أخر الاخبار

رقم الحساب المصرفى الدولى (الأيبان) IBAN


 رقم الحساب المصرفى الدولي   الأيبان(IBAN) 


الحساب البنكى الدولى أيبان (IBAN) هو معيار دولي لتحديد الحسابات المصرفية عبر الحدود الوطنية، إعتمدته في الأصل اللجنة الأوروبية للمعايير البنكية، ثم أصبح معترفا به من قبل البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم.

رقم الحساب البنكى الدولى (الأيبان)  IBAN
 رقم الحساب المصرفى الدولى (الأيبان)  IBAN 
وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية.

ماهو رقم الحساب المصرفى الدولى IBAN ؟
ماهو رقم الحساب المصرفى الدولى IBAN ؟
ووفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري، فإنه ابتداءً من 30 يونيو 2020، سيتم بدء إستخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) فى إجراء أية تحويلات سواء كانت داخلية أو خارجية.

وعليه فإنه بداية من 30 يونيو 2020، ستتطلب جميع التحويلات من وإلى حسابك رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، في حين سيظل رقم الحساب الشخصي الحالي الخاص بك ساريًا بدون أي تغيير.

مزايا إستخدام رقم الحساب المصرفى الدولى الأيبان (IBAN)

إن إستخدام تقنية الحساب البنكي الدولي "الأيبان" تساعد على حماية الحسابات المصرفية من أي عملية اختراق قد تتعرض له، مما يمنح العملاء الشعور بالأمان من خلال معالجة التحويلات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية وتسهيل عملية التأكد من صحة رقم حساب المستفيد مما يساهم في تقليل الأخطاء والتأخير عند تنفيذ عمليات التحويل المحلية والدولية، كما أنه يوحد الأكواد على مستوى كل دولة، وعلى مستوى البنك وفروعه، وبذلك نتغلب على الأخطاء الإملائية والبشرية المرتبطه بالتحويلات الدوليه.

الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الأيبان فى مصر


الحساب البنكى الدولي المستخدم في مصر سيكون مكونًا من 29 رقمًا.

وتتضمن البادئة: كود البلد (حرفين) فمثلا فى مصر يكون ( EG) رقم التحقق check (رقمان) الذي يختلف من حساب إلى آخر ورمزتعريف البنك وهو يختلف من بنك لأخرويُقسم إلى جزئين، رمز البنك ورمز الفرع  (يختلف عدد الأحرف، لكنه غالبا مايتكون من 8 أرقام).

يختلف طول رقم الحساب المصرفي الأساسي (BBAN) الذى هو أيضا رقم حساب العميل حسب البلد، وقد يتم إضافة بعض الأصفار قبل رقم الحساب الأصلي لجعل عدد خانات الحساب 29 خانة إذا لزم الأمر.

 أنواع العمليات التي تتطلب رقم الحساب المصرفي الدولي (الأيبان)

- يجب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي في جميع المدفوعات سواء كانت دولية أو محلية
- إستقبال أي تحويل مالي من أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر إلى حسابك في البنك سيتطلب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي الأيبان (IBAN).

- إرسال أي تحويل إلى حساب بنكي داخل أو خارج مصر لن يتم قبوله من قبل البنك المستلم من دون رقم الحساب المصرفي الدولي الأيبان (IBAN).

- علما أن رقم الحساب المصرفي الدولي الأيبان (IBAN) لا يستخدم عند الدفع ببطاقة الائتمان أو الشيك، كما انك ستحصل على رقم حساب بنكى دولى (الأيبان) منفصل لكل حساب تملكه حتى ولو فى نفس البنك.

ماهوالفرق بين رقم الأيبان ورقم الحساب البنكى؟

رقم الحساب البنكى هو رقم الحساب الذى تحصل عليه لدى إنشاءك لحساب لدى أى بنك والذى يمكن من خلاله إرسال وإستقبال الإيداعات والحوالات المحلية.

أما رقم الأيبان فهو صيغة لرقم الحساب الدولى والتى تمكنك من إستخدام حسابك البنكى دوليا لإستقبال الحوالات بسهولة وسرعة ودون أخطاء.

هل رقم الحساب المصرفى الدولى (الأيبان) هو رقم الفيزا ؟

قد يتساءل البعض عن رقم الحساب المصرفى الدولى (الأيبان) ويظن  أنه  نفسه رقم الفيزا ، ولكن في حقيقة الأمر أن رقم الحساب البنكى الدولى (الأيبان) يختلف تماما عن رقم الفيزا، وهناك العديد من الطرق التى توفرها البنوك لمعرفة رقم حسابك. 

هل رقم الحساب المصرفى الدولى (الأيبان) بديلا عن السويفت كود؟

رقم الحساب البنكى المصرفى ليس بديلا عن السويفت كود ، حيث أن السويفت كود هو رمز تعريفى خاص بالبنك نفسه عند إجراء تحويلات بنكية بين البنوك وبعضها، أما الحساب البنكى الدولى هو رقم تعريفى خاص بالعميل ويختلف من فرد الى اخر ومن حساب الى أخر.

كيفية معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي (اليبان) الخاص بك ؟

يمكنك معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي (الأيبان) الخاص بك بالطرق التالية:-

  •  عبر زيارة اقرب فرع للبنك، الذى تحتفظ به بحسابك أو الإتصال على الرقم الموحد للبنك، كما تقدم بعض البنوك خدمة تخليق حساب مصرفى دولى (أيبان) من خلال الإنترنت.
  • عبر البحث فى كشوفات حسابك الحديثة،  والمستلمة من البنك، فى الجزء العلوى من كشف الحساب، على الجانب الأيسر أو فى الجانب الأيمن تحت عنوان (رقم الحساب).
  • أيضا يمكنك إستخدام خدمات الأونلاين بنك من خلال الإنترنت أو من خلال تطبيقات التليفون المحمول .
  • يتيح بعض البنوك للعميل إمكانية التعرف على الحستب البنكى الخاص بك (الأيبان) الخاص بحسابهم بطريق  الإستعلام من خلال أي من ماكينات الصراف الآلي من خلال الإجراءات التاليه:-

  1. اذهب إلي اقرب ماكينة صراف آلي ATM .
  2. ادخل بطاقة فيزا الخاصه بك  في ماكينة الصراف الآلي ATM.
  3. أكتب الرقم السري.
  4. إختر الاستعلام عن الرصيد.
  5. أنقر علي طباعة إيصال.
  6. سوف تجد رقم في بداية الإيصال مكون من 16 رقم وهذا يكون رقم الحساب الخاص المصرفى الدولى (الأيبان) الخاص بك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-