أخر الاخبار

مؤشر ثقة المستهلك Consumer Confidence Index (CCI)


ماهو مؤشر ثقة المستهلك؟

 Consumer Confidence Index (CCI)

 بدأت فكرة إنشاء مؤشر ميشيغان في أربعينيات القرن الماضي من قبل البروفيسور جورج كاتونا في جامعة ميشيغان للأبحاث الاجتماعية، حيث تم قام بمسح بواسطة الهاتف، ومؤشر ثقة المستهلك يتم إجراؤه ونشره شهريًا من قبل الجامعة لقياس ومعرفة حالة المستهلكين من حيث ثقتهم الحالية في الاقتصاد، بالإضافة لمعرفة أرائهم المستقبلية للوضع الاقتصادي، وقد تبنت الجامعة هذا الطرح وقامت بإصدار مؤشرين بناء على نتائج الاستطلاعات التي تقوم بها، وهما:

مؤشر ثقة المستهلك Consumer Confidence Index (CCI)
مؤشر ثقة المستهلك Consumer Confidence Index (CCI)

- مؤشر ميشيغان لتوقعات المستهلك: والذي يركز على رأي المستهلكين بخصوص الاقتصاد في الفترات القادمة، وهذا مايبرر وجود المؤشر الثاني الذي يقيس ثقة المستهلكين.

- مؤشر ميشيغان لثقة المستهلك: وهو الذي يعرف حاليا بإسم مؤشر ثقة المستهلك، والذى يعبر عن مقدار ثقة المستهلكين باقتصاد بلدهم لمعرفة إن كانت السياسات الاقتصادية المتبعة تشعر المستهلكين بالأمان الاقتصادي أم لا.

وسوف نركز فى هذا المقال عن مؤشر ثقة المستهلك والذى أصبح يطبق فيما بعد فى كثير من الدول .

مؤشر ثقة المستهلك (CCI) هو إحدى المؤشرات التى تصدر شهريًا من خلال مجلس المؤتمرات الأميركي وهو عبارة عن نتائج إستفتاء يجرى على حوالى 5000 أسرة لقياس مدى تفاؤل أو تشاؤم المستهلكين حول الوضع الاقتصادي الحالي للبلاد، وتوقعاتهم لتوجهاته في المستقبل.

أى أنه مؤشر لدرجة تفاؤل المستهلكين العاديين بحالة الاقتصاد التي يُعبِّرون عنها عبر نشاطات الإدخار أو الإنفاق.

ويدل مستوى 100 أن الثقة لم تتبدل، بينما لو كان المستوى أدنى من 75 فهو يدل أن الثقة ضعيفة بوجه عام فى حين المستوى أكثر من 125 فهو يدل على ثقة ذائدة باقتصاد الدولة.

أهداف مؤشر ثقة المستهلك  (CCI)

يهدف مؤشر ثقة المستهلك إلى:

- توفير مؤشرات دورية عن رؤية المستهلك الحالي وتوقعاته المستقبلية نحو الوضع الاقتصادي في البلاد مثل التضخم وفرص العمل والظروف المعيشية. 

- قياس تفاؤل وتشاؤم المستهلك حول الظروف الاقتصادية في الوقت الحالي والمستقبلي.

- قياس قدرة ورغبة المستهلك الحالية في شراء السلع مثل الأثاث، الأجهزة المنزلية.

- قياس توقعات المستهلك الحالية لشراء أو بيع المنازل.

- قياس توقعات المستهلك المستقبلية لشراء السيارات.

- توفير بيانات دورية لغرض المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإجراء الدراسات والتحليلات.

- تلبية إحتياجات الجهات الحكومية والقطاع الخاص والباحثين عن البيانات والمعلومات الإحصائية.

يتم قياس المؤشر بناء على تقرير شهري يحوي تفصيلًا لآراء المستهلكين ونواياهم الشرائية، مصنَّفة حسب العمر، والدخل، والمنطقة.

ما معنى إنخفاض أو إرتفاع مؤشر ثقة المستهلك (CCI) ؟

ينفِق المستهلكون أموالًا أكثر حين تتزايد ثقتهم ما يُشير إلى إستمرارية الأداء الجيد للاقتصاد، وعندما تتناقص هذه الثقة فإنهم يميلون للادخار أكثر، وتعد هذه علامة على تعثر الاقتصاد أو على أنه في طريقه إلى الانكماش.

وبصورة أساسية، كلما إطمأن الناس إلى استقرار دخلهم بشكل أكبر، زادت إحتمالية إبقاء أنماطهم الاستهلاكية أو حتى زيادتها.

وعليه فإن إتجاه المؤشر للإنخفاض شهرًا بعد شهر يعنى أن للمستهلكين نظرة سلبية تجاه قدرتهم على تأمين وظائف جيدة أو حتى الحفاظ عليها، ويترتب على ذلك، توقع الصناعيون تجنب المستهلكين للمشتريات، خاصًة مرتفعة الأسعار منها، والتي تتطلب تمويلًا كبيرًا.

وربما يلجأ المصنعون إلى خفض المخزون إلى الحد الأدنى بقصد تقليل التكاليف الثابتة، بالإضافة إلى إحتمال تأجيلهم للاستثمار في مشاريع ومنشآت جديدة.

 بالمثل، تترقب البنوك إنخفاض نشاط الإقراض والطلب على الرهن العقاري واستخدام البطاقات الائتمانية.

وبالمثل تستفيد الحكومات عندما تواجه إنخفاض مؤشر ثقة المستهلك بأنها تلجأ إلى خيارات عديدة مثل تخفيض الضرائب وغيرها من الإجراءات المالية والنقدية بهدف تحفيز الاقتصاد.

والعكس صحيح فإن ارتفاع ثقة المستهلك تدل على تحسن أنماط الشراء لدى المستهلكين. وعندها يمكن للمصنّعين زيادة الإنتاج والتوظيف، وتتوقع البنوك إرتفاع الطلب على الائتمان، ويستعد المقاولون لازدياد حركة بناء المنازل، وتتوقع الحكومة تحسن إيرادات الضرائب بناء على ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي.

الخلاصة

يتضح مما سبق أهمية مؤشر ثقة المستهلكين، الذى أصبح يستخدم فى كثير من دول العالم الان، وحتى فى الدول العربية مثل الإمارات والسعودية، فمتى يتم إستخدام هذا المؤشر فى مصر ؟


قد يعجبك ايضا

التضخم، وأسبابه ،وطريقة حسابه

الشمول المالى، تعريفه، اهميته، وأهدافه 

   


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-