أخر الاخبار

الأوراق المالية ( الأسهم والسندات)

 

الأوراق المالية

 الأوراق المالية هي أدوات مالية تمثل حقوق الملكية أو الديون التي تُصدرها الشركات والحكومات لجمع الأموال من المستثمرين،و تُعتبر الأوراق المالية جزءًا أساسيًا من الأسواق المالية وتلعب دورًا مهمًا في توفير السيولة وتوزيع المخاطر.


الأوراق المالية
الأوراق المالية (الأسهم والسندات)

يُعَدُّ الاستثمار في الأوراق المالية وسيلة فعّالة لتنويع المحفظة الاستثمارية وتقليل المخاطر من خلال الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأوراق المالية، يمكن للمستثمرين توزيع المخاطر المتعلقة بأداء أي شركة أو قطاع معين، بالإضافة إلى ذلك، توفر الأسواق المالية بيئة شفافة ومنظمة لتداول الأوراق المالية، مما يسهل على المستثمرين شراء وبيع الأدوات المالية بسرعة وكفاءة.

تشمل الأوراق المالية الأسهم، والسندات، ووثائق الاستثمار المشتركة، والأدوات المالية المشتقة مثل الخيارات والعقود الآجلة.

وبما أن موضوعنا عن الأسهم والسندات والفرق بينهما فسوف نركز فى هذا المقال عليها دون غيرها من الأوراق المالية.

ماهى الأسهم  Stocks؟

الأسهم هي نوع من الأوراق المالية التي تمثل حصصًا في ملكية الشركة، أى أنها صك ملكية، أو أنها جزءًا من رأس مال الشركة، وعندما يشتري المستثمر أسهما، فإنه يصبح مالكًا جزئيًا للشركة بنسبة تعادل عدد الأسهم التي يمتلكها مقارنة بإجمالي عدد الأسهم المصدرة، ويحق له الحصول على جزء من أرباحها، والتي تُعرف بالتوزيعات النقدية، بالإضافة إلى حقوق التصويت في الاجتماعات العامة للمساهمين.

مالك السهم له حق فى توزيعات أرباح الشركة وهي دفعات نقدية تقوم الشركات بتوزيعها على المساهمين من أرباحها، وتُعتبر هذه التوزيعات واحدة من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق دخل منتظم من الاستثمارات في الأسهم. بخلاف الربح الرأسمالى Capital Gain الذى يتحقق إذا ارتفعت قيمة الأسهم التي يمتلكها المستثمروقام بيعها بسعر أعلى من السعر الذي اشتراها به.

أنواع الأسهم

هناك أنواع مختلفة من الأسهم يمكن للمستثمرين إختيار الاستثمار فيها، وتتضمن الأنواع الرئيسية للأسهم ما يلي:

  1. الأسهم العادية:  هذه هي النوع الأكثر شيوعًا من الأسهم التي تُصدرها الشركات،وتمنح الأسهم العادية حاملها الحق في التصويت في إجتماعات المساهمين ،وكذلك الحق في الحصول على أرباح الشركة إذا تم توزيعها ومع ذلك، في حالة إفلاس الشركة، يكون لحملة الأسهم العادية الأولوية الأدنى في الحصول على أي أصول متبقية بعد دفع الديون والمطالبات الأخرى.
  2. الأسهم الممتازة:  تختلف الأسهم الممتازة عن الأسهم العادية بأنها تمنح حاملها الأولوية في توزيع الأرباح وأيضًا في استرداد رأس المال في حالة تصفية الشركة، وهذه الأسهم عادةً لا تمنح حق التصويت، ولكنها تقدم مستوى أعلى من الأمان المالي مقارنةً بالأسهم العادية. كما يمكن أن تكون الأرباح الموزعة للأسهم الممتازة ثابتة أو متغيرة.
  3. الأسهم القابلة للتحويل:  هذه الأسهم هي نوع من الأسهم الممتازة التي يمكن تحويلها إلى عدد معين من الأسهم العادية في وقت محدد وبشروط معينة،ويمنح هذا النوع من الأسهم المستثمرين المرونة للاستفادة من تقلبات السوق وصعود قيمة الأسهم العادية.

بالإضافة إلى هذه الأنواع الرئيسية، هناك أيضًا أنواع أخرى من الأسهم مثل الأسهم التفضيلية، والأسهم ذات حقوق التصويت المتعددة، والأسهم بدون حقوق تصويت، وكل نوع منها يلبي احتياجات معينة للمستثمرين والشركات على حد سواء لذلك من المهم أن يقوم المستثمرون الذين يرغبون فى الإستثمار فى الأسهم فهم طبيعة وخصائص كل نوع من الأسهم قبل اتخاذ قرار الاستثمار. 

الأوراق المالية
الأوراق المالية

ماهى السندات المالية Financial Bonds ؟

السندات المالية هي نوع من أنواع الوراق الملية، وهى أدوات دين تستخدمها الحكومات والشركات لجمع الأموال من المستثمرين،و تعتبر السندات واحدة من أهم وسائل التمويل طويلة الأجل، وتتميز بأنها تعطي حاملها الحق في الحصول على فوائد دورية Coupon بالإضافة إلى استرداد رأس المال عند انتهاء فترة السند، وحامل السند لا يحصل على حصة في الشركة ولا يشارك في أرباحها، بل يحصل على فوائد ثابتة بغض النظر عن أداء الشركة.

أنواع السندات المالية

 توجد أنواع متعددة من السندات المالية، وفيما يلي أهم الأنواع الرئيسية:

  1. السندات الحكومية:  تصدرها الحكومات الوطنية أو المحلية لتمويل مشاريعها العامة مثل البنية التحتية والصحة والتعليم، وتعتبر هذه السندات عادةً من بين الأكثر أمانًا لأن الحكومات تضمنها بما لديها من قدرة على تحصيل الضرائب لسداد ديونها، ومن أشهرالسندات الحكومية سندات الخزانة التى تصدرها الحكومة الأمريكية.
  2. سندات الشركات : تصدرها الشركات الخاصة لجمع الأموال لتوسيع أعمالها أو تمويل مشاريع جديدة، وتتراوح هذه السندات في مستوى المخاطرة بناءً على قوة الشركة المالية وتاريخها، وتعتبر عوائدها أعلى من السندات الحكومية لتعويض المستثمرين عن المخاطر الإضافية.
  3. السندات الدولية:  تصدرها الحكومات أو الشركات في الأسواق الدولية،و يمكن أن تكون هذه السندات بالدولار الأمريكي أو بعملات أخرى، وتتيح للمستثمرين فرصة التنويع الجغرافي في استثماراتهم.
  4. السندات ذات العائد المرتفع : تُعرف أيضًا بالسندات "القمامة"  Junk Bonds، وهي السندات التى تصدرها الشركات ذات التصنيف الائتماني المنخف، والتى تحتوي على مخاطرة عالية ، ولذلك هى توفر عوائد مرتفعة للمستثمرين الذين يتحملون المخاطر.

باختصار، توفر السندات المالية خيارات متنوعة للمستثمرين بناءً على مستوى المخاطرة والعائد المطلوب، ويمكن أن تكون هذه الأدوات جزءًا مهمًا من محفظة استثمارية متوازنة، حيث تساعد في توزيع المخاطر وتحقيق عوائد مستقرة.

قد يعجبك أيضا

كل ماتريد أن تعرفه عن أذون الخزانة

تعريف السندات وأنواعها والسندات الخضراء

الفرق بين الأسهم والسندات

الأسهم والسندات هما نوعان من الأوراق المالية التي يمكن للمستثمرين استخدامها لتحقيق العوائد وتنويع محافظهم الاستثمارية، لكنهما يختلفان في العديد من النواحي.

الأسهم تمثل حصصاً ملكية في شركة معينة، عندما تشتري سهماً في شركة، تصبح مالكاً جزئياً لهذه الشركة، ما يمنحك حقوقاً معينة مثل التصويت في اجتماعات المساهمين والحصول على جزء من أرباح الشركة في شكل توزيعات أرباح. قيمة الأسهم يمكن أن تتقلب بناءً على أداء الشركة وظروف السوق العامة، مما يجعلها أداة استثمار ذات مخاطر أعلى بالمقارنة بالسندات.

أما السندات فهي أدوات دين تصدرها الشركات أو الحكومات لجمع الأموال. عندما تشتري سنداً، فإنك تقوم فعلياً بإقراض الجهة المُصدِرة للسند مبلغاً معيناً من المال لفترة زمنية معينة، وفي المقابل تتعهد الجهة المُصدِرة بدفع فوائد دورية لك عادةً تكون ثابتة، بالإضافة إلى إعادة المبلغ الأصلي عند انتهاء فترة السندن وعليه فإن السندات تُعتبر عادةً أداة استثمار أقل مخاطرة من الأسهم، لكن العوائد المحتملة من السندات تكون غالباً أقل.

ببساطة، يمكن القول إن الأسهم تمثل فرصة لملكية جزء من شركة مع إمكانية تحقيق أرباح عالية ولكن مع مخاطر عالية، بينما السندات تمثل إقراض المال مع وعد بإعادة المبلغ مع فوائد ثابتة، مما يجعلها أقل خطورة ولكن مع عائدات أقل، ويتم تداول كلاهما فى البورصة.

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-