أخر الاخبار

ماهو متحور كورونا الجديد "إيريس" ؟

 

ماهو متحور كورونا الجديد "إي جي.5" المسمى ب"إيريس"؟ وماهى أعراضه ؟

ماكدنا ننتهى من أخر متحورات كوفيد 19، حتى طالعتنا منظمة الصحة العالمية بإنتشار متحور جديد " إى جى 5"  والذى أطلق عليه إسم "إيريس" Eris، والذى إنتشر بسرعة البرق فى الكثير من البلدان حول العالم.

ماهو متحور كورونا الجديد "إيريس" ؟
ماهو متحور كورونا الجديد "إيريس" ؟

ورغم تأكيد منظمة الصحة الدوليه أن المتحور الجديد  "إيريس" لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، إلا أن الكثير منا يتساءل عن ماهو المتحور الجديد وماهى أعراضه وكيف سنتشر، وكيفية الوقايه منه.

ما هو  المتحور EG.5 والمسمى ب"إيريس"

منذ بداية ظهور فيروس كورونا لأول مره والمسمى كوفيد19، والفيروس مستمر فى التحور، حتى وصلنا لأخر نسخة من أوميكرون، ثم تحور الفيروس مره أخرى بداية شهر فبراير 2023 ، لهذه النسخة الجديدة المسماه إيريس، والت إنتشرت بشكل مضطرد فى كل بلدان العالم.

وإسم الفيروس كالعاده إسم يونانى مشتق من إسم إله يونانى في الأساطير اليونانية القديمة.، على غرار ماسبق من قبل منظمة الصحة العالمية التى دأبت على إستخدام  أحرف أبجدية يونانية لإطلاق تسميات على المتحورات الرئيسية.

هل المتحور إيريس أكثر خطوره من المتحولات السابقه؟

وقد صرح مسئولى منظمة الصحة العالمية إنه استنادا إلى ماهو متاح الأن، لا يوجد دليل أن المتحور إيريس قد يكون أكثر شدة من المتحورات الأخرى، ولا أكثر خطورة منها.

لكن فى نفس الوقت تشير بعض الاختبارات إلى أن إي جي.5 يمكنه أن يتجاوز جهاز المناعة لدينا بسهولة أكبر إذا ماقورن بالمتحورات الأخرى المنتشرة.

وقد شهدت المملكة المتحدة في الأسابيع الأخيرة، زيادة طفيفة في عدد المصابين الذين احتاجوا إلى دخول المستشفيات، خاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، لكن الخبراء يقولون إن الأرقام لا تزال أقل من الموجات السابقة للفيروس. كما لم تكن هناك زيادة في عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد ويحتاجون إلى تلقي العلاج في وحدات العناية المركزة.

أماكن إنتشار المتحور الجديدEG.5

أبلغت منظمة الصحة العالمية عن وجود إصابات في 51 دولة، تتضمن الصين والولايات المتحدة وجمهورية كوريا واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا، وقد صرح المتحدث الرسمى بإسم وزارة الصحة المصرية عن عدم ظهور حلات للمتحور إيريس بمصر حتى تاريخه.

أعراض الإصابة بالمتحور الجديدEG. 5  

يشير الخبراء إلى أن أعراض المتحور الجديد إي جي.5 قد لا تختلف عن أى متحور سابق من متحورات كورونا، والمتمثلة فيما يلى

  • حمى
  • سعال مستمر
  • تغير في حاسة التذوق أو حاسة الشم
  • آلام بالجسم والعضلات والشعور بالتعب والإرهاق
  • سيلان الأنف أو إنسداده
  • إلتهاب الحلق وصعوبة فى البلع

سبل الوقاية من المتحور الجديد EG.5

تظل إحتمالية إصابة كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل وأمراض صحية مزمنة أكبر من الأخرين، لذلك تشدد منظمة الصحة العالمية على ضررة الحصول على لقاحات كوفيد ، لجميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، والبالغين الذين يعيشون في دور الرعاية، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية مزمنة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة.

وحيث تقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم تأثير المتحورات على أداء اللقاحات المتواجده بالفعل لمعرفة ضرورة تحديث اللقاحات من عدمه، فإنها توصى بضرورة أخذ اللقاح للفئات السابق ذكرها، وخصوصا أننا مقبلين على فصل الشتاء، الذى ستزداد فيه الإصابات.

لاشك أن غسل اليدين بإنتظام، ومراعاة التباعد الإجتماعى، وإرتداء الكمامات ، وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

هل وصل متحور كورونا الى مصر؟

صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية أن مصر لم تسجل حتى تاريخه أي إصابة بـمتحور كورونا الجديد المتحور EG.5.

وأضاف تاج الدين، أن منظمة الصحة العالمية صنفت متحور كورونا الجديد المتحور EG.5 أنه متحور يثير الاهتمام لأنه ينتشر أكثر من المتحورات الأخرى بمعنى أنه ينتشر ويصيب عدد أكبر من الأشخاص.

كما أفاد أيضا أن معظم حالات متحور كورونا الجديد،  EG.5، يتم شفاؤها بدون الحاجة لدخول المستشفى، مؤكدا أن التخوف على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى نقص المناعة، وهم الفئات الأولى بالرعاية.

 قد يعجبك أيضا

تعرف على لقاح أسترازينكا لكوفيد19

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-