الفرق بين البنك التجارى وبنك الإستثمار

الفرق بين البنك التجارى والبنك الإستثمارى
أحد أعظم البنوك المصرية التجارية على مر التاريخ

الفرق بين البنوك التجارية والبنوك الإستثمارية

تعريف البنوك


البنك هو مؤسسة مالية أو وسيط مالى Financial Intermediaries"" تعمل فى النقود والأدوات المالية الأخرى، وتنقسم البنوك الى عدة أنواع، فمن حيث الملكية الى بنوك عامة وهى التى تمتلكها الدولة "State Owned Banks"،
وهناك البنوك الخاصة التى يمتلكها القطاع الخاص" Private Owned Banks"، 
كما أنه يمكن تقسيم البنوك الى بنوك متخصصة "Specialized Banks" 
هدفها تمويل وخدمة أنشطة متخصصة كالبنوك الصناعية والزراعية وخلافه وبنوك تجارية وبنوك الإستثمار.

وحيث أن البنوك المتخصصة معروفة للجميع فسوف نركز فى الشرح على الفرق بين البنوك التجارية وبنوك الإستثمار حيث دأب البعض على الخلط  بينهما.

البنوك التجارية  Commercial Banks

هى البنوك التى تقوم بتجميع الإيداعات من أصحاب الفوائض المالية فى صورة ودائع جارية أو اجلة أو ودائع توفير للأفراد والمؤسسات والحكومة، ثم يعاود إقراضها للأطراف الذين يحتاجون للسيولة سواء أفراد أو مؤسسات أو هيئات حكومية محققا إيراداته من فرق السعر بين الفائدة المدينة والفائدة الدائنة وفقا للأسعار المعلنة للفائدة من البنك المركزى، كما يقوم البنك التجارى بتأدية الكثير من الخدمات المالية كإصدار خطابات الضمان والإعتمادات المستندية والتحويلات وتحصيل الشيكات وخلأفه مقابل عمولة يتقاضاها البنك.

أهم مايميز البنك التجارى كمؤسسة مالية، هى قدرته على خلق النقود وذلك من خلال تقديمة تسهيلات إئتمانية لعملائه دون أن يقابلها ودائع حقيقة لدى البنك ، وبالتالى تستطيع البنوك التأثير على حجم الطلب والعرض على النقود، وكذا التأثير على السياسة النقدية.

 والبنوك التجارية تخضع لرقابة البنوك المركزية فى هذا الشأن، ولذلك تعد البنوك هى الزراع اليمنى والأداة التى يستخدمها البنك المركزى فى تنفيذ السياسة النقدية.

بنوك الإستثمار  Investment Banks

وهي البنوك التي تقوم بتمويل المشروعات الاستثمارية الكبرى لتنشيط الاقتصاد، وذلك من خلال:-
-  تسهيل عملية إصدارالأوراق المالية من أسهم وسندات.

- تسهيل والقيام بعمليات الإندماجات والإستحواذات وخلافه

- يمكن أن تدخل كشريك في بعض المشروعات الصناعية الكبرى

- القيام بوظيفة شركات السمسرة ببيع وشراء الأوراق المالية نيابة عن العملاء

وعليه فهذه البنوك لا تقبل ودائع من العملاء، إنما دورها الأساسي هو تقديم الخدمات الإستشارية والاستثمارية للشركات والأشخاص ذوالملاءة المالية العالية.

ومن أبرز البنوك الإستثمارية فى العالم بنك جولدمان ساكس، جى بى مورجان، وميريل لانش والتى تحولت لبنوك شاملة عقب الأزمة المالية العالمية سنة 2008 .وأيضا من أبرز البنوك الإستثمارية فى مصرالمجموعة المالية هيرميس  وبلتون القابضة وغيرهم، وتخضع البنوك الإستثمارية لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية. 
د.محمد جلال
كاتب المقالة
كاتب ومحرر في موقع إهتمامات العرب .

جديد قسم : إدارة أعمال

إرسال تعليق