أخر الاخبار

الفرق بين مدونة بلوجر Bloggerومدونة ووردبريس WordPress

 

الفرق بين مدونة بلوجر  Bloggerومدونة ووردبريس WordPress

في بداية رحلة أى فريلانسر إلى عالم التدوين ، يحتاج الأمر إلى الإلمام ببعض النقاط الهامة في هذا المجال، وأولها هو البحث عن منصة سهلة لإدارة ونشر المحتوى عبر شبكة الإنترنت ، وبالطبع فإن معرفتك بمميزات وعيوب مدونة بلوجر ومدونة وورد بريس ستساعدك في اختيار المنصة الملائمة لك.
إن أول مايواجه المبتدئين فى عالم التدوين هو الحيرة بشان إختيار نوع المدونة التى يمكن العمل عليها، بلوجر أم ووردبريس، وتثور فى اذهانهم الكثير من التساؤلات عن أيهما أفضل لبداية مدونة على الإنترنت.
والحقيقة أن الإختيار بين بلوجر و وورد بريس يتوقف على هدفك من المدونة ولن أعطيك أحكاما مسبقة كما يفعل البعض ويروج أنه إذا كان هدفك الربح فعليك  بمدونة وورد بريس المدفوعة وليس المجانية، وإن كان هدفك مجرد إنشاء مدونة مجانية دون تكلفة فعليك بمدونة بلوجر المجانية ثم القبول بأدسنس، والحقيقة أنى لا أحب هذا الكلام، فهناك من حقق نجاحا باهرا على مدونات بلوجر وهناك أيضا من حقق النجاح على مدونات وورد بريس ، فهى ليست بقاعدة.

ولا أريد أيضا أن أخبرك أن أغلب المدونين يبدأون بالتدونين على بلوجر وينتهون بالإنتقال إلى ووردبريس، وذلك واضح من مدونتى التى انقل لكم من خلالها هذه المقالة فانا مازلت أستخدم بلوجر.

فذا كنت فى حيرة من أمرك بين إنشاء موقع بلوجر أو ووردبريس فلابد أن تعرف الفرق بين بلوجر ووردبريس و أيهما أفضل لنوع موقع، وفى هذا المقال سوف نساعدك فى الحصول على المعلومات التى تمكنك من الإختيار بين بلوجر و ووردبريس. 

الإختلافات بين ووردبريس وبلوجر

 

الفرق بين مدونة بلوجر  Bloggerومدونة ووردبريس WordPress
الفرق بين مدونة بلوجر  Bloggerومدونة ووردبريس WordPress

1- ملكية المدونة

كما هو معروف للجميع فإن منصة بلوجر هي منصة نشر محتوى تمتلكها شركة Google العملاقة، وهو أدعى للوثوق بها دون تماما كما تثق بالمنتجات الأخرى التى تقدمها لنا شركة Google ، وهذا يعنى أيضا ان ملكية المدونة هنا لشركة جوجل ، بينما منصة وورد بريس هي نظام مفتوح المصدر لإدارة المواقع وتكون ملكية المدونة هنا للمدون نفسه.

ويترتب على ذلك امرين أولهما أنك لست المالك الحقيقي لمدونة بلوجر، وهناك إمكانية لشركة Google أن تحذف المدونة أو أن تغلقها مؤقتاً أو نهائياً وذلك إذا قمت بمخالفة سياسة النشر والاستخدام .

بينما مع مدونة وورد برس ستكون أنت المالك الفعلي للمدونة ويمكنك إغلاقها كيفما تريد، ولا يمكن لجهة معينة إغلاق أو حذف المدونة لسبب أو لآخر وبذلك ستتمتع بسيطرة كاملة على محتويات وملفات مدونتك من خلال استضافة خاصة.

وثانيهما بإعتبارك مالك للمدونة يعنى ذلك بالتبعية إمكانية التصرف بها كيفما تشاء وخصوصا إذا أردت أن تبيعها.

نستنتج مما سبق  أن استخدام وورد بريس أفضل من جهة الملكية، علما أن شركة Google لا تقوم بإغلاق المدونة بدون سابق إنذار أو بسبب انتهاك بسيط  لسياسة النصة ، ولذلك فإن الالتزام بسياسة بلوجر هو الضامن الوحيد لك لعدم المساس بالمدونة من طرف Google.

2- تصميم القوالب

أغلب القوالب المجانية المتوفرة لمدونات بلوجر هي للأسف قوالب منخفضة الجودة، غير جيدة التصميم، ومتكررة بمعنى أن هناك العديد من المدونين يستخدمون نفس القالب، وستضطر فى النهاية الى شراء قالب إحترافى مدفوع الثمن.

 أما مدونات وورد بريس فتتميز بتوفيرها عدد كبير من القوالب المتنوعة جيدة التصميم والشكل، ذلك بالطبع بجانب القوالب الإحترافية التى يمكن شراءها، وبالتالي فمنصة وورد بريس تقدم لك خيارات غير محدودة من حيث التصميم والقوالب.

نستنتج مما سبق أن الأفضلية من حيث القوالب والتصميم هي لمدونات وورد بريس.

3- سهولة إستخدام المنصة

يتميز التعامل مع منصة بلوجر بالسهولة التامة ، ويمكنك إنشاء مدونتك المجانية فى دقائق بمجرد امتلاكك لحساب GMail والبدء في نشر مقالاتك من خلال لوحة تحكم تتميز بالبساطة والوضوح دون الدخول في أمور برمجية أو تقنية.

لكن الأمر يختلف فى منصة وورد بريس ذلك انك قد تحتاج الى معرفة القليل من التقنيات لإنشاء المدونة والبدء في نشر المقالات، وهو ماقد يمثل صعوبة للبعض خصوصا فى البدايات.

نستنتج مما سبق أن مدونات بلوجر لها الأفضلية من حيث سهولة الاستخدام ولا تتطلب معرفة مسبقة بالأمور الفنية.

4- التحكم في المنصة

قدرتك على التحكم فى المنصة محدود للغاية، إذ توفر بلوجر خيارات محدودة للغاية مع عدم قدرتك على الإضافة لها ، وتضطر للعمل وفقا للإمكانيات الضعيفة المتاحة، وكان يؤخذ على منصة بلوجر سابقا أنها لا تسمح بإضافة محررين ومساهمين آخرين للمدونة، لكن بلوجر تغلبت على هذا العيب وتم إضافة هذه الميزة.

أما بخصوص مدونات وورد بريس فإن أفضل مايميزها الكم الكبير من الخيارات الغير محدودة للتحكم في المنصة وبالطريقة التي تناسب متطلبات المدون، فهى توفر إمكانية إدراج المساهمين والمحررين داخل المدونة وتخصيص ملفاتهم الشخصية، ونظام تحكم في التعليقات ونماذج الاتصال والصفحات الثابتة وآلية ظهور المواضيع، وغيرها الكثير.

نستنتج مما سبق  أن الأفضلية من حيث التحكم في المنصة تميل لمدونات وورد بريس.

5- تحسين ظهور المدونة في محركات البحث "SEO"

فى الحقيقة لا توجد أفضلية لمنصة بلوجر ولا ووردبرس لتحسين فرص ظهور المدونة على محركات البحث، فهذه المسألة تعتمد بشكل مباشر على المدون نفسه ومدى جودة كتاباته، وقدرته على إستنتاج الكلمات الإفتتاحية وغيرها الكثير مما يساعده على تصدر نتائج البحث.

لذلك يمكننا القول أن كلتا المنصتين لا تقدمان أي مميزات في هذا الخصوص وهى مسئولية المدون نفسه، وإن كانت ووردبريس قد تقدم خيارات أوسع من ناحية تحسين محركات البحث "SEO" من خلال توفير العديد من الأدوات والإضافات التى تهيئ المدونة لمحركات البحث بشكل أفضل.

والحقيقة أن هذا يخالف الإعتقاد السائد بأن بلوجر له أفضلية بخصوص تحسين محركات البحث فقط لإنتماء المنصة الى شركة جوجل العملاقة وهو إعتقاد غير صحيح بالمرة كما أوضحنا.

نستنتج مما سبق أن وورد بريس قد تتفوق قليلا على بلوجر حيث ان العبرة أولا وأخيرا تتوقف على جودة المحتوى .

6- تكاليف الإنشاء والتشغيل

منصة بلوجر مجانية بالكامل، حيث تتيح جوجل استضافة المدونة لدى سيرفرات الخاصة بها بصورة مجانية، كما أنها تتيح مساحات تخزينية مجانية ، كما تسمح لك بنشر عدد لا نهائي من المواضيع على المدونة ، بل والقدرة على إنشاء عدة مدونات مجانية عبر حساب جيميل واحد.

لكن إذا أردت ظهور مدونتك بشكل أفضل فقد تدفع بعض التكاليف الخاصة باختيار اسم نطاق خاص للمدونة يميزك عن غيرها من المدونات، أو إن أردت تحسين مظهر مدونتك وجعلها فى شكل جذاب من خلال شراء قالب.

أما مع منصة وورد بريس فهى ليست مجانية، إذ ان إمتلاكك لمدونتك يحتم عليك دفع بعض التكاليف الشهرية مقابل استضافة مدونتك من خلال إحدى الشركات التي توفر خدمات الاستضافة، ويجب عليك حينها تحديد المتطلبات التي تحتاجها مدونتك مثل المساحة التخزينية وحجم تبادل البيانات وبالتالي تختلف القيمة الدفوعة على حسب  حاجتك ومتطلباتك من مساحة تخزينيه وغيره.

نستنتج مما سبق أن مدونات بلوجر لها الأفضلية من حيث التكاليف، بالمقارنة بتكاليف إنشاء مدونة وورد بريس.

7- الأمان والحماية

إذا إخترت منصة بلوجر فإنسى موضوع الأمان ، فأنت فى حوزة جوجل، ولا تعتل أى هم لحماية مدونتك، فجوجل سوف تقوم بهذه المهمة نيابة عنك  لأنها ستكون مسئولة تماما عن المعالجة الأمنية للمدونة وحمايتها من الاختراق، وهذه الميزة تعد الأفضل من بين كل المميزات الخاصة بمدونات بلوجر.

لكن إذا إخترت مدونة وورد بريس فالوضع سيختلف تماما، حيث ستكون انت المسئول الأساسي عن توفير الحماية اللازمة للمدونة من الهجمات الألكترونية ومتابعتها في حال حدوث أي خلل أو اختراق، وإذا حدث ذلك فقد يتم إيقاف مدونتك مؤقتا وتتعرض للكثير من المشاكل وهو ما لا يمكن حدوثه مع مدونات بلوجر وسيرفرات جوجل، وليس ذلك تقليلا من منصات ووردبريس ولا إتهامها بانها منصة غير آمنة، لكن فقط لتحذير أصحاب المدونات بالإهتمام بعامل الأمان تفاديا لأى مشكلات قد تظهر فى المستقبل.

نستنتج مما سبق  أن مدونات بلوجر لها أفضلية واضحة من حيث الأمان والحماية، بينما تحتاج مدونات وورد بريس إلى المتابعة من صاحب المدونة لتوفير الحماية اللازمة.

8- الدعم الفنى

أحد العيوب القاتلة فى مدونات بلوجر أنها لا تتمتع بدعم حقيقي من طرف جوجل، وتترك هذا الأمر للمدون ليقوم بالبحث بنفسه على المنتديات أو الإستعانة بأحد المتخصصين عله يجد طريقة لحل مشكلته، وتكتفى جوجل بإرسال رسائل على الإيميل فى غالب الأمر تكون غير مفهومة رغم انها باللغة العربية، ولذلك مع بلوجر إنسى الدعم تماما.

أما بالنسبة لمدونات وورد بريس فالأمر يختلف تماما، فهي تتمتع بدعم فني كبير، ويوجد الكثيرمن المطورين المستعدين دائما لتقديم المساعدة عبر قسم المساعدة أو من خلال المنتدى الرسمي الخاص بالمنصة.

نستنتج مما سبق  أن مدونات ووردبريس لها أفضلية كاملة من حيث الدعم الفني بالمقارنة بمدونات بلوجر.

6- تحقيق الدخل

رغم أن تحقيق الدخل يعود بالأساس لجودة المحتوى واختيارك لمجال المدونة واتباعك طرق تسويق فعالة لجلب المزيد من الزوار وبالتالي تحقيق دخل أفضل، وأنه ليس له علاقة مباشرة باستخدام أى من المنصتين إلا أن خدمة جوجل أدسنس هي إحدى خدمات شركة جوجل ،وبالتالي فإن ربط مدونة بلوجر بحساب أدسنس يتم بصورة أسرع.

 كما تقدم جوجل الكثير من التسهيلات لقبول المدونات التابعة لها فى أدسنس ، بينما الأمر يختلف مع مدونات وورد بريس التى قد يتطلب أعتمادها من جوجل أدسنس لبعض الوقت.

نستنتج مما سبق  أن مدونات بلوجر أسرع فى القبول لدى جوجل أدسنس.

وبناء على ماسبق يمكننا إجمال مميزات وعيوب كل منصة

 

مميزات منصة بلوجر

  • التكامل والتناغم مع خدمات شركة جوجل وأهمها جوجل أدسنس الخاص بالإعلانات.
  • مجانية المنصة، رغم أن أغلب المدونين يرغبون فى إقتناء دومين مدفوع خاص بهم وكذا الحصول على قالب إحترافى يناسب إحتياجاتهم.
  • توفر مستوى عالي من الحماية والأمان بضمان جوجل.
  • لا تتطلب معرفة المدون بالعديد من الأشياء التقنية.

عيوب  منصة بلوجر

  • لا يمكنك عمل  إضافات ويتم الإلتزام بالإختيارات المحدودة المتواجدة.
  • خيارات القوالب محدودة وغير إحترافية
  • لست المالك الحقيقي للمدونة، وإنما يملك جوجل الموقع
  • عدم إمكانية التواصل مع الدعم الفني

مميزات منصة وورد بريس

  • مرونة المنصة وإمتلاكها العديد من الوظائف والخيارات المختلفة
  • وجود مجموعة متنوعة من التصاميم والقوالب التي يمكنك الاختيار منها.
  • إمكانية تخصيص المدونة بشكل كامل، بالإضافة إلى وجود العديد من الإضافات
  • التحكم الكامل بالمدونة بالإضافة إلى حق الملكية والتصرف.
  • توافر الدعم الفني، والمساعدة فى حل أي مشكلة

عيوب وورد بريس

  • صعوبة التعامل فى البدايات مع المنصة خصوصاً للمدونين الجدد.
  • تحتاج إلى صيانة ومتابعة دورية
  • تتطلب تكاليف أكبر لإنشاء وإدارة المدونة.
  • عدم كفاية إجراءات الأمن والحماية وضرورة إستكمالها بواسطة المدون

بعد إستعراضنا الفروق بين منصة بلوجر ومنصة وورد بريس وتعرفنا على المميزات والعيوب الخاصة بكل منصة، أعتقد أنه تكون لديك فكرة كافية عن المنصتين بما يمكنك من الحكم عليها والإختيار فيما بينهما، لكن لكى نسها الأمر عليك يمكننا إعطائك بعض النصائح تكملة على ماسبق لمساعدتك على التحديد بصورة ملائمة.

الحالات التي يُفضل فيها استخدام بلوجر

  • التدوين بشكل منقطع أو غير نظامي، بحيث تقوم بالتدوين بصورة غير رسمية وعلى فترات متباعدة.
  • عدم الحاجة للعديد من المميزات والخصائص والتحكم داخل المدونة، أي أن ما يهمك هو نشر محتوى معين بعيداً عن خيارات التحكم الخاصة بالمدونة.
  • خوض تجربة جديدة وشبه تجريبية في مجال التدوين، وبالتالي يمكنك استخدام منصة بلوجر لفترة معينة وتحديد خطواتك المقبلة اعتماداً على نتائج هذه الفترة.
  • عدم امتلاك المعرفة اللازمة في الأمور التقنية والفنية المتعلقة بإدارة المدونة، ولا تريد تخصيص بعض الوقت للتعلم
  • عدم الرغبة في إنفاق أي مبالغ مادية على المدونة
  • اقتصار المدونة على مجال واحد فقط من مجالات التدوين.

الحالات التي يُفضل فيها استخدام وورد بريس

  • إذا كنت ترغب فى نشاء مدونة شاملة ومتكاملة وتحتاج إلى الكثير من إمكانيات التخصيص
  • إذا كنت ترغب في التحكم الكامل بالمدونة، والاحتفاظ بملكية محتويات المدونة بصورة تامة أو التصرف فيها فى أى وقت.
  • إذا توافرت لديك القدرة على التعامل مع منصة وورد برس والمعرفة بالأمور التقنية.
  • إذا كانت لديك القدرة على تحمل تكاليف المدونة

الخلاصة

بصفة عامة، يتوقف اختيارك للمنصة التى تريد العمل عليها بناءا على احتياجاتك ومتطلبات المدونة المراد إنشاؤها، ويمكنك الاختيار بين بلوجر ووردبريس بناءً على العوامل التى تعتقد أنها ملائمة لك وتخدم أغراضك وتمثل أولوية بالنسبة لك فكلتا المنصتين لها مميزات وعيوب وعليك أن توازن بينهما للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-