مرسى علم: بحر وصحراء وسماء صافية

أحد شواطئ مرسى علم

إذا كنت من محبى المغامرات والإستمتاع بالشاطئ والرياضات البحرية،  فإليك مرسى علم فهى مركز عالمي للصيد والغوص والرحلات البحرية، وإن كنت من محبى الصحراء والسفارى ، فلن تجد أيضا أفضل من مرسى علم . 

تقع مدينة مرسى علم على بعد  274 كم جنوب مدينة الغردقة و 134 كم جنوب مدينة القصير، كما أنها تبعد عن القاهرة حوالى 700 كيلو، ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر في حدود 60 متر ، كما يتواجد مطار مرسى علم الدولى  على بعد 65 كيلو من منطقة الفنادق، وهو يستقبل كافة أنواع الرحلات الجوية من خطوط منتظمة أو عارضة "شارتر"، كما يوجد بها مركز دولي للمؤتمرات.

وتتميز مرسى علم بكونها تتكون من عدة خلجان كونتها الطبيعة على مر الزمان، نتيجة للسيول التى تهطل على الجبال، ثم تجد طريقها للبحر فتؤدى إلى وجود خلجان ومراسى عديدة. مرسى علم مازالت أرضا بكرا لم يمسها التلوث بعد كما أن إرتفاعها عن البحر جعلها تتميز بالجو الجاف الممتع، ودرجات حرارة المعتدلة، مما أهلها لتكون من أجمل المناطق الطبيعية فى العالم بأسره.

 ومهما أطلقت لخيالك العنان فلن تتصور الكم الهائل الذى تحتويه من كائنات بحرية متعددة، إلا إذا رأيتها بعينيك فهى بحق درة البحر الأحمر.

كيف تصل إلى مرسى علم

كما أسلفنا فالمسافة من القاهرة الى مرسى حوالى 700 كيلو يمكنك أن تقطعهم فى حدود 7 ساعات بالسيارة أو بالأوتوبيس ، كما يمكنك الطيران من مطار القاهرة الدولى  إلى مطار مرسى علم فى زمن ساعة واحدة.

أما بخصوص التنقل الداخلى فلا تقلق  فجميع الفنادق توفر أتوبيسات مكيفة مجانية لضيوفها من السياح من وإلى أى مكان داخل مرسى علم فى مواعيد عمل محددة، كما يمكنك أيضا الإنتقال بالمواصلات العامة المتوفرة بالمدينة، أو حتى إستئجار سيارة خاصة وبأسعار مناسبة تماما.

التقسيم الإدارى لمرسى علم

تنقسم مدينة مرسى علم الى قريتين رئيستين وهما  برنيس ،وأبو الحسن الشاذلي. 

برنيس هي ميناء صغير سميت على إسم بطليموس الثانى ، ويقع معبد سميراميس المهدم بالقرب منها، وهى تتميز بشواطئ رائعة الجمال مليئة بالحياة البحرية الرائعة والكثير من الدلافين وبها الكثير من اماكن السياحة العلاجية.

أبو الحسن الشاذلى هى قرية صغيرة بها ضريح أبو الحسن الشاذلى والذى يزوره سنويا الالاف من المنتمين للطرق الصوفية الشاذلية. 

السياحة فى مرسى علم

مدينة مرسى علم هى قبلة هواة الغطس والباحثين عن الراحة والهدوء، حيث تلتقي أشعة الشمس الحمراء مع مياه البحر الزرقاء فى مشهد خلاب لا يمكن أن تنساه الذاكرة، فإن كنت من محبى الهدوء والتأمل فستجد متعة غير طبيعية، وفى أى وقت من أوقات السنة .

من جهة الفنادق فلا تقلق فقد تم مؤخرا تشييد أكبر تجمع فندقي على البحر الأحمر بمساحة تتعدى 300 ألف متر مربع ويتكون من عدة فنادق خمسة نجوم متصلة ببعض ، وقد شيدت الفنادق على نحو 30% من المساحة الكلية للأرض، وتركت المساحة الباقية للكثير من الخدمات من مطاعم وأماكن الترفيه وحمامات السباحة والملاعب الرياضية، ومساحات خضراء.

أحد فنادق مرسى علم
وأمام منطقة الفنادق تم إنشاء مركز دولي للمؤتمرات على أعلى مستوى يتسع لأكثر من 300 شخص.


ومن أهم وأجمل خلجان مرسى علم، مرسى شجرة، وهو خليج يقع  قبل مدينة مرسى علم بعدة كيلو مترات، وهو يعد من أهم نقط الغوص فى المنطقة.

ولو أسعدك الحظ وزرت المدينة فى فصل الشتاء فسوف تستمتع بمشاهدة النجوم والفضاء فى صحراء وادى الجمال وبقية المناطق الأخرى البدوية بمرسى علم، وسوف تقوم برحلات سفارى ليلية لا يمكن نسيانها، وهو ماتشتهر به مرسى علم فى ليالى الشتاء الطويلة. 

ومن أجمل مناطق السفارى منطقة محمية وادى الجمال والتى يبتعد فيها السائح إلى قرابة 200 كيلو متر داخل عمق صحراء.

الحياة البحرية فى مرسى علم

كما  أنه خلال الرحلات الجبلىة ستستمتع بمشروب الجبنة، وهو المشروب الرسمى لقبائل العبابدة والبشارية التى تسكن الجبال وكذلك مشاهدة وركوب الجمال والماعز والأغنام وكل أشكال الحياة البدوية.

فأما إن كنت من هواة الغوص فعليك ببورت غالب حيث جزر الزبرجد والأخوين وغيرها  التي تتمتع مياهها بالحياة البحرية النادرة.

ولا يفوتك القيام بالتسوق وشراء الهدايا التذكارية فمرسى علم مليئة بالبازارات وأماكن التسوق التى يمكنك فيها شراء الهدايا والتذكارات من ملابس بدوية مصنوعة يدويا وعطور مصنوعة محليا من أجود الزيوت العطرية المصري، بالإضافة للحلى والأوانى الفخارية والسجاد والكليم اليدوى الرائع الرسوم والألوان والعطارة المختلفة، وتتواجد أغلب هذه البازارات فى الفنادق والمنتجعات وفى سوق مدينة القصير القريبة.

قد يعجبك أيضا

د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : سياحة وسفر

إرسال تعليق