أخر الاخبار

كيفية كتابة مقال يتصدر نتائج البحث

كيفية كتابة مقال يتصدر نتائج البحث

أصبحت المدونات بمثابة المكان الأمثل لمشاركة المعلومات، سواء كانت تخص مشاريع تجارية أو مواضيع عامه محل إهتمام كبير ، وقد أظهرت الإحصائيات الحديثة أن 80% من مستخدمي الإنترنت يواظبون على قراءة المدونات، وثبت أيضا أن الشركات التي تمتلك مدونة يمكنها الحصول على زيادة في عدد زوار موقعها بنسبة 55 بالمائة (المصدر جودادى).

فإذا كنت تحاول تعزيز نشاطك التجارى أو مهتما بمشاركة أفكارك مع الأخرين، فإن معرفة كيفية كتابة مقال يتصدر نتائج البحث في مدونتك أو موقعك هو أمر جدير بالإهتمام.
كيفية كتابة مقال يتصدر نتائج البحث
كيفية كتابة مقال يتصدر نتائج البحث

فالتدوين هو أحد المهارات التى قد لا يمتلكها الكثير، وهو يختلف عن أنواع الكتابات الأخرى كالأكاديمية أو البحثية من حيث الشكل والتنسيق وإسلوب الكتابة.

وسوف نتعرف فى هذه المقالة عن كيفية كتابة مقال رائع يتصدر نتائج البحث، ويحصل على عدد كبير من الزيارات.

إختيار الموضوع

بما أن الغرض من كتابة المقالات هي تصدر محركات البحث، إذا ينبغي أن تقوم بعصف ذهني، للبحث عن موضوع أو فكرة للمقال ، ويمكنك ايضا الإستعانة بالمدونات المشابهه للبحث عن فكرة ملهمة تتمتع بشعبية كبيرة لكي تحظى بعدد كبير من الزيارات ، وإلا إذا كانت الفكرة ليس علبها طلب للبحث فستصبح مجرد مقالة غير ذى جدوى .

إذا إتفقنا أن الخطوة الأولى لإنشاء مقال هو فكره ملهمه عليها طلب كبير، وللعثور على هذه الأفكاريمكنك إستخدام بعض البرامج المجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية مثل أداة الكلمات الرئيسية من جوجل وغيرها الكثير.

إختار الموضوع الذى يتميز بكلمات رئيسية، ذات حجم بحث عالي ومنافسة منخفضة، وكتابة المقال الذى يتمحور حول هذه الكلمات الرئيسية، بحيث تسعى فى مقالتك على الإجابة لما يبحث عنه القراء، وحذارى أن تكتب فى المواضيع التى تتمتع بمنافسة عالية أو حجم بحث ضعيف، فإن ذلك كما سبق وأشرنا يعد مضيعة للوقت، كما أنه لن يساعدك في زيادة حركة الزيارات وكسب المال وهو الغرض الرئيسى من كتابة المقال.

من الضرورى أيضا قبل كتابة المقال وضع جمهورك المستهدف فى الإعتبار والتفكير في نوعية الجمهور الذي تخاطبه، من عدة جهات كموقعه الجغرافي فى المنطقة العربية أم خارجها، عمره أطفال شباب كبار، نوعه ذكور أو إناث، وغيره، حتى تتمكن من كتابة مقالك بلغة بسيطة سهلة الفهم لجمهورك.

خطط لمقالتك فى نطاق نتيجة البحث من المصادر المختلفة

إبدأ بكتابة الهيكل العام لمقالتك بحيث تحدد العنوان والمقدمة والخطوط الرئيسة والفرعية والتى من خلالها سوف تجاوب على أسئلة جمهورك أولاً.

كتابة الهيكل العام والخطوط الرئيسة والفرعية يتطلب منك بعض البحث وحتى الإستعانة بالمقالات التى تخص موضوعك والغنية بمحتوى ثري عالي الجودة ، يستطيع المنافسة مع مقالات المدونات الأخرى. إحرص على اللجوء إلى أكثر المصادر موثوقية ومصداقية، سواء كانت، مواقع متخصصة، أو موسوعات، الكتب، أو بوابات الأخبار.، وخلافه.

إن لم تكن المصادر العربية كافية فإستخدم موهبتك فى الترجمة أو إستخدم برامج الترجمة المجانية، فقد تحصل على أفكار مختلفة تجعلك تعيد النظر فى خطوطك الرئيسة أو الفرعية.

علما ان كتابة المقدمة يستحسن ان يترك حتى يكتمل كتابة مقالك وهذا ما أفعله انا شخصيا 

إبدأ كتابة مقالك

وفقا للمخطط فى الخطوة السابقة إبدا كتابة مقالك بإسلوبك الشخصى وإياك فى إقتباس مقالات الأخرين كما هى حتى لا تقع تحت طائلة السرقة الأدبية التى تحميها القوانين (plagiarism) .

إبدأ الكتابة مع مراعاة مايلى:-

أكتب بإسلوب بسيط غير معقد: إكتب بإسلوب سهل وبسيط بحيث يستطيع القارئ فهمه وإبتعد عن إستخدام الكلمات أو الجمل الطويلة، أو الجمل المعقدة جدا فالقارئ لا يريد دراسة أي موضوع معقد ، أو غير مفهوم وإلا سيؤدى ذلك الى إرتداد القارئ عن مدونتك ، حاول إستخدام كلمات وجمل بسيطة ومفهومة.

كتابة فقرات قصيرة: حاول أن تكون فقراتك مكونة من 5 إلى 7 جمل على أقصى تقدير، فهى عادة ما تكون أسهل في إستيعابها بشكل عا، ولا تكتب فقرات طويلة قد يمل القارئ منها.

إنشاء محادثات: أكتب وكأنك تتحدث مع أصدقائك، واكتب كما لو ان القارئ أمامك.


لا تحشو نصوصك: بمعنى إزالة جميع الأجزاء الزائدة والفارغة والتى لا تضيف للقارئ شيئا.

إستخدم الصورالمعبره: إستخدم صور لمقالتك مثيرة للاهتمام ومناسبة، فالصوريتم إستخدامها لجلب القارئ وشد نظره مما يؤدى الى زيادة معدلات النقر والمشاركة والارتباط، وفى حقيقة الأمر قد يكون إستخدام الصور الفوتوغرافية والجداول والرسوم البيانية الموضحة أفضل من النصوص فى تسهيل نقل المعلومات.

يمكنك تنزيل صور مجانية رائعة من Unsplash و StockSnap.io و Pixabay. أو غيرها من المواقع التى توفر هذه الخدمة المجانية وإياك وإستخدام صور من على الإنترنت عليها حقوق حماية فكرية، فقد يوقعك ذلك فى العديد من المشاكل التى قد تصل الى حجب مدونتك أو موقعك.

كتابة المقدمة: إكتب مقدمة جيدة جذابة تعبر عن مضمون المقالة وتساعد القراء على فهم الغرض منها، بل وتربطهم بها وتدفعهم لمواصلة القراءة. إستخدم إسلوب جريء. أو إطرح سؤالاً لايمكنهم التعرف عليه بسهولة. وأخبرهم كيف ستجاوب المقالة على أسألتهم ، وقدرتها على تحسين معلوماتهم أو تحسين أسلوب حياتهم.

مراجعة وتنقيح المقال

بعد الإنتهاء من كتابة المقال فقد حان الوقت للعودة للمقال، وقراءة المقال بأكمله مرة واحدة للكشف عن أي أخطاء إملائية أو نحوية أو أخطاء في الصياغة بل وأضافة المزيد من الإقتباسات والإحصائيات حسب الضرورة، وبمجرد الإنتهاء من إجراء التعديلات اللازمة، إقرأ المقالة مرة أخرى حتى تتأكد أنها فى أفضل صورة ممكنة، فمرحلة المراجعة والتحقيق والتعديل من أهم عوامل جودة المقال.

بمجرد الانتهاء من كتابة ومراجعة عملك، من الأفضل إرسال مقالك إلى شخص آخر للتدقيق، وإطلب منه المشورة فى أى أخطاء إملائية أو نحوية، بالإضافة إلى رأيه فى المقال والثغرات التى قد يجدها فى المقال من وجهة نظره .

تهيئة المقال لمحركات البحث

بما أن التدوين يستهدف الظهور في نتائج بحث جوجل، إذا يجب على كاتب المقال تحسين المقال وتهيئته لمحركات البحث، بحيث تتمكن محركات البحث من تصنيفه في نتائج البحث المناسبة، وهذا يتطلب بعض الإجراءات:

  • إختيار عنوان جذاب للمقال يعبر عن محتوى المقال بحد أقصي 60 حرفًا حتى لا يظهر مقتطعًا في النتائج، وحذارى كل الحذر من إستخدام عنوان مبهر جذاب فقط للفت نظر القارئ، لكنه خادع ولا يرتبط مباشرة بمحتوى المقال.
  • إستخدم كلمة مفتاحية  مناسبة ومكرره بحيث يتم توزيعها في كافة أنحاء المقال دون حشو، وإحرص على أن تأتي في المقدمة والخاتمة والعنوان، وأحد العناوين الفرعية، وتحت الصورة، وفى وصف التدوينة.
  • إمنح كل عنوان التنسيق المناسب: H3 ،H2 ،H1 … إلخ.
  • إستخدم الروابط الداخلية والخارجية.
  • إكتب خاتمة جيدة تلخص بها محتوى مقالك وإجعل القارئ يشعر أنه لم يضيع الوقت فى قراءة المقال.

الخلاصة

أوضحنا فيما سبق كيفية كتابة مقال يتصدر نتائج البحث ، وهذا ليس بالأمر المستحيل فكل ما عليك فعله هو أخذ كل البنود التي ذكرت سابقاً فى الحسبان ، وكلما إلتزمت بالخطوات السابقة فستحصل على مقال جيد ذو قيمة خالى من كافة أشكال الأخطاء، وقادر على الظهورفى مكان مميز لموقعك ضمن نتائج البحث.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-