أخر الاخبار

أفضل المقاصد السياحية فى مدينة الأقصر

أفضل المقاصد السياحية فى مدينة الأقصر

إذا كنت ممن يحبون الأثار ويعشقون التاريخ ، فإنى أرشح لك مدينة الأقصر وبلا منازع.

الأقصر مدينة الشمس، طيبة سابقاً ، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني، تقع على ضفاف نهر النيل الخالد ليقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي.

الأقصر هي عاصمة محافظة الأقصر فى جنوب مصر، وتبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 670 كم، وتحتوى الأقصر على ثلثى أثار العالم، فهى أكبر متحف مفتوح فى العالم، وسوف نحاول فى هذا المقال التجول بين بعض المزارات السياحية فى المدينة والتى ستشعرك أن الزمان قد عاد بك لألأف السنين.

أفضل المقاصد السياحية فى مدينة الأقصر
أفضل المقاصد السياحية فى مدينة الأقصر

معبد الأقصر

وهو يقع على الضفة الشرقية لنهر النبل وهو من أروع المزارات السياحية في مدينة الاقصر حيث يمكنك مشاهدة التماثيل والمسلات التي تعود لعهد الأسرتين 18 و19 بنقوشهم الهيروغليفية التى تمجد  الإله آمون وأسرته، وهو لا يقل روعة ولا جمالا عن معبد الكرنك.حيث يمنكنك زيارة مسلة رمسيس الثاني التي تسجل وتمجد انتصاراته الحربية في مدخل المعبد. 

كذلك يمكنك الاستمتاع برؤية المسلة الشرقية بقوشها ورسوماتها الهيروغليفية البديعة التي تزينها. وأخيرا يمكنك رؤية صرح رمسيس الثاني بجناحيه الشرقي والغربي الذي يمجد إنتصاراته الحربية ويسجل علاقته بالآلهة، ويمكنك أيضا مشاهدة تمثال رمسيس الثانى مع  زوجته وهم يجلسان على كرسي العرش.

معبد الكرنك

ويقع فى الضفة الشرقية لنهر النيل أيضا وهو واحد من أفضل المعالم الأثرية القديمة الذى يتضمن الكثير من التماثيل السليمة،وستشعر بالزهو وأن تستمتع بالمشى فى طريق الكباش حيث تزينه تماثيل الكباش يمينا ويسارا. ولا يفوتك إلتقاط أروع الصور التذكارية مع تمثال رمسيس الثاني الضخم، وبين أكبر بهو للأعمدة في العالم. وستبهرك النقوش ورسوم اللغة الهيروغليفية القديمة المحفورة على الأعمدة ومسلتي الملك تحتمس الأول والملكة حتشبسوت.

ولا تفوتك زيارة معبدي آمون ورمسيس الثالث ثم الذهاب إلى البحيرة المقدسة وقدس الأقداس والمقصورات الملكية الفاخرة. وإياك أن تنسى حضور عرض الصوت والضوء ليلًا حيث يحكي معبد الكرنك تاريخه العريق وتاريخ الأقصر القديمة “طيبة” في شموخ وكبرياء بأصوات كبار الممثلين المصريين وبكل لغات العالم.

وادى الملوك


 وهو من أفضل المزارات السياحية فى الاقصر والتي تستعرض تقاليد وعادات دفن الموتى لدى قدماء المصريين وكيفية إستعدادهم لإستقبال العالم الآخر، حيث يحتوى على  120 مقبرة تمتد على الضفة الغربية لنهر النيل الخاصة بملوك ونبلاء الأسر من الثامن عشر الى العشرون، وستستمتع بزيارة مقابر الملوك رمسيس الثالث والتاسع ومقبرة توت عنخ آمون الكاملة بالرسوم والنقوشات الملونة وكأنها لونت بالأمس القريب. 

ولا يفوتك زيارة معبد الدير البحري القريب من وادي الملوك والمعروف بمعبد حتشبسوت أشهر معبد جنائزي مصري. وفى طريق الذهاب لوادى الملوك أو العودة منه  لا يفوتك  زيارة أضخم تمثالين يمكنك رؤيتهما، وهما تمثالي ممنون الاقصر ومعرفة حقيقة ما يروى عنهما من أساطير.

وادى الملكات


يقع وادى الملكات بالقرب من وادي الملوك الشهير، على الضفة الغربية من نهر النيل بالأقصر، ويرجع سبب اختيار موقعه إلى قربه من وادي الملوك، بالإضافة إلى وجود مغارة مقدسة تخص الإله "حتحور" عند مدخل الوادي، حيث كان يعتقد قدماء المصريين أن المغارة تمنح الموتى حياة أخرى.

وهى تتضمن 91 مقبرة جنائزية تشبه وادى الملوك ولكنها مخصصة للسيدات من الأسر الملكية الفرعونية، ومن أشهر المقابر مقبرة الملكة حتشبسوت وكذلك مقبرة الملكة تيتى بنقوشهما الملونة الجميلة.

ولا تنسى الإستمتاع برحلات البالون الطائر وكذلك ركوب الحنطور فمثل هذه الأشياء تظل فى الذاكرة إلى الأبد.

قد يعجبك أيضا
مدبنة الفيوم: حيث السحر والجمال والطبيعة الخلابة


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-