أخر الاخبار

ماهو رقم الحساب المصرفى الدولى IBAN ؟


ما هو رقم الحساب المصرفى الدولي (إختصارًا (IBAN) ( 


الحساب المصرفى الدولى أيبان (IBAN) هو معيار دولي لتحديد الحسابات المصرفية عبر الحدود الوطنية. إعتمدته في الأصل اللجنة الأوروبية للمعايير البنكية، ثم أصبح معترفا به من قبل البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم، وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية.

ماهو رقم الحساب المصرفى الدولى IBAN ؟
ماهو رقم الحساب المصرفى الدولى IBAN ؟
ووفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري، فإنه ابتداءً من 30 يونيو 2020، سيتم بدء إستخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) فى إجراء أية تحويلات سواء كانت داخلية أو خارجية.

وعليه فإنه بداية من 30 يونيو 2020، ستتطلب جميع التحويلات من وإلى حسابك رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، في حين سيظل رقم الحساب الشخصي الحالي الخاص بك ساريًا بدون أي تغيير.

فائدة الحصول على رقم حساب مصرفى دولى

إن إستخدام تقنية الحساب البنكي الدولي “أيبان” تساعد على حماية الحسابات المصرفية من أي عملية اختراق قد تتعرض له، مما يمنح العملاء الشعور بالأمان من خلال معالجة التحويلات البنكية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية وتسهيل عملية التأكد من صحة رقم حساب المستفيد مما يساهم في تقليل الأخطاء والتأخير عند تنفيذ عمليات التحويل المحلية والدولية، كما أنه يوحد الأكواد على مستوى كل دولة،وعلى مستوى البنك وفروعه، وبذلك نتغلب على الأخطاء الإملائية والبشرية المرتبطه بالتحويلات الدوليه.

الحساب المصرفي الدولي IBAN فى مصر


الحساب المصرفي الدولي المستخدم في مصر سيكون مكونًا من 29 رقمًا.

وتتضمن البادئة: كود البلد (حرفين) رقم check (رقمان) الذي يختلف من حساب إلى آخر ورمز البنك (يختلف عدد الأحرف).

يختلف طول رقم الحساب المصرفي الأساسي أيضاً حسب البلد، وقد يتم إضافة بعض الأصفار قبل رقم الحساب الأصلي لجعل عدد خانات الحساب 29 خانة إذا لزم الأمر.

 أنواع العمليات التي تتطلب رقم الحساب المصرفي الدولي 

- إستقبال أي تحويل مالي من أي حساب بنكي داخل أو خارج مصر إلى حسابك في البنك سيتطلب استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

- إرسال أي تحويل إلى حساب بنكي داخل أو خارج مصر لن يتم قبوله من قبل البنك المستلم من دون رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

هل رقم الحساب هو رقم الفيزا ؟

قد يتساءل البعض عن رقم الحساب ويظن  أن رقم الحساب هو  نفسه رقم الفيزا ، ولكن في حقيقة الأمر أن رقم الحساب يختلف تماما عن رقم الفيزا، وهناك العديد من الطرق التى توفرها البنوك لمعرفة رقم حسابك. 

كيفية معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك ؟

يمكنك معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بك كالأتى:-

  •  عبر زيارة اقرب فرع للبنك،الذى تحتفظ به بحسابك أو الإتصال على الرقم الموحد للبنك . كما تقدم بعض البنوك خدمة تخليق حساب مصرفى دولى من خلال الإنترنت.
  • عبر البحث فى كشوفات حسابك الحديثة،  والمستلمة من البنك، فى الجزء العلوى من كشف الحساب، فى الجانب الأيسر أو فى الجانب الأيمن تحت عنوان (رقم الحساب).
  • أيضا يمكنك إستخدام أونلاين بنك من خلال الإنترنت أو من خلال تطبيقات التليفون المحمول .
  • يتيح بعض البنوك للعميل إمكانية التعرف على أيبان الخاص بحسابك بطريق  الإستعلام من خلال أي من ماكينات الصراف الآلي من خلا الإجراءات التاليه:-

  1. اذهب إلي اقرب ماكينة صراف آلي atm .
  2. ادخل بطاقة فيزا الخاصه بك  في ماكينة الصراف الآلي atm.
  3. أكتب الرقم السري.
  4. إختر الاستعلام عن الرصيد.
  5. أانقر علي طباعة إيصال.
  6. سوف تجد رقم في بداية الإيصال مكون من 16 رقم وهذا يكون رقم الحساب الخاص بك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-