الحساب المصرفى الدولى IBAN

رقم الحساب المصرفى الدولي (اختصارًا IBAN)

هو معيار دولي لتحديد الحسابات المصرفية عبر الحدود الوطنية. إعتمدتهُ في الأصل اللجنة الأوروبية للمعايير البنكية، ثم اصبح معترفا به من قبل البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم، وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية.

ووفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري، فإنه ابتداءً من 30 يونيو 2020، سيتم بدء استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

وعليه فإنه بداية من 30 يونيو 2020، ستتطلب جميع التحويلات من وإلى حسابك رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، في حين سيظل رقم الحساب الشخصي الحالي الخاص بك ساريًا بدون أي تغيير.

فائدة الحصول على رقم حساب مصرفى دولى
إن استخدام تقنية الحساب البنكي الدولي “الآيبان” تساعد على حماية الحسابات المصرفية من أي عملية اختراق قد تتعرض له، مما يمنح العملاء الشعور بالأمان من خلال معالجة التحويلات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية وتسهيل عملية التأكد من صحة رقم حساب المستفيد مما يساهم في تقليل الأخطاء والتأخير عند تنفيذ عمليات التحويل المحلية والدولية.

الحساب المصرفي الدولي IBAN فى مصر

الحساب المصرفي الدولي المستخدم في مصر سيكون مكونًا من 29 رقمًا.
وتتضمن البادئة: كود البلد (حرفين)
رقم check (رقمان) الذي يختلف من حساب إلى آخر
رمز البنك (يختلف عدد الأحرف)
يختلف طول رقم الحساب المصرفي الأساسي أيضاً حسب البلد، وقد يتم إضافة بعض الأصفار قبل رقم الحساب الأصلي لجعل عدد خانات الحساب 29 خانة إذا لزم الأمر.
 أنواع العمليات التي تتطلب رقم الحساب المصرفي الدولي 

- إستقبال أي تحويل مالي من أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر إلى حسابك في البنك سيتطلب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

- إرسال أي تحويل إلى حساب بنكي داخل أو خارج مصر لن يتم قبوله من قبل البنك المستلم من دون رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).
معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك
يمكنك معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك عبر زيارة اقرب فرع للبنك،الذى تحتفظ به بحسابك أو الإتصال على الرقم الموحد للبنك . كما تقدم بعض البنوك خدمة تخليق حساب مصرفى دولى من خلال الإنترنت.
رقم الحساب المصرفي الدولي سيكون مدرج في كشوف حساباتك الالكترونية أو المطبوعة، ابتداءً من 30 يونيو 2020.



د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : إدارة أعمال

  1. موفق دائما بإذن الله
    معلومات جديدة ومفيدة

    ردحذف