أخر الاخبار

كل ماتريد معرفته عن غسل الأموال ( Money laundering)

 

ماهو المقصود بغسل الأموال  ( Money laundering) ؟

ظاهرة غسل الأموال Money launderingهى إحدى الظواهر المنتشرة في كل مكان وموجودة في مجالات قد لا تخطر على البال، ويمكننا القول أن غسل الأموال يعنى إخفاء أو تمويه مصدر العائدات التي يتم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، مثل الاتجار بالمخدرات أو النهب أو الابتزاز أو تجارة الأعضاء أو الرشوة او تجارة الرقيق أو تجارة السلاح وغيرها والتى تبدوا وكأنها تأتى من مصادر مشروعة من خلال إدراجها في دورة رأس المال الاقتصادية والمالية وبذلك تبدوا وكانها نشاط عادى لا غبار عليه وبذلك تفلت من ملاحقة السلطات القضائية من الوصول إليها وملاحقتها.

مالفرق بين غسل الأموال وتبييض الأموال ( Money laundering) ؟

غسل الأموال أو تبييض الأموال هما مصطلحان مترادفان لعملية واحدة (   Money laundering  ولا فرق بينهما من الناحية العملية، وهي فى النهاية عملية غير قانونية يحاول فيها الخارجون على القانون إخفاء مصادر أموالهم الناتجة عن نشاطات، واستثمارات غير مشروعة، وإظهارها وكأنها أموال تم الحصول عليها بطرق قانونية مشروعة قابلة للتداول بشكل طبيعي.

الى من توجه جريمة غسل الأموال؟

يعد مرتكباً جريمة غسل الأموال Money laundering كل من قام بأي من الأفعال الآتية:

تحويل أموال أو نقلها أو إجراء أي عملية بها، مع علمه بأنها من متحصّلات جريمة، لأجل إخفاء المصدر غير المشروع لتلك الأموال أو تمويهه، أو لأجل مساعدة أي شخص متورط في ارتكاب الجريمة الأصلية التي تحصّلت منها تلك الأموال للإفلات من عواقب ارتكابها.

Money laundering
Money laundering

ما هي أسباب غسل الأموال؟

1-  تنامي ظاهرة الفساد الاداري والمالي وإنتشارها فى كثير من دول العالم خصوصا العالم الثالث في ظل غياب المحاسبة لبعض مرتكبي هذه الجريمة مع عدم وجود بيئة قانونية جيدة من حيث التشريعات والقضاء العادل.

2-  تدهور القيم الدينية والاخلاقية والاجتماعية لدى البعض ادت الى توجه بعض رجال الاعمال والمصارف للمشاركة فى عمليات غسل الاموال بسبب الارباح الكبيرة المتحصلة من تلك الجريمة.

كيف تتم عمليات غسل الأموال؟

عمليات غسل الأموال تتم بواسطة طرق معقدة منها

غسل الأموال عن طريق الإيداع فى الجهاز المصرفى

حيث يتم إدخال الأموال في النظام المالي، وغالبا مايتم تقسيم المال وإيداعه على عدة مرات وبفترات متباعدة، ثم يتم إستخدامه فى العديد من الودائع والاستثمارات المختلفة، بغرض خلط الأموال القذرة مع الأموال النظيفة وخلق مسافة بينها وبين الجناة، ومن ثم يعاد دمجها مره اخرى لتصبح دخلا مشروعا أو نقود نظيفة.

غسل الأموال عن طريق التحويلات المصرفية

التحويلات المالية هي من أبرز القنوات التي يتم استغلالها في تمرير عمليات غسل الأموال، والتى غالبا ماتتم عن طريق هيكلة العمليات المصرفية لمبالغ كبيرة من الأموال في معاملات صغيرة متعددة، كأن يتم توزيعها على العديد من الحسابات المختلفة، والقيام بعمليات تحويل بين هذه الحسابات بصفة مستمرة بغرض تجنب الكشف عنها، ولذلك فالحذر مطلوب عند طلب شخصٍ ما تحويل مبلغ مالي من حسابك إلى شخص غير معروف بأي حجة كانت، فقد يكون هذا الشخص مشتبهاً فيه لدى الأجهزة المعنية ويؤدى الى توريطك وإشتراكك فى جريمة أنت لا تعلم عنها شيئا مما يعرضك للمساءلة الجنائية.

غسل الأموال عن طريق الإستثمار فى سلع منقولة

تتضمن طرق غسل الأموال الأخرى الاستثمار في سلع منقولة مثل الأحجار الكريمة والذهب التي يمكن نقلها بسهولة إلى ولايات قضائية أخرى، وكذا الاستثمار في الأصول ذات القيمة وبيعها بشكل متحفظ مثل العقارات، أو لعب القمار، أو إنشاء شركات وهمية.

غسل الأموال عبر الإنترنت

أصبح غسل الأموال من خلال المزادات والمبيعات عبر الإنترنت أمرا شائعا، وكذلك عن طريق مواقع المقامرة وحتى مواقع الألعاب الافتراضية بعد التطور التكنولوجى الكبير الذى نعيشه فى هذا العصر، حيث يتم تحويل الأموال غير المشروعة إلى عملة ألعاب (عملات المقامرة وألعاب..الخ)، ثم يتم  تحويلها مرة أخرى إلى أموال بحيث تصبح اموال (نظيفة) حقيقية وقابلة للاستخدام ولا يمكن تعقبها.

غسل الأموال عبر العملات المشفرة

ظهور البنوك الأونلاين، وخدمات الدفع المجهولة عبر الإنترنت، والتحويلات باستخدام الهواتف المحمولة في العملات الافتراضية وأشهرها البيتكوين وغيرها مما أدى  إلى صعوبة اكتشاف مثل هذه التحويلات غير القانونية، علاوة على استخدام الخوادم الوكيلة وبرامج إخفاء الهوية يجعل غسل الأموال جريمة متكامله، من الصعوبة بمكان اكتشافها، لإمكانية تحويل الأموال أو سحبها دون ترك أثر لعنوان آي بي (ip address). 

هل عمليات غسل الأموال مقصورة على العمليات النقدية؟

قد يتبادر الى ذهن البعض أن المقصود بغسل الأموال مقصورا فقط على النقد، بل هو يشمل أيضا الأصول والممتلكات والموارد الاقتصادية أياً كانت قيمتها أو نوعها أو طريقة امتلاكها، لذا يتجه غاسلوا الأموال إلى بيع الأصول ذات المصادر غير المشروعة بأسعار أقل من سعرها الحقيقي، ويتحملون هذه الخسارة مقابل تبييض بقية الأموال،  وهو ما يلحق الضرر بالمنافسة فى السوق ويؤثر سلباً في الأنشطة التجارية الأخرى. 

ما هو الأثر الاقتصادي والاجتماعي المترتب من عمليات غسل الأموال؟

جرائم غسل الأموال Money laundering تشكل خطراً جسيماً على الجانب الاقتصادي والاجتماعي في أي دولة خصوصاً تلك التي تعاني من ضعف المعايير المتخذة في مكافحة هذه الجرائم منها :

-   تساهم عمليات غسل الأموال في خلق فجوة اقتصادية واجتماعية بين أفراد المجتمع، حيث تتركز الثروة فى يد فئة قليلة، وزيادة معدلات الفقر .

-    زيادة السيولة المحلية نتيجة وجود سولة كبيرة لدى بعض الطبقات بشكل لا يتناسب مع الزيادة في إنتاج السلع والخدمات.

-   إنتشار الفساد والرشاوي والتهرب الضريبي وانخفاض كفاءة الأجهزة الإدارية وفسادها

-    تشويه المنافسة وإفساد مناخ الاستثمار.

-   ارتفاع معدل التضخم بسبب الضغط علي المعروض السلعي من خلال قوة شرائية لفئات ذات نمط استهلاكي غير رشيد ويتسم بالعشوائية.

 

إطار مكافحة غسل الأموال في مصر Money laundering

تخضع قوانين مكافحة غسل الأموال في مصر الى مصدريين اساسيين أولهما قانون مكافحة غسل الأموال رقم 80 لسنة  2002 وتعديلاته ، وتقوم على تطبيقه وتنفيذه الوحدة المصرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (EMLCU).

  • قانون مكافحة غسل الأموال رقم 80 لسنة 2002:يحدد بدقة تعريف غسل الأموال، ويضع الإطار القانوني لمكافحة هذه الأنشطة، ويحدد العقوبات على المخالفات.
  • لوائح البنك المركزي المصري وهى لوائح وإرشادات إضافية يفرضها البنك المكزى المصرى على المؤسسات المالية لمنع جريمة غسل الأموال، من خلال قاعدة " إعرف عميلك"، ومراقبة المعاملات، والإبلاغ عن أى أنشطة مشبوهة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-