مدينة الفيوم : حيث السحر والجمال والطبيعة الخلابة

مدينة الفيوم : حيث السحر والجمال والطبيعة الخلابة
أهم معالم مدينة الفيوم

إذا كنت من محبى السياحة الهادئة والمريحة للأعصاب فأنصحك بزيارة مدينة الفيوم حيث التاريخ العريق على مر العصور. 

الفيوم هي إحدى المحافظات المصرية ، والتي تقع في قلب مصر بين الدلتا وإقليم الصعيد، وتحديداً في الصحراء الغربية، وهى تبعد حوالى 92 كم من جنوب غرب مدينة القاهرة، وهى مدينة تتمتع بجو معتدل طول العام، وهى تضم العديد من الآثار الرومانية، الفرعونية، بالإضافة إلى مجموعة المتاحف، الحدائق، والوديان الرائعة الجمال، والشلالات وخلافه.وسوف أستعرض معكم بعض الأماكن السياحية التى يمكن زيارتها فى مدينة الفيوم.


هرم هواره

من أهم المزارات السياحية التى يجب أن تزورها في الفيوم ، وهو أحد الأهرامات الفرعونية التى بنيت فى حكم الملك أمنمحات الثالث، وهو مبنى من الطوب اللبن المكسو بطبقة من الحجر الجيري، وهو يحتوى على دهاليز وحجرات كثيرة تنتهي بحجرة الدفن.
إحدى منازل قرية تونس
قرية تونس

واحدة من افضل المزارات السياحية في مدينة الفيوم هى تحفة فنية طبيعية ، حيث تطل بمساحاتها الخضراء على بحيرة قارون ذات المياه الزرقاء فى منظر بديع ، و تتميز القرية بصناعة الخزف والذى يعرض فى الأماكن المفتوحة فيهيئ لك أنك فى متحف كبير ملئ بالإبداعات الفنية الجميلة الممزوجة بالطبيعة الساحرة.

مدينة كرانيس الأثرية

هى وجهة للكثير من السياح ومحبى الفيوم وهي إحدى المدن اليونانية الرومانية التي أنشأها بطليموس الثالث ، وهى تضم بين جنابتها  المنازل المبنية من الطوب اللبن والمزين جدرانها بنقوش يونانية جميلة كما أنها تحتوى على مطحن للدقيق، ومخبز، ومخزن للغلال، وحمامان رومانيان، والكثير من المعابد من بينها المعبد الجنوبي.

محمية وادى الحيتان

بالتأكيد لن يفوتك زيارة المحمية فهى محمية طبيعية تحتوي على عدد كبير من هياكل الحيتان وغيرها من الحيوانات والنباتات البحرية التي يعود تاريخها إلى 40 مليون سنة، وهى توفر بيئة طبيعية مناسبة للعديد من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض وكذلك للطيور المهاجرة ، كما أنها تحتوى على غابات المانجروف.

سواقى الفيوم

أشك فى أن تجد فى أى مكان فى العالم مثل هذا المكان الذى يريح الأعصاب وإن لم تزره فأنت لم ترى الفيوم. وهذه السواقى هى من أشهر المعالم السياحية في المدينة ، حيث أن طبيعة الأرض فى هذا المكان تتميز بالكثير من المرتفعات والمنخفضات فكان من الضرورى إنشاء هذه السواقى لري الأراضي المرتفعة، بالتأكيد هى لا تستخدم الأن ولكنها شاهد على الصورة المبهجة للريف فى مدينة الفيوم وهى من أكثر الأماكن السياحية التى يفضلها المصريين والأجانب ، وتحتوى الفيوم على أكثر من 200  ساقية.
محمية وادى الريان
محمية وادى الريان

من الصعب أن ترى عينيك مثل هذا الجمال فى أى مكان أخر، فهو من أروع الاماكن السياحية في الفيوم حيث تمتزج البيئة  الصحراوية  بما تحتويه  من كثبان رملية، عيون مياه طبيعية عزبة، ومنطقة بحيرات بكر هادئة لم يمسها التلوث بعد، ثم إطلالة رائعة فائقة الجمال من الشلالات التي تصل بين البحيرة العليا والبحيرة السفلى في لوحة فنية رائعة مبدعة.

حدائق عين السيلين

إذا أردت أن تعرف معنى الهدوء فلابد من زيارتك لحداشق عين السيلين حيث الهدوء الشديد والطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء الشاسعة، والمدرجات الخضراء، وهدارات المياه، والطاحونة القديمة، كلهم يمتزجون فى تناغم طبيعى مريح للأعصاب وأيضا تتميز بوجود العديد من المطاعم، والمقاهي، وأسواق المنتجات السياحية ، وبذلك يمكنك أن تقضى يوما كاملا فى هذا المكان، وستشعر أثناء هذه الزيارة أنك تعيش فى عالم أخر.




د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : سياحة وسفر

إرسال تعليق