليها عبر محركات البحث، وهى كما سبق وذكرنا تمثل ما يقرب من 90٪ من الإنترنت، حيث تشمل البيانات الإلكترونية المحمية للشركات والمؤسسات والبنوك والجامعات، بحيث تمنح بيانات الوصول فقط لأعضاء معينين بذاتهم.

كما أن الـ"ديب ويب" أو "الإنترنت العميق" هو كل ما لا يمكن للمستخدمين الوصول إليه باستخدام محركات البحث المعروفة مثل "غوغل" أو غيرها، أي نتحدث مثلًا عن حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو مقاطع الفيديو والصور الشخصية غير المدرجة في نتائج عمليات البحث.

  • الإنترنت المظلم/ الدارك ويب/ Dark Web:

وهو يشكل حوالى 6 في المئة من شبكة الإنترنت، وهو الجانب المظلم من الشبكة، الذي عادة مايستخدمه محترفى الجريمة والقراصنة عبر تشفير البيانات ويكون الدخول إليه بشكل غير مباشر وغير رسمي ويعد Tor هو المتصفح مجهول الهوية الذى يدخلك على الشبكة المظلمة. 

ماهو الدارك ويب ؟

يطلق مصطلح الدارك ويب أو  الويب السوداء/المظلمة (dark web) على الشبكة الخاصة التي تعمل ضمن الإنترنت، ولكنها غير ظاهرة للجميع ، والتي عندما تتصل بها فإنك تملك وصولا إلى محتوى ومواقع متعددة غير إعتيادية، لم يكن من الممكن الوصول إليها عبر وسائل البحث التقليدية مثل غوغل أو بينغ، وهي بذلك أشبه بنوادي الأعضاء شبه السرية ضمن ناد سرى أكبر.

ما سبب تسمية الدارك ويب؟

لأنه ذلك القاع المظلم من الإنترنت الذى يقع فى قاع شبكة الإنترنت والذى لا تستطيع الإطلاع عليه إلا من خلال إذن معين، والذى يحتوى على كافة الأنشطة الغير قانونية.

لماذا الانترنت المظلم خطير؟

كما سبق واوضحنا أن الويب المظلم هو جزء مشفر من الإنترنت، غير مرئي لمحركات البحث والوصول إليه يتطلب استخدام متصفح مجهول الهوية، ويضم الإنترنت المظلم العديد من القراصنة ومجرمي الإنترنت ومنفذي عمليات الهجوم السيبراني على الشركات والأشخاص وتنشط فيه عمليات بيع العملات المشفرة.

ومن أبرز الأنشطة الإجرامية وغير المشروعة التي يتم عرضها على "الدارك ويب"

  • عرض بيانات حسابات البنوك والكروت الائتمانية للشركات التي تمت قرصنتها للبيع.
  • بيع الأسلحة بشكل غير مشروع لأفراد وكيانات غير رسمية.
  • تجارة الأعضاء البشرية .
  • قد يلجأ إليه بعض الأشخاص للتواصل مع قراصنة على "الدارك ويب" لاستئجار أشخاص للانتقام من أشخاص أخرى وقرصنة هواتفهم المحمولة وتسجيل مكالماتهم، وابتزاز الضحايا بمقابل مادي.
  • بيع مواد إباحية من صور وفيديوهات.
  • قد يقوم البعض بتصوير أفلام إباحية لهم ونشرها مقابل أموال باهظة.
  • تأجير أشخاص لتنفيذ أعمال إرهابية.
  • تداول وبيع العملات المشفرة "البيتكوين"، الغير معترف بها من أى بنك مركزى.
  • ممارسة أفعال سادية كأن تبث أحد الألعاب على الهواء مباشرة على"الدارك ويب" تديرها عصابات اختطفوا أشخاصاً، ويبدأ مزاد بدفع أموال طائلة تصل إلى آلاف الدولارات، لمن يدفع أكثرلاختيار الطرق التي سيموت بها الضحية المختطف تماما كما كان يحدث فى سلسلة أفلام Death Game الشهيرة.

ماسبق هو جزء قليل من كل كبير، فيمكنك مثلا شراء أرقام بطاقات الائتمان وجميع أنواع المخدرات والبنادق والأموال المزيفة وأوراق إعتماد الاشتراك المسروقة وحسابات Netflix والبرامج التي تم اختراقها، كما تساعدك الشبكة على اختراق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالأشخاص الآخرين

وستجد إعلانات على الشبكة مثل اشتر بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى حساب بنك  مقابل 500 دولار، إحصل على 3000 دولار مزيفة مقابل 600 دولار، إشتر سبع بطاقات خصم مدفوعة مسبقًا، ولكل منها رصيد 2500 دولار مقابل 500 دولار يشمل ذلك الشحن السريع.

 وستجد إعلانات عن حساب نتفلكس "مدى الحياة" بمبلغ 6 دولارات فقط، ويمكنك إستئجار الهاكرز لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر، وكذاك يمكنك شراء أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

ليس هذا فقط، بل الدخول إلي هذه المواقع قد يتسبب في أذى لجهازك الخاص بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم تمرير بعض الروابط إليك دون أن تشعر وتستطيع هذه الروابط التجسس علي بياناتك وصورك الشخصية بل وتصويرك دون أن تشعر.

 كيفية الدخول الى الدرارك ويب ؟

الدخول إلى هذا النوع من الإنترنت لا يكون مباشرة عبر مواقع التصفح المألوفة كغوغل ويوتيوب وسفاري وإنترنت إكسبلورر أو ميكروسوفت إدج. إذ يجب على الشخص إنزال تطبيقات لمواقع تصفح معينة حتى يتمكن من الدخول إليها ويعد Tor هو المتصفح مجهول الهوية الذى يدخلك على الشبكة المظلمة.

هل الدخول الى الدارك ويب قانوني؟

يشتهر الدارك ويب بكونه ملاذ لتجارة المخدرات والأسلحة غير المشروعة والأنشطة الإجرامية الأخرى، وعليه فإن الدخول إلى الدارك ويب يُعَدّ انتهاكًا للقوانين في العديد من دول العالم.

كيف يُستدرج الأطفال إلى "الدارك ويب"؟

يقول خبراء الأمن السيبراني أنه يمكن إُستدراج الأطفال إلى "الدارك ويب"، من خلال ألعاب يلعبونها ،على الإنترنت العادي أو ما سبق وعرفناه "بالإنترنت السطحي".

وكلنا يعلم أن الكثير من الألعاب يقوم الأطفال بالتحدث لأشخاص يتعرفون عليهم عبر غرف التشات (المحادثة) الخاصة باللعبة، ويبدأون في إرسال هدايا للأطفال، كما يرسلون إليهم روابط تصفح لدخول مواقع "الدارك ويب".

أيضا عندما يقوم بعض الأشخاص بتحميل أفلام أو مسلسلات سينمائية بشكل غير قانوني، من الممكن أن يتم تحميل، بجانب الأفلام، روابط يسرق القراصنة من خلالها بيانات الشخص ويخترقون موبايله، وبعدها يستطيعون إختراق الكاميرا وتصويره في أي وقت حتى لو كان غير متصل بالإنترنت ودون أن يدرى، ليبتزوه لاحقاً مستخدمين صوره الخاصة .

المشكلة الأكبر في من يذهب للدارك ويب بقدمه، فهناك بعض الأشخاص من باب الفضول يحاولون الوصول للمعرفة، وعادة ما يكون هذا الشخص فريسة سهلة للقراصنة والمحتالين، وتعريض بياناته للخطر، فى الوقت الذى يصعب فيه ملاحقة المحتالين أو تحديد هويتهم عبر تلك الشبكة الخفية، التى تتميز بأن مواقعها والبيانات التي يتم تداولها عبرها "مُشفرة"، بنوعية من التشفير متطورة للغاية، ويكاد يكون من المستحيل ملاحقتها أو تتبعها.

كيف تحمي أطفالك من الدخول على "الدارك ويب"؟

الجهل وعدم معرفة الأهل بشكل جيد بالإنترنت، وعدم وعيهم بالمخاطر المحيطة بأطفالهم في هذا الفضاء الإليكتروني الواسع أحد أسباب وقوع الأطفال والشباب فى براثن هذه الشبكة، والنصيحة بان يكون لدى الأهل ثقافة ومعرفة تامة بالإنترنت حتى ولو من خلال الحصول على دورات في الأمن السيبراني.

أيضا تنزيل برامج تمنع دخول الأطفال على مواقع تبث محتوى غير لائق مقابل اشتراك وهى كثيرة ومتنوعة وعلى سبيل المثال  Family Link وQustudio و Kaspersky Safe Kids  
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-